Loading Offers..
100 100 100

خمس استراتيجيات لتصميم محتوى التعليم الإلكتروني – ج٢

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

التعليم الالكتروني هو وسيلة ممتازة لتحفيز الطالب على الفهم والتطبيق وبالتالي يجب أن نراعي أهميته وأن نصمم مشروعات تساعد الطلبة على التحصيل بشكل أفضل كنا قد تناولنا في المقال السابق أول استراتيجيتين من استراتيجيات تصميم محتوى التعليم الالكتروني - من هنا - ونستكمل اليوم المشوار

الإستراتيجية الثالثة: زيادة الاهتمام البصري

ولعل أفضل طريقة لتعزيز دافعية المتعلمين هي التأكد من أن المناهج الدراسية التي تطورها تبدو جذابة للعين. يمكن أن يكون هذا بسيطًا مثل معالجة HTML الرائعة استنادًا إلى مبادئ التصميم الجرافيكي الجيد، أو في شكل فيديو مكتوب بالكامل مع ممثلين محترفين وقيمة إنتاج عالية. وفي النهاية تعتمد درجة الاهتمام المرئي الذي تضيفه على إنتاجك على ميزانيتك وجدولك الزمني، ولكن الخبر السار هو: إذا كنت تخطط بعناية، فإن القليل من التنوع المرئي يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً نحو منح المتعلمين الرغبة لاستكمال المقررات.تتضمن الطرق الأكثر شيوعًا لإضافة الاهتمام المرئي إلى برنامج التعليم الإلكتروني ما يلي:
التصوير الفوتوغرافي
يعد استخدام الصور من أكثر الطرق شيوعًا التي يضيفها مصمّمو التعليم الإلكتروني اهتمامًا بصريًا لبرامجهم. ولسوء الحظ، غالبًا ما لا يتم ذلك بشكلٍ جيد، ولكي يكون للصورة تأثير، فيجب أن تمثّل عنصرًا رئيسيًا أو أكثر من المحتوى بشكلٍ مباشر. إن وضع صورة جميلة في كل شريحة لن تؤدي الغرض. فكم عدد المرات التي يمكن أن ننظر فيها إلى نفس المجموعة من الأشخاص "متعددي الأطياف" الذين يرتدون ملابس مهنية ويجلسون حول طاولة؟هذه هي مشكلة معرض الصور الفوتوغرافية: يتم استخدام الصور الجيدة مرارًا وتكرارًا، ويتعرف الأشخاص على هذا الانطباع عندما ينظرون إلى عملك (ألم ألاحظ تلك الصورة في إعلان س للويب في وقت سابق اليوم؟). ومع ذلك، فعند القيام بعملٍ جيد، يمكن أن تكون الصورة الفوتوغرافية عالية الجودة التي تصور أحد المفاهيم التي تحاول تدريسها فعالة للغاية في تعزيز دافعية المتعلم.
الفيديو
إذا تم القيام به بشكلٍ صحيح، فإن مقطع الفيديو القصير يعزز إلى حد كبير إنتاج التعليم الإلكتروني. وهناك الكثير من العقبات في نهج الفيديو، ولكن إنتاج الفيديو مكلف وصعب ويستغرق وقتًا طويلاً. يتمتع جمهور اليوم بمعايير عالية جدًا، وأحد المقاربات التي لا تعمل بشكلٍ جيد من منظور إرشادي هو منهج التحدث. وببساطة وضع شخص ما على الشاشة للتعبير عن الخطوط التي يستطيع جمهورك قراءتها بأنفسهم لا يعزز من دافعية المتعلمين كثيرًا. الدرس هنا هو التأكد من أن المرئيات تدعم رسالة المحتوى، ولا تكتفي بإضافة فيديو لمجرد الفيديو.
الرسومات
يمكن أن يكون العرض المرئي اللطيف للمعلومات الكمية (Tufte، 1983) فعالًا جدًا في زيادة الاهتمام البصري لعملك. ويمكن أن يكون بسيطًا مثل مخطط Excel ثنائي الأبعاد؛ في الواقع، أفضل قاعدة للمتابعة مع الرسومات، كلما كان ذلك أفضل. والأكثر فعالية هو رمز إيديوجرام بسيط أو رمز بياني يمثل الفكرة أو المفهوم الذي تحاول الوصول إليه في محتوى التعليم الإلكتروني. فكّر في شخصيات العصا stick figures والرموز الدولية التي تراها في المطارات، وأنت على الطريق الصحيح.
الرسوم المتحركة
ربما كانت أفضل طريقة لزيادة الاهتمام المرئي مع تعزيز الدافعية والاحتفاظ بالمتعلم هو استخدام الرسوم المتحركة البسيطة. ويوضح تصوير جوناثان جارفيس لمدة 11 دقيقة حول الانهيار المالي لعام 2008 كيف أن تحريك مجموعة من الرسومات البسيطة إلى السرد الصوتي يمكن أن يكون فعالاً للغاية في نقل المعلومات المعقدة بطريقةٍ مسلية. سرعان ما أصبح فيديو جارفيس سريع الانتشار، وتمّت مشاهدته الآن أكثر من مليون مرة على YouTube و Vimeo.على الرغم من أن فيديو جارفيس استغرق وقتًا طويلاً دون شك لاستكماله، وجعل هذه الرسوم المتحركة يتطلب إتقان برامج مثل Adobe After Effects و Adobe Illustrator، إلا أن الأخبار السارة هي أنك لست بحاجة إلى الذهاب إلى هذا الحد لتقديم شيء جذاب جدًا لجمهورك. ابدأ بروايةٍ صوتية، ثم قم بعمل بعض الرسومات الأساسية، ثم أضف حركة صغيرة في أدوات التعلم الإلكتروني السريع (حتى عناصر الصورة الباهتة للداخل والخارج هي بداية جيدة) وابدأ في تعزيز الأفكار الرئيسية في السرد باستخدام القليل من الإثارة البصرية.

