Loading Offers..
100 100 100

سلوكيات المختل عقليًا [من كتاب  [The Psychopath Whisperer

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

من كتاب The Psychopath Whisperer للكاتب KENT A. KIEHL” “هو واحد من أبرز الباحثين في مجال الاضطراب العقلي ورائد في الكثير من العمل الذي مكن العلماء من فهم علم الأعصاب وراء هذه الحالة بشكلٍ أفضل. هناك عدد من الأساطير التي تنتشر في الثقافة الشعبية بشأن المرضى النفسيين. 

إليكم بعضًا من أكثر حالات سوء الفهم شيوعًا

1. الاختلال النفسي هو نفس الشيء الذي يحدث عنده اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

لم أكن أدرك من الناحية الفنية أن مقياس DSM لا يتعرف على المرض العقلي كحالة سريرية قابلة للتشخيص حتى قرأت هذا الكتاب. وذلك لأن تشخيص DSM للشخصية المعادية للمجتمع هو في كثير من الأحيان مساوٍ للاختلال العقلي. على الرغم من وجود أوجه تشابه بين الاثنين، إلا أنهما في الواقع حالات مختلفة، ويتم تقييم الاختلال النفسي باستخدام معايير مميزة تم اختبارها جيدًا وإضفاء الشرعية عليها –على عكس معايير اضطرابات الشخصية في DSM التي تم استجوابها على أسس الموثوقية والصلاحية-.

في الحقيقة، يحدد كيل في كتابه أنه “بدون تدريب مناسب، من المحتمل أن يواجه الطبيب العادي مشكلة في الحصول على تقييمات صالحة للاعتلال النفسي” (ص 47). في الواقع، من غير المألوف أن يعتقد ممارسي الطب الشرعي أن معايير DSM لهذا الاضطراب في الشخصية تحدد أيضًا الاختلال العقلي، ولكن هذا ليس هو الحال في الواقع.

تشير الأرقام إلى أن حوالي ثلث المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم باضطراب الشخصية هذه يستوفون أيضًا معايير الاختلال النفسي، لذلك في حين أن هناك تداخلات حرجة، إلا أنها تظل حالات مميزة.

هذا التمييز يسلط الضوء على القيود المفروضة على DSM ، واحدة منها أن السمات العاطفية للاختلال النفسي لا يمكن التعرف عليها أو معالجتها بسهولة من خلال تشخيص اضطراب الشخصية المناهضة للمجتمع.

في كثيرٍ من الطرق، هذه الأسطورة هي امتداد للأسطورة الأولى، كما هو الحال في الثقافة الشعبية لتصوير الشخصية المعادية للمجتمع على أنها مرادف للاختلال النفسي، وغالبًا ما يستخدم مصطلح sociopath للدلالة على الاختلال النفسي. في الواقع، لم يعد الاختلال الاجتماعي يستخدم حقًا في المجتمع السريري.

نشأ نشأته من محاولة للتمييز بين الاختلال النفسي الذي كان يعتقد أنه متأصل في الطبيعة أو البيولوجيا من خلال تحديد أن السمات الذهنية يمكن أن تستمد من أسباب اجتماعية.

ومع ذلك، كما يلاحظ كيل “يشمل علم الاجتماع فئة واسعة غير متجانسة من الأفراد الذين يتصرفون بشكلٍ غير اجتماعي، ويُعتقد أن أسبابهم اجتماعية وبيئية بطبيعتها” (ص 40-41). علاوةً على ذلك، يمضي إلى الانتهاء من هذا المقطع من خلال الإشارة إلى أن المصطلح لم يعد يستخدم في الأوساط الأكاديمية اليوم ولا يبدو أن هناك أي معايير تشخيصية مرتبطة به كشرطٍ محدد. في الواقع يبدو أن المصطلح يظل كمنتج ثانوي من حقبة سابقة في هذا المجال، وغالبًا ما يتم استخدامه عن طريق الخطأ كدافع للاختلال النفسي.

