Loading Offers..
100 100 100

بالخطوات كيف تختار اسمًا لروايتك القادمة؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل تعلم أن هناك روايات نجحت و حققت المبيعات من عناوينها فقط، وأن عددًا كبيرًا من الروايات الجيِّدة لم تأخذ حَظَّها من النَّجاح والسبب هو عنوانها غير الملفت أو غير المفهوم أو الطويل جدًّا؟لذا لا بُدّ لك -أيها الكاتب- أن تعرف كيف تختار اسمًا للرواية التي تكتبها أو كتبتها، قد يبدو لك الأمر في بدايته غريبًا، كيف لعنوان أن يجعل رواية تفشل أو تنجح؟لكن في وسط حيرتك عليك أن تعلم أمْرًا مهما وهو أنَّ العنوان هو بوابة القارئ للرواية، فهو الذي يجعل القارئ يشعر بالرغبة في معرفة فحوى الكتاب وشرائه، فالعنوان الملفت قد يكون محطَّ نقاش و جدال حول الرواية حتى من قبل طرحها، فالعنوان الجيد يجعل القارئ يفكر ويبحث عن معناه، و يقرأ الرواية بأكملها ليجد العلاقة بين العنوان والرواية، فالعنوان مهم جدًّا ويجب أن يكون اختياره محط اهتمامك ككاتب بالدرجة الاولى، فكم من روايات فشلت أدبيًّا ولكن عنوانها جعل منها ناجحة بامتياز، و ظل عنوانها الجيِّد يتردد في كل مكان وربما قد ساهم عنوانها في زيادة مبيعاتها.

خطوات تساعدك في اختيار اسمًا للرواية التي تكتبها

1 ـ اسم البطل

يلجأ معظم الكتاب إلى منح روايتهم اسم بطلها أو الشخصية الرئيسة فيها والتي تقوم بتحريك الأحداث جميعها، مثلًا: تدور أحداث الرواية عن المرأة المكافحة التي تذوق الويلات لأجل أولادها واسم هذه المرأة مريم إذن الرواية تعطيها اسم مريم.

2 ـ سلاح الجريمة

إن كانت روايتك بوليسية فمن السهل اختيار عنوان للرواية مثل رواية المسدس أو السهم إن كان السلاح المرتكب في الجريمة هو مسدس أو سهم.

3 ـ مسرح الجريمة

أنت كاتب وكتبت رواية بوليسية حيث مات البطل في قصر وهذا القصر حقيقيّ أيْ له وجود في الحياة مثل قصر فرساي إذن اسم الكتاب جريمة في قصر فرساي.

4 ـ كلمة قوية في الرواية

يجب أن تكون الكلمة معبرة ولها دلالة في الرواية مثل شجار البطلة مع زوجها وتقول له: "ارحمني" أو "أنا لست جارية".5 ـ كلمة خارجة عن الرواية كاسم زهرة لنقل رواية الياسمين.

6 ـ العطور

نعم لا تستغرب خصوصًا إن كان الكاتب مهتما بأنواع العطور فيسمي روايته بأحد تلك الأنواع.

كيف تعرف أن عنوان الرواية هو المناسب؟

بكل بساطة هذا يعتمد على شخصيتك أنت ليس ككاتب بل كإنسان فإن كنت شخصًا متقلب المزاج ودائم التغيير ولو في أتفه الأمور إذن أمامك وقت طويل لإيجاد عنوان، وقت يعادل كتابة رواية أخرى.كيف تكتب رواية؟ 7 نصائح للكتّاب الجدد

طلب مساعدة محترفين في عنوان روايتك

أصبح اليوم الكاتب يكتب رواية ثم يعجز عن تسميتها، أو يعتقد أنه لا يملك خبرة في إعطاء اسم للرواية لمعرفته بأهمية العنوان لجذب القراء، لهذا يلجأ لأصحاب الخبرة في التسويق في مجال النشر والتوزيع وإعطائهم روايته لقراءتها والتدقيق لُغويًّا عليها ويخبرهم أنه يريد عنوانًا للرواية من خبرتهم في التسويق، وكل شيء بثمنه وإن نجحت الرواية يطالبونه بنسبة من الأرباح لأنهم أعطوه العنوان، واعلم جيدًّا أن هذا حقهم وليس لك حق المجادلة.بالنسبة لي فأنا أعتبر الكتابة حياتي وأعتبر كتبي التي أجهزها للنشر أكبر إنجازاتي، وصدقا لن أطلب من أي شخص أن يعطيني عنوانًا أبدًا مع احتراماتي لهم بالطبع، فهم يقومون بعملهم على أكمل وجه لكن أنا ككاتبة أشعر أن عملي ناقص إن كان عنوان كتابي ليس ملكا لي.

الخلاصة

عنوان روايتك هو الوسيلة للدخول إليها، فهو يمثل فكرة عامة في كلمة واحدة عن الرواية ومضمونها، لهذا اختر عنوانًا تَأْلَفُه و تحب سماعه لكي تتعود عليه أمام الناس، ولا داعي لتكبير الأمور فالبساطة هي كل شيء، ويجب عليك اكتساب خبرة كبيرة في عالم الرواية وذلك عن طريق المطالعة وتقوية مهاراتك اللغوية، فاختيار العنوان يعتبر أهم الخطوات التي تساعدك في التسويق الجيد لروايتك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..