Loading Offers..
100 100 100

التباعد الاجتماعي: كيف نساعد الأطفال على فهم أهميته؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ربما تكون قلقًا بشأن جائحة فيروس كورونا مثل معظم الناس وتريد الحفاظ على أمان عائلتك، يُعدّ التباعد الاجتماعي طريقة سهلة للمساعدة في الحد من انتشار الفيروس، ولكن قد تواجه صعوبة في إفهام أطفالك لماذا لا يستطيعون مقابلة أصدقائهم والخروج والتنزه كالمعتاد. لكن لا تقلق! فبعد قراءة هذه المقالة، سيكون بمقدورك مساعدتهم على فهم سبب أهمية التباعد الاجتماعي.

تناقش مع طفلك حول ما يعرفه عن الفيروس

اسأل طفلك عما يعرفه عن فيروس كورونا حاول معرفة ما يفهمه طفلك عن الفيروس وكيف يشعر تجاهه، دوّن أي معلومات خاطئة تحتاج إلى تصحيح وما إذا كان طفلك يبدو خائفًا أم لا. سيمكّنك ذلك من توجيه الطفل وتزويده بالمعلومات الصحيحة.[الكورونا: ما بين نظرية التطهير ورؤية الغضب!]يمكنك سؤاله: "ماذا سمعت عن فيروس كورونا؟" طمأنهم بأنك تفعل كل شيء للحفاظ على سلامتهم، فمن الطبيعي أن يشعر طفلك بالقلق من وجود جائحة. ومع ذلك أخبر أطفالك أنك أنت والبالغين الآخرين في حياتهم تعملون بجد لحمايتهم من هذا الفيروس. يمكنك القول:
"لا داعي للقلق لأننا نعمل على الحفاظ على سلامتك، أنت لست في خطر كبير، علينا فقط أن نكون أكثر حذرًا".

وضّح لطفلك أهمية التباعد الاجتماعي

اشرح له أن الناس يمكن أن ينشروا الفيروس حتى قبل أن يمرضوا أو تظهر عليهم الأعراض. ولهذا السبب من الضروري الابتعاد عن الجميع، سواء ظهر عليهم الأعراض أم لا. تحدث مع طفلك حول كيفية انتشار الفيروس حتى يفهموا لماذا لا يمكنهم الخروج مع أصدقائهم الذين يبدون أصحاء. أخْبِر طفلك أنه عندما يصاب شخص بالفيروس، يستغرق الأمر من (2) إلى (14) يومًا قبل أن تظهر عليه الأعراض. وخلال هذا الوقت قد يصيبون غيرهم بالعدوى على الرغم من أنهم يبدون أصحاء.[رحلة خائف من الكورونا: كل ما تريد معرفته عن الخوف!]أخبر طفلك أن التباعد الاجتماعي يساعد في منع انتشار الفيروس. حاول مساعدته على النظر إلى التباعد الاجتماعي كخطوة استباقية تتخذها أفراد الأسرة وهي الطريقة الوحيدة لتجنب الإصابة بالمرض بأن نتجنب المرضى، وكيف يعد الابتعاد الاجتماعي طريقة فعالة لوقف انتشار الجراثيم.

وضح لهم أسباب التغيرات التي يلاحظونها في حياتهم

ناقش التغييرات التي قد يلاحظونها في مجتمعك. من المحتمل أن أطفالك قد لاحظوا بالفعل تغييرات كبيرة في حياتهم اليومية، والتي يمكن أن تكون مخيفة. اسألهم عن الاختلافات التي لاحظوها، ثم اشرح ما قد يحدث أيضًا. طمئنهم بأن هذه التغييرات إيجابية لأنها تحمي صحة الجميع. سيلاحظ طفلك التغيرات التي تتمثل في:
  • إغلاق المدارس والمطاعم والمتاجر ومناطق اللعب ودور السينما والأماكن العامة الأخرى.
  • المتاجر ليست مزدحمة.
  • الآباء وأولياء الأمور يعملون من المنزل.
  • أصدقائهم أصبحوا لا يزورونهم.
  • أصبحوا لا يلعبون في الخارج ولا يركبون وسائل النقل العامة.
لماذا تجلسنا كورونا في البيت؟ مع الطبيب نزار استشاري في “الأمراض المعدية”  

تعاطف مع طفلك

تعاطف مع أطفالك إذا انزعجوا. قد يعبر طفلك عن الحزن أو الإحباط أو الغضب بسبب القواعد الجديدة التي يجب عليهم اتباعها. قد يكون من الصعب التعامل مع هذا، خاصة وأنك ربما تتعامل بالفعل مع الكثير. حاول رؤية الأشياء من وجهة نظرهم. بالإضافة إلى ذلك، أخبرهم أنك منزعج أيضًا من عدم رؤية أصدقائك. يمكنك إعداد مكالمة فيديو لكي يتمكن طفلك من التواصل مع أصدقائه وأقاربه الذين يفتقدهم.اشرح لطفلك أهمية البقاء في المنزل قدر الإمكان، بالتأكيد لا يريد أطفالك قضاء كل وقتهم في المنزل، لذلك قد يتساءلون لماذا لا يمكنهم اللعب مع الأصدقاء أو الذهاب إلى السينما. أخبرهم أن قضاء الوقت مع الآخرين والذهاب إلى الأماكن العامة يزيد من خطر الإصابة بالمرض أو انتشار المرض، ثم طمئنهم بأن الأمور ستعود إلى طبيعتها في نهاية المطاف.[لا تحمل نفسك ما حدث في العالم بسبب الكورونا!]

وضح لهم أهمية أداء واجباتهم الدراسية من المنزل

ناقش سبب قيامهم بعملهم المدرسي في المنزل. قد يكون الانتقال من المدرسة إلى التعليم المنزلي مربكًا لأطفالك. قد لا يفهمون لماذا يتعين عليهم البقاء في المنزل، خاصة إذا لم يمرض أحد في مدرستهم. اشرح أن إدارة المدرسة تحاول الحفاظ على أمان جميع الأطفال والموظفين من خلال إبقائهم في المنزل. بالإضافة إلى ذلك، طمئن طفلك أن العمل الذي يقوم به في المنزل سيساعده على النجاح و إنهاء صفه الدراسي وطمئنه بأن معلمه سيستمر في تقييم واجباته، لذلك لا داعي للقلق بشأن إنهاء العام الدراسي.[العمل عن بعد طوق النجاة أمام كورونا: نظرة من داخل أروقة الشركات الكبرى]من المحتمل أن يفتقد أطفالك أصدقاءهم كثيرًا، خاصةً إذا كانوا معتادين على رؤيتهم كل يوم في المدرسة. قد يكون من الصعب على أطفالك لماذا تمنعهم من اللعب معهم وتحظر الحفلات للحفاظ على سلامتهم. ساعد طفلك على فهم أن التواجد مع الآخرين يزيد من خطر إصابته بالجراثيم، ولكن ذكّره بأن هذا أمر مؤقت فقط.

وضح لطفلك أن يبقى على مسافة لا تقل عن متر عند الخروج

أخبرهم أن يبقوا على الأقل (6) أقدام (1.8م) بعيدًا عن الآخرين أثناء الخروج. من المحتمل أن يكون هناك أوقات عندما يكون أطفالك في الخارج في الأماكن العامة، مثل أثناء المشي في الهواء الطلق أو ربما في متجر البقالة.شجع أطفالك على التواصل مع الأصدقاء عبر دردشة الفيديو. لا يعني الابتعاد الاجتماعي أنه يجب عليك عزل نفسك عن أصدقائك. تحدث إلى أطفالك عن الطرق التي يمكنهم من خلالها التواصل مع أصدقائهم باستخدام الهاتف والجهاز اللوحي والكمبيوتر. اسمح لأطفالك باستخدام أجهزتهم لإرسال الرسائل النصية أو الدردشة أو الاتصال بأصدقائهم

قم بعمل أنشطة ترفيهية مع طفلك

مارس أنشطة تعليمية عملية للترفيه عن أطفالك. من السهل أن تشعر بالملل إذا كنت تقضي كل وقتك في المنزل. لحسن الحظ، يمكنك مساعدة أطفالك على الاستمتاع أثناء توسيع أذهانهم. جرّب أنشطة تعليمية مختلفة مع أطفالك. إليك بعض الأفكار:

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..