Loading Offers..
100 100 100

أفضل 8 كتب مترجمة في فن التربية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

كي تُربّي طفلًا سويًّا مبدعًا وذا شخصية مؤثرة وفريدة؛ لا بد أن تقرئي في علم التربية، ولأن هذا العلم كبير لا يكفيه كتاب واحد، فلا بد أن تُحددي بدقة ما الذي تحتاجينه في هذه المرحلة من الأمومة؛ أهي سمات مرحلة معينة لطفلِك، أم كيفية التعامل مع السلوكيات الخاطئة للطفل، أم كيف تُربّي دون اللجوء إلى التعنيف، أم تحتاجين إلى إدراك الحاجات النفسية للطفل؟ولهذا سأعرض عليكِ في هذا المقال مجموعة من الكتب المتخصصة في التربية، لتُقسّمي أولوياتِك في القراءة عن التربية وتختاري بدقة ما تحتاجين، ثم ابحثي عن الكتاب الأنسب في المكتبات الكبرى وانطلقي في التعلُّم والتطبيق. وسترين بالتدريج مدى تحسن علاقتِك بطفلِك ومدى تحسن نفسيتكما وجودة حياتكما وأثر ذلك على شخصيته.

1. التربية المثالية للأبناء

لعالم النفس الدكتور "هايم جينو" وقد حقق مبيعات هائلة وأحدث ثورة وتطورًا كبيرًا في العلاقة بين الآباء والأبناء. حيث يُركز الكتاب على كيفية تربية الطفل بشكل متوازن بين العطف والانضباط (دون اللجوء إلى التهديد أو التعنيف والعقاب)، وكيفية تنشئة طفل واثق من نفسه عن طريق الاعتراف بمشاعره وآرائه.يحتوي الكتاب على عشرة فصول، ليُبحر بكِ كل فصل في موضوع محدد، وتشمل الفصول: قواعد التواصل، قوة الكلمات، الأنماط المحطمة للذات، المسؤولية، الانضباط، تربية الأولاد الإيجابية، الغيرة، بعض مصادر القلق عند الأولاد، الجنس والقيم الإنسانية، الخلاصة. ويحتوي في النهاية على ملحقين: كيف يمكن مساعدة الأطفال، وكيف يتعامل المعالجون النفسيون مع أولادهم.ومن المقاطع المهمة التي دونتها عن الكتاب: "إن كنا نريد أن يكبر أطفالنا على الصدق فليس علينا أن نشجعهم على الكذب بشأن مشاعرهم، ومن ردات فعلنا يتعلمون أولًا أن الصدق هو الأفضل. إن كنا نريد الصدق فعلينا أن نكون جاهزين للاستماع إلى الحقائق المُرة مثل الحقائق المُفرحة".

2. 100 قصة وقصة لحل مشاكل الأولاد

للكاتبة "صوفي كاركان" وهو كتاب سهل ممتع ومُسلّ، ويتكون من جزأين. يتناول فيهما جميع المشاكل التي يمر بها الأطفال في سنواتهم المختلفة ويصيغها في هيئة قصة تُوصِل لهم الحل. كمشاكل الانتقال إلى مدرسة جديدة، صعوبة تكوين الصداقات، عدم تقبل وجود أخ جديد، رفض الطعام أو الأكل بشراهة، إذا كان الوالدان منفصلين، مرض أو موت أحد من العائلة، التنمر.من خلال مقدمة هذا الكتاب نتعرف على عالم القصص، ونتعلم كيف نطرحها على أطفالنا. ثم يبدأ كل فصل بعرض مجموعة من القصص التي تُركز على مشكلة محددة، وفي نهاية كل قصة تشرح لنا الكاتبة الغرض منها ومتى نوجهها للطفل. وفي نهاية الكتاب تُشجّع الكاتبة الآباء على ارتجال القصة التي تعالج مشكلة طفلهم بأنفسهم.ومن مقاطع الكتاب التي أثرتني: "الطفل يشعر بكل شيء فلا تُخفي عليه، إنما بالمقابل اسرد له حكاية وسوف تدخل إلى أعماقه فيتخيلها ويحلم بها ثم سيجد العلاج بنفسه".

3. طفل المخ – الكامل

من الكتب الأعلى مبيعًا في قائمة