2. مرتكبي العنف الجماعي هم مختلون عقليًا

ربما لا توجد أسطورة أخرى أكثر صدى وخطورة بالنظر إلى السياق الثقافي للعنف الجماعي في هذه اللحظة من الزمن. في حين أنه من المغري الادعاء بأن الرماة الذين ينخرطون في أعمال عنف جماعية هم مختلّون عقليون، فإن هذا غير دقيق إلى حدٍ كبير.

في حين أن المرضى النفسيين ممثلون بشكلٍ مفرط في السكان المجرمين، فإن غالبية الرماة الجماعيين ليسوا عنيفين بسبب مرض عقلي كامن ولكن بسبب عناصر أخرى من العنف الجماعي يمكن التنبؤ بها مثل: الوصول إلى الأسلحة، والشعور بالاستحقاق، والتطرف على الإنترنت على سبيل المثال، على الرغم من الخطاب الشائع الذي تنشره وسائل الإعلام المشتركة في أعقاب العنف الشامل، يشير البحث إلى أن أقل من 4٪ من الرماة الجماعي يستوفون المعايير التشخيصية لأي مرضٍ عقلي (يرجى الرجوع إلى تقريري السابق للحصول على الموارد).

3. المرضى النفسيين لا يمكن علاجهم بشكلٍ فعال

تشترك الاضطرابات النفسية مع اضطراب الشخصية غير الاجتماعية الذي لا يستجيب فيه المرضى في كثيرٍ من الأحيان جيدًا للعلاج. في الواقع، في حالة الاختلال العقلي يشير البحث إلى أن العقوبة أو التهديد بالعقاب لا يعمل كاستراتيجيةٍ فعالة لردع السلوك أو تعديل السلوك.

علاوةً على ذلك، تشير بعض الأدلة في الواقع إلى أن العلاج الجماعي قد يعزز من احتمالية السلوكيات الإشكالية للمرضى النفسيين مقابل عدم العلاج على الإطلاق. هذا لا يعني -مع ذلك- أن الشرط لا رجعة فيه تمامًا. كان كيل (2014) رائدًا في العمل الرائد فيما يتعلق بالعجز في أنظمة معينة داخل الدماغ للأفراد الذين تظهر عليهم علامات الاعتلال النفسي.

يواصل المركز التعامل مع بعض من أخطر المجرمين من الشباب في الولاية ويعتبر ناجحًا. لسوء الحظ لم يتم اعتماد نموذجها لعلاج الشباب المعرض للخطر على نطاقٍ واسع في جميع أنحاء البلاد.

4. تشير المشكلات المبكرة في الطفولة إلى الاختلال النفسي

بشكلٍ عام، لا يستخدم الأطباء ولا يجب عليهم استخدام كلمة مختل عقليًا لوصف مريض شاب، حيث أن المصطلح شديد التحميل، ويمكن للطفل الذي ما زال يتطور أن يبدأ بالتوافق مع الملصق إذا تمت الإشارة إليه بهذه الطريقة. هذا لا يعني أنه لا توجد عوامل خطر لدى الشباب يمكن أن تشير إلى اعتلالٍ عقلي، ولكن يجب الحذر من التسرع في الحكم. في الواقع "لقد أظهر العلماء أن السلوك التخريبي والمعادي للمجتمع في ذروة المراهقة" (ص 184).

ومع ذلك، في معظم حالات الصعوبة خلال هذه المرحلة التنموية لا يكون الاعتلال النفسي وراء المشكلات التي قد يواجهها الشباب. حتى الاضطراب التخريبي الذي قد يبدو “علامة حمراء” قد لا يكون تنبؤيًا كما يبدو. على سبيل المثال “ما يقرب من 80 في المئة من الأطفال الذين يعانون من اضطرابات السلوك ينشؤون منه ولا يعانون من اضطراب في شخصية البالغين، أو اختلال نفسي” (ص 141).

هذا لا يعني أنه من المهم أن تكون قادرًا على تحديد عوامل الخطر للاختلال العقلي في مرحلةٍ مبكرة من النمو، ولكن يجب الحذر من الاعتماد على القوالب النمطية أو الافتراضات التي يُمنح فيها السلوك الإشكالي على الفور وصفًا للعلاج النفسي بين الشباب.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..