Loading Offers..
100 100 100

سرد القصص في الفصل الدراسي كاستراتيجية تعليمية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

من بين جميع المعارف التي حاولت غرسها في عقول الطلاب، يبدو أن تلك القصص الرهيبة التي حكيتها من وقتٍ لآخر تترك انطباعًا أطول دائمًا.فهناك شيء حول القصص التي تلتصق بنا، شيء عن إستراتيجية التدريس السردية المنظمة التي تخدم كنوعٍ فريدٍ من الغراء، وتبقى عالقة معنا بعد وقتٍ طويل من اختفاء الحقائق والصيَغ. إنه بالضبط هذا النوع من المواد اللاصقة التي أريد أن يستفيد منها لطلابي، حيث نسج المهارات والمعلومات التي يحتاجون إليها مع سحر سرد القصص. ولكن على الرغم من أن روايات إستراتيجية التدريس المغناطيسية قد تكون صعبة، إلا أنه قد يكون من الصعب إبعاد الوقت عن خطط الدرس اليومية المزدحمة. إذن كيف نفعلها؟

إستراتيجيات التدريس لتشمل القصص

هل يجب أن نحدد وقتًا لذلك أو يجب أن يكون منظمًا؟ هل يجب علينا إرفاق متطلبات سرد القصص أو ببساطة السماح لها بالدخول بخفة؟ بصراحة، ليس هناك طريقة صحيحة أو خاطئة لإدراجها. وإليك بعض الطرق البسيطة التي يمكنك اتباعها لتضمين سرد القصص في فصلك الدراسي:
شارك قصصك الخاصة، لمجرد التسلية
أخبرهم عندما كنت في سنّهم، وعن الأوقات التي فشلت فيها، نجحت فيها، أو عن دروسٍ لا تُنسى سبق أن تعلمتها. وهذا يبني علاقة قوية بينك وبين طلابك، مما يسمح لهم بمعرفة أنه يمكنك أن تكون قريبا منهم والعكس صحيح.
استخدام القصص كمقدمات
تمامًا كما نشجّع الطلاب على استخدام أساليب لتركيز الانتباه على مقالاتهم وخطاباتهم، يمكننا استخدام نفس الأسلوب الذي يتبعه المعلّمون. ابدأ في الفصل بقصة مثيرة للاهتمام، ولكنها ذات صلة بتركيز المحاضرة.
استخدم القصص كأمثلة توضيحية
عندما تتخطى مفهومًا صعبًا نسبيًا مع صفك، فإن إحدى الطرق السهلة لتوضيح ذلك هي توضيح المفهوم بقصة. عندما لا تفعل الحقائق والأرقام، يمكن أحيانًا سرد روايات بسيطة.
سرد القصص لأهداف التعلم
نريد من طلابنا تطوير مهارات الاستماع، ويمكننا دمج سرد القصص في الصورة الأكبر لتحقيق هذه النتائج.
احكِ القصص لإشراك الطلاب المترددين
يواجه بعض الطلاب صعوبة في التواصل مع الكتب المدرسية أو المفاهيم المجردة. ومع ذلك، فإن هؤلاء المتعلمين أنفسهم عادةً ما يكون لديهم صراع صغير في التواصل مع القصص. ومن خلال سرد القصص، تجعل الحياة والتعلم أكثر صلة، مما يمنح المتعلمين المترددين زاوية أفضل للمشاركة.
أنواع من القصص
هناك العديد من أنواع القصص المختلفة التي يمكن أن تخبرها في الفصل الدراسي. اعرف كل نوع من أنواع المعرفة؛ لذلك إذا كنت تفتقر إلى نوعٍ واحد، يمكنك استبداله بآخر.
  •  قصة حقيقية من حياتك الخاصة.
  •  قصة حقيقية من حياة شخص تعرفه، مثل صديق أو أحد أفراد العائلة أو جار.
  •  قصة حقيقية من الأخبار أو حدث حالي.
  •  قصة وقعت في وقتٍ ما في التاريخ.
  •  قصة خيالية تتكون من شخصيات أو أحداث.
  •  قصة “تخيّل لو …” التي تضع حالة افتراضية.
وهناك بالطبع أنواع وأنماط مختلفة من سرد القصص، ولكن القائمة الموضحة أعلاه تمثل التنوع الأساسي الذي يمكن أن تدمجه في الفصل الدراسي.

لماذا سرد القصص؟

في أبسط أشكالها، يبقى سرد القصص عنصرًا قويًا في التواصل، مع أن السرد يكون مقنعًا بنفس القدر مثل المقالات والكتب المدرسية، عبر أنسنة التعلم. فهي تتيح لنا فرصة الاتصال بشخصياتٍ متشابهة التفكير، أو رؤية العالم حرفيًا من داخل شخص آخر، وتلمس القصص عواطفنا وتجعلنا نضحك، ونبكي، ونخاف، ونشعر بالغضب، وهو تناقض حاد مع عرض قديم سهل.بالإضافة إلى ذلك وبغض النظر عن مدى تنظيم أو تفصيل الكتاب المدرسي، فهناك شيء ما حول شكل السرد، العرض، المشكلة، البحث عن حل، القرار، الذي يلقى صدى مع تصورنا الذهني.
اطلب من الطلاب أن يحكوا قصصهم
عند دمج قصصك الخاصة، تعرف على كيفية تواصلها مع الطلاب على مستوًى مختلف. لكن لماذا تحتفظ بقوةٍ سرد القصص لنفسك؟ يمكنك أيضًا مساعدة الطلاب بشكلٍ فعّال في أن يصبحوا رواة قصص مبدعين أيضًا!اسمح للطلاب بكتابة قصصهم الخاصة وتوضيحها وإخبارهم بها، وقد تختلف طريقة دمجك لهذا الأمر وفقًا لأهدافك الدراسية ، ولكن من الضروري أن يفهم الأطفال كيفية سرد قصة جيدة وكيف يرتبط ذلك بإنجاز هدف ما بشكل فعال. يمكن للطلاب استخدام القصص في مقالاتهم وحججهم ويمكن أن يساعدوا في تذكر العمليات أو الصيغ أو ربط الأحداث مع بعضهم البعض. الفرص لا حصر لها، وسهلة الاستخدام.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..