الاستراتيجية الرابعة: دمج العاطفة

لقد واجه أطباء الأعصاب فكرة العاطفة لسنواتٍ عديدة، ما هي بالضبط؟ وما هو الدور الذي تلعبه في منح البشر ميزة في البقاء؟ لا تزال هيئة المحلفين قائمة على هذا السؤال، لكن بعض أطباء الأعصاب يقترحون (Medina، 2008) أن العاطفة تلعب دورًا هامًا في الذاكرة. النظرية هي: نميل إلى تجربة العواطف عندما نكون في موقف له نوع من التأثير على بقائنا، وهذا يجعل التجربة تستحق التذكر: الخوف يساعدنا على تذكر المواقف التي تهدد سلامتنا، والغضب يساعدنا على تذكر المواقف عندما يهدد الآخرون مصالحنا، ويساعدنا الحب على تذكر الفرحة التي شعرنا بها عندما تعاوننا بنجاح مع العائلة والأصدقاء.علماء النفس لديهم اسم لحدث يثير المشاعر: يطلق عليه حافزًا مؤثرًا عاطفيًا أو ECS. لإطلاق العنان لقوة العاطفة في محتوى التعليم الإلكتروني، تحتاج ببساطة إلى دمج ECS ليس فقط أي ECS ، بل واحدة تتناسب بشكلٍ جيد مع الموضوع الذي تقوم بتدريسه. ربما تكون أبسط طريقة للقيام بذلك هي دمج الصور التي لها تأثير عاطفي معتدل. أقول "معتدل" لأنه من الأفضل استخدام لمسة خفيفة كما هو الحال مع العديد من جوانب تصميم التعليم الإلكتروني. ومع العواطف يقطع القليل من الوقت لكن الكثير يمكن أن يحول جمهورك ضدك. ومن أمثلة الصور ذات التأثير العاطفي المعتدل طفل يلعب على أرجوحة، أو رياضي يحصل على كأس.لا تلعب العواطف دورًا في جعل محتواك أكثر تميزًا. ويمكنه أيضًا يساعد في جعل المحتوى أكثر إثارة وإشراكًا. أليس هذا جزء على الإجابة حول لماذا نجلس نشاهد الأفلام لمدة ساعتين في كل مرة، أو قراءة مئات الصفحات من الروايات في جلسةٍ واحدة؟ لقد نجحوا في جذب انفعالاتنا وكذلك فكرنا. وهذا يقودنا إلى إستراتيجيتنا التالية لزيادة دافعية المتعلم وهي: السرد القصصي.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..