Loading Offers..
100 100 100

قبل تغيير المسار الوظيفي: أسئلة مهمة عليك طرحُها على نفسك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إن سيرتك الذاتية ليست عرضًا لما قمت به بقدر ما هي عرض لكيفية إنجاز العمل ولماذا يجب على صاحب العمل المستقبلي توظيفك. عندما تُطرح هذه الأسئلة وتجيب عليها، ستكون مستعدًا لإجراء تغيير كبير في حياتك المهنية.

١. ماذا تمثل حياتك المهنية بالنسبة لك؟

يعمل بعض الناس لأنهم يريدون الراتب، والبعض يريد الهيبة، والبعض لديه هدف نهائي أو مستوى التقدم في الاعتبار. ما الذي يدفعك للعمل؟ لماذا تنهض من السرير كل يوم؟ هل هو ببساطة مقابل أجر، أم أن هناك شيء آخر؟ هل لديك تطلعات وأهداف مهنية؟

٢. لماذا تقوم بالتغيير؟

قد يسأم الناس من التحديات في حياتهم المهنية الحالية وهم على استعداد لاتخاذ شيءٍ جديدٍ. في أوقات أخرى، لم تعد الصناعة التي يعملون فيها مزدهرة ويريدون القيام بشيء ذي إمكانات أكبر. هل تحتاج إلى وظيفة جديدة أو مهنة جديدة؟ ما الذي يحفزك حقًا لإجراء تغيير مهني؟

٣. ما الذي يهمك حقًا؟

ربما يكون ذلك هو المكافأة التي تجلبها إلى المنزل وأولويتك الأولى هي العثور على وظيفة أخرى يمكنك تحملها لتحل محلها. مهما كان الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لك، حدده، ثم ابحث عن وظيفة تتوافق مع هذه القيم.كيف نحد من ظاهرة التسرب الوظيفي؟أسوأ ١٠ أخطاء حول التغيير الوظيفي

٤. ما الذي يجعلك سعيدًا؟

ما يهمك قد لا يكون سعادتك، قد يكون سعادة عائلتك أو أي شيء آخر، لذلك هذا السؤال منفصل. مع ذلك، يجب أن تتوقف وتسأل نفسك ما الذي يجعلك سعيدًا؟ من المحتمل أنك فكرت في هذا الأمر ثم رفضته على أنه خيال، ربما فقط لأنك لم تكن قادرًا على رؤية الطريق للوصول إلى هناك، أو كيفية اتخاذ عناصر هذا الحلم وجعله حقيقة. يمكنك العثور على طرق للحصول على السعادة المهنية، حتى لو لم يكن الأمر بالضبط كما تعتقد في البداية.

٥. ما الذي يجعلك إنساناً؟

عندما تغيّر مهنتك، فمن المحتمل أنك تتنافس ضد الأشخاص الذين كانوا في الميدان ولديهم خبرة لا تملكها. هذا يعني أن عليك أن تبرز بطريقة مختلفة.لحسن الحظ، كما تعلمنا للتوّ، ستكون مهارات الأشخاص الشخصية "Soft skills" ضرورية بينما تعتبر المهارات التقنية (تقريبًا) لأي مهنة قابلة للتعليم.

٦. ما الذي يجعلك تبرز من بين الحشود؟

ما هي قوتك العظمى؟ من الضروري أن تعرف نفسك جيدًا بما يكفي (وأنك واثق بما فيه الكفاية) لتكون قادرًا على تحديد ما يمكنك فعله بشكل أفضل من أي شخص آخر. إذا كنت لا تعرف، فلن يكون لدى صاحب العمل المحتمل فكرة عن سبب تعيينه لك على الشخص التالي.٢٠ مهارة ينبغي أن تتعلمها حتى تُطوّر مستقبلك الوظيفيما بعد المقابلة: كيف يحدد مسؤولو التوظيف مصيرك الوظيفي؟

٧. لماذا تفعل ذلك الشيء الضروري؟

كم مرة أردت سحق ذلك المنبه بيديك العاريتين والعودة إلى النوم ولكن بعد ذلك فكرت (لا، يجب أن أنهض) لماذا فعلت ذلك؟ ماذا سيفقد العالم إذا لم تظهر خلف مكتبك؟مهما كان سببك، هذا ما يجعلك مهمًا يا صديقي. ولا يقتصر الأمر على أنك تعرف كل شيء عن هذا المشروع في تلك اللحظة من الزمن.

٨. ماذا الذي تفعله ولا يستطيع الروبوت فعله؟

يمكن للآلات البشرية أن تسحق صناعات ومهام معينة في المستقبل، وهذا هو السبب في التركيز على الأشياء التي تفعلها والتي لا يستطيع الروبوت، وبناء مهاراتك في هذا الاتجاه أمر ذكي. إثبات مستقبلك المهني من خلال القيام بشيء لا يستطيع الروبوت فعله.

٩. ماذا تتعلم من عملك وماذا تريد أن تتعلم؟

إن تعلمك وإبداعك هما مفتاح الحفاظ على اهتمامك وقيمتك في مهنة. وإلا ستصبح عاملًا منفصلًا.لذا، ما الذي يذهلك؟ ما الذي يثير حماسك؟ ما هي الدورات التي ترغب في الالتحاق بها؟ تعلم هذه المهارات وتطبيقها على حياتك المهنية الجديدة.تعرف على أهم مهارات البحث عن عملما يفعله الناجحون في البحث عن عمل عبر الإنترنت

أفضل المواقع الأجنبية للبحث عن عمل:

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن وظيفة، نادرًا ما تسمع عن أدوات البحث عن وظيفة. هناك الكثير متاح في السوق عبر الإنترنت، تم تصميمه خصيصًا لمنحك ميزة على منافسيك في سوق العمل.
  1. Sokanu
  2. Resume Genius
  3. Branded me
  4. Salary Fairy
  5. Big Interview

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..