Loading Offers..
100 100 100

كيف تدعم المرأة في مكان العمل؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تعاني المرأة العربية وتحارب على كثير من الجبهات، فعلى الرغم من التطور والتقدم التكنولوجي والعلمي الكبير إلا أن المرأة في العالم كله وفي العالم العربي تحديدًا مازالت تعاني من الكثير من المعتقدات الاجتماعية والتقاليد والعادات البالية التي تحاول طوال الوقت قمع المرأة وتحديدها في دور الأم والزوجة فقط، لكننا كنساء عرب نحاول جاهدين طوال الوقت أن نثبت أننا نصف هذا المجتمع وأننا قادرون على التحدي وعلى منافسة الرجل والتفوق عليه في كثير من المجالات. على الرغم من كل الانتهاكات والقمع الذي يمارس ضد المرأة إلا أن هناك بارقة أمل، هذا الأمل يتجسد في أجيالٍ جديدة من الفتيات يحاربن من أجل العلم والعمل، وفي رجال مؤمنين بدور المرأة وأهميته في تقدم المجتمعات والدول، لذا إن كنت من هذا النوع فهذا المقال هو الأنسب لك، سيساعدك لتتعرف على أهم الطرق التي يمكنك بها أن تدعم وتساند المرأة في مكان العمل، سواءً كنت صاحب العمل، مدير للعمل أو مجرد زميل.  

5 نصائح تدعم بها المرأة في العمل:

1- اسمح لها بالمشاركة في الاجتماعات الداخلية والتجمعات الخارجية:
لابد أن تُعامل المرأة في مكان العمل على أنها جزء أساسي من الفريق، امنحها الفرصة لكي تشارك في الاجتماعات الخاصة بالعمل، كذلك رحّب بها في التجمعات الخارجية سواءً الخاصة بالعمل أو التجمعات الخاصة بالعلاقات مع الزملاء في مكان العمل.
2- قدّر أفكارها واعترف بمجهوداتها:
عامل زميلتك بمساواة، اعترف بمجهوداتها وقدّر أفكارها، تعامل مع ما تقوم به في العمل بحيادٍ تام، إن قامت بعمل مجهود أو قدمت عملًا جيدًا لا بد أن تقدّر ما تقوم به، لا تتجاهل ما تقدمه من أفكار وتعامل معها بجدية.
3- وظّفها، ادفع لها راتبًا جيدًا، رقّيها:
أغلب الشركات ترفض تعيين السيدات في وظائف معينة، خاصةً تلك التي تتطلب مجهود بدني أو تحركات وتنقلات كثيرة في مكان العمل، أثبتت التجارب أن المرأة بإمكانها أن تقوم بالعمل مثل الرجل تمامًا، لذا لا تتقيّد بأفكار قديمة ولا تتردد في تعيين المرأة إن كانت تملك المهارات والمتطلبات الخاصة بالوظيفة. في كثير من الشركات يوجد تفرقة بين الرجال والنساء في الرواتب والأمر ليس فقط مزعج بل إنه غير عادل بالمرة ومجحف في حق كل امرأة تعمل بجد وتبذل مجهود في عملها، أما عن الترقية فلا تتردد أبدًا في أن ترقّي النساء اللاتي يعملن معك طالما يبذُلن الجهد ويحققون نجاحات في العمل، لا تفضّل الرجل عليها لمجرد أنه ذكر وهي أنثى، كن عادلًا.
4- لا تربط بين ظروفها الاجتماعية والعمل:
هناك شركات كبيرة وكثيرة للغاية ترفض أن تعيّن المرأة إن كانت متزوجة أو لديها أطفال، أو حتى على وشك الزواج، فأصحاب الشركات والمديرون يعتقدون أن المرأة المتزوجة أو على وشك الزواج أو لديها أطفال لن تركز 100% في عملها، أو سوف تقصّر في العمل بسبب ظروفها الاجتماعية، حقيقة الأمر أن هذه الأفكار عنصرية بدرجةٍ كبيرة لأن أصحاب الشركات لا يرفضون أبدًا تعيين الرجل في حال كان متزوج أو لديه أطفال أو على وشك الزواج، تعامل مع المرأة العاملة على أنها إنسان فقط، لا تصنفها على حسب الحالة الاجتماعية أو على حسب نوعها.
5- احذر المضايقات:
إن كنت صاحب عمل أو مدير للعمل ضع قوانين صارمة ضد المضايقات التي قد تحدث للسيدات في مكان العمل، لا تتهاون أبدًا مع التحرّش أيًا كان شكله سواءً جسدي أو لفظي، لا تسمح بأي تجاوزات في مكان العمل، اجعل بيئة عملك إيجابية وآمنة بالنسبة للعاملات معك.   أخيرًا يجب أن تفكر في المرأة بحيادية تامة، لا تصنّفها ولا تكن عنصري تجاهها، تذكر دائمًا أن أهم عنصر يجعلك تختار العاملين معك هو المهارة والخبرة والمؤهل وليس النوع أو الحالة الاجتماعية، كن مناصرًا للمرأة وادعمها وساندها في مكان العمل، كن عنصرًا إيجابيًا في المجتمع.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..