Loading Offers..
100 100 100

3 خطوات للترويج لشركتك على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام العناصر المرئية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لطالما أدرك أصحاب الأعمال أن استخدام وسائل الإعلام التقليدية (الصحافة، والراديو، والتليفزيون) في التسويق يحتاج إلى ميزانيات عالية؛ لذا، اتجه معظم أصحاب الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة مؤخرًا إلى الاعتماد على طرق التسويق الرقمي للترويج لأعمالهم، ومن بين هذه الطرق مواقع التواصل الاجتماعي.لقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي من أكثر الأدوات فاعلية للتواصل مع العملاء والعملاء المحتملين أو “المهتمين” بالخدمات والمنتجات التي تقدمها. كما أن الاستخدام الواسع لهذه المنصات بين مستخدمي الإنترنت يجعلها مكانًا مثاليًا للشركات لترويج المحتوى الخاص بهم.وعلى الجانب الآخر، نجد أن وسائل التواصل الاجتماعي قد تشبعت بجميع أنواع المحتوى مما يفرض تحديًا على المسوقين بضرورة إيجاد طرق مُبتكَرة وفعالة لإيصال رسالتهم.كما أن التغيير المستمر في خوارزميات المنصات واسعة الانتشار يجعل من الصعب ضمان عرض المنشورات للمتابعين.
تذَكَر أن منصات التواصل الاجتماعي تُستخدَم أساسًا للترفيه؛ لذا، حتى إذا كنت تهدف إلى الترويج لشركتك وأعمالك التجارية وبيع منتجاتك أو خدماتك، لا تركز بشكل كلي على المبيعات وإلا ستخسر نسبة من متابعيك.
لذا، حتى يتسنى لك الترويج لأعمالك التجارية بنجاح على منصات التواصل، عليك أن تكون مُبتكِرًا. فالمنشورات النصية لم يعد لها وقع على القارئ كما كان عليه الأمر في السابق، حيث ظهرت حديثًا الأدوات المرئية التي يُمْكِن توظيفها لزيادة تفاعل المتابعين، والمساهمة في انتشار المحتوى بشكل كبير.لذا، إذا كنت ترغب في الترويج لعلامتك التجارية على مواقع التواصل، فستحتاج إلى الاعتماد على العناصر المرئية في استراتيجية التسويق الخاصة بك.فيما يلي ثلاث خطوات تساعدك على الترويج لعلامتك التجارية بنجاح على وسائل التواصل الاجتماعي.

الخطوة 1: وظِف علامتك التجارية توظيفا مثاليا على مواقع التواصل

كما ذكرنا مُسبقًا، تزخر مواقع التواصل الاجتماعي بصور وأنواع مختلفة من المحتوى. لذا، يحتاج المسوقون إلى تحقيق معادلة صعبة تتمثل في تزويد القراء بمحتوى عالي الجودة لتشجيعهم على التفاعل معه، مع ضمان ترك المحتوى أثرًا لدى الجمهور المُستهدَف.إن ضيق وقت المستخدمين قد لا يسمح لهم بالاطلاع على كافة أنواع المحتوى التي تُعْرَض عليهم. فمنصات التواصل الاجتماعي ليست سوى قناة واحدة من قنوات التسويق الرقمي. فبالإضافة إلى هذه المنصات، يقضي المستخدمون وقتًا في تصفح المدونات، والمنتديات، واستخدام تطبيقات المراسلة.وفي حين أنك قد تبذل جهودًا كبيرة لزيادة أعداد المتابعين، إلا أن هذه الجهود لن تحقق الغرض منها إن لم يكن مُقدِم المحتوى معروفًا للمُتابِع أو المستخدِم.ففي الشركات الكبيرة والناشئة، لابد أن يتم التركيز على بناء العلامة التجارية في جميع المواد التسويقية، وهذه نقطة مهمة للغاية خاصة عند استخدام منصات التواصل الاجتماعي في تسويق المحتوى؛ لأنه إن لم يكن المحتوى مميزًا فستضيع الرسالة التي تنقلها في بحر من المعلومات.فعلامتك التجارية يجب أن تكون واضحة وجلية على حسابات شركتك على مواقع التواصل والمواد المرئية بشرط ألا تُسَبِب الملل أو التشتت. لتحقيق ذلك، احرص على ضمان استخدام نفس الشعار (اللوجو) كصورة شخصية لجميع حسابات الشركة على منصات التواصل (في بعض الحالات قد يكون لشركتك أكثر من شعار)، وتأكد من أن علامتك التجارية واضحة في صور الغلاف لجميع حسابات الشركة.لكن، تذَكَر أن منصات التواصل الاجتماعي تُستخدَم أساسًا للترفيه؛ لذا، حتى إذا كنت تهدف إلى الترويج لشركتك وأعمالك التجارية وبيع منتجاتك أو خدماتك، لا تركز بشكل كلي على المبيعات وإلا ستخسر نسبة من متابعيك.وبالرغم من أن استخدام شعار شركتك في جميع المواد المرئية أمرًا مهمًا لزيادة الوعي المستهلكين بهوية علامتك التجارية، إلا أن ذلك قد يصيبهم بالملل.لا تجعل هدفك الأساسي هو تضمين شعار شركتك في جميع منشوراتك. عوضًا عن ذلك، يُمْكِنك استخدام عناصر أخرى لتمييز علامتك التجارية كالألوان، والخطوط، وأسلوب الكتابة بحيث يُمْكِن للمتابع معرفة منشوراتك بمجرد النظر إلى تصميمها؛ فجميع هذه العناصر تُسهِم في تشكيل وترسيخ صورة علامتك التجارية لدى المستخدمين.ألقِ نظرة على حسابات انستجرام الخاصة بشركتيّ  GoPro و AirBnB  لاستلهام أفكار للتعبير عن شخصية علامتك التجارية؛ فهذه العلامات التجارية لا تستخدِم شعاراتها على المواد المرئية لكن يُمْكِن للمتابع تمييزها من خلال العناصر المرئية الجمالية الأخرى.

الخطوة 2: حَسِّن طرق عرض البيانات بصريا

في السنوات الأخيرة، أصبحت البيانات أحد أكثر أنواع المحتوى تفاعلية مما دفع المسوقون إلى توظيفها بإبداع وذكاء في الدعاية التجارية. عند توظيف البيانات، تتمثل المشكلة الأكبر في كونها مملة بالنسبة للقارئ –فليس منا مَنْ يريد أن يطلع على أرقام ونسب مئوية لا نهاية لها.إن تقديم هذه البيانات في سياق يتطلب قيام المسوقين بكتابة مقالات طويلة، وهو ما يقلل من فرص قراءتها في البيئة الرقمية حيث لا وقت لدى المستخدمين.كما أن عملية ربط البيانات بمصادرها تستغرق وقتًا طويلًا؛ وبالتالي، إن لم ينتبه إليها القارئ أو يطلع عليها، فسيضيع بذلك وقتًا وجهدًا كبيرًا في إعدادها بدون فائدة.حتى تضمن تزويد جمهورك ببيانات شيقة وتفاعلية، عليك أن تفكر في طرق عرضها بشكل جذاب. إن أسهل طريقة لتحقيق ذلك هو عرضها مرئيًا.تتعدد الطرق التي يُمْكِنك من خلالها عرض بياناتك مرئيًا. يُمْكِن استخدام الرسوم الرمزية والمخططات البيانية لعرض المعلومات بشكل مختصر ودقيق كما في المثال أدناه.فضلًا عن ذلك، يُمْكِن استخدام المخططات الزمنية على مواقع التواصل نظرًا لفعاليتها في زيادة فرص إشراك القراء وتفاعلهم مع منشوراتك.وبالرغم من أن المخططات البيانية أداة مرئية جذابة في حد ذاتها، إلا أن الرسوم المعلوماتية التي تُعرَف اصطلاحًا بالإنفوجرافيك تتميز بتعدد أنواعها وتحقيقها نتائج رائعة دومًا.تتميز رسوم الإنفوجرافيك بجودتها ووضوحها المرئي، وتبسيطها البيانات وعرضها في سياق باستخدام العناصر المرئية الجذابة. تسهم رسوم الإنفوجرافيك في زيادة نسبة مشاركة المحتوى، وتزيد من إمكانية انتشاره على نطاق واسع.يُمْكِنك الاستعانة بعدد من الأدوات المتاحة على الإنترنت لتصميم رسوم الإنفوجرافيك بسهولة وسرعة، مما يُمْكِنك من إعداد محتوى عالي الجودة لمنصات التواصل الاجتماعي.

الخطوة 3: أعد توظيف المحتوى الخاص بك

قد يتوافر لديك قدر جيد من المحتوى، ولكن بمجرد أن تتم مشاركته، فستحتاج إلى إعداد محتوى جديد. هذا -على الأقل- ما كان يعتقده المسوقون حتى وقت قريب.لكن توجد طريقة أفضل يُمْكِنك من خلالها الخروج بمحتوى جديد ألا وهي إعادة توظيف المحتوى الحالي. أعد النظر في مقالات مدونتك، حدد النقاط الشيقة والمهمة التي يُمْكِنك مشاركتها بشكل منفصل على وسائل التواصل. يُمْكِنك تطويع هذه النقاط والخروج باقتباسات منها، أو عرضها باستخدام قوالب إنفوجرافيك كالموجود أدناه.إضافة إلى ذلك، يُمْكِنك مشاركة النقاط الأساسية لأحد مقالات مدونتك أو أي محتوى آخر مُطوَل في صورة رسم بياني أو إنفوجرافيك.أما إذا كنت تجيد مهارة إعداد الفيديوهات، فيُمْكِنك تحويل المحتوى المكتوب إلى فيديو قصير مدته ثلاث أو خمس دقائق مع توجيه المشاهد إلى إمكانية الرجوع إلى المدونة لمزيد من التفصيل.يُمْكِن أيضًا اختصار هذه الفيديوهات إلى فيديوهات أقصر مدتها ثلاثين ثانية ومشاركتها على الانستجرام أو كصور متحركة.فليس شرطًا أن يبقى المحتوى الذي قمت بنشره في صورته كما هو؛ فعرض المحتوى بطرق مختلفة سيساعدك ليس فقط في الوصول إلى جمهور أكبر، ولكن في توفير عناء إعداد محتوى جديد.قد يبدو الترويج من خلال مواقع التواصل عقبة يصعب تخطيها، خاصة بالنسبة لأصحاب الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة، إلا أن تحسين استراتيجياتك في التسويق المرئي  سوف يساعدك على الترويج لشركتك دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من الأموال وتضييع الكثير من الوقت.احرص على التأكد من وضوح هوية علامتك التجارية في المواد المرئية على منصات التواصل الاجتماعي، لكن لا تجعلها تتكرر بشكل ممل. ارتقِ بتقنيات عرض البيانات مرئيًا، وأعد صياغة المحتوى الحالي وقم بتطويعه لعرضه في صورة مرئية.إن إتباع هذه الخطوات الثلاث سيضعك على الطريق نحو تحقيق هدفك في رفع وعي المستخدمين بعلامتك التجارية وزيادة مبيعاتك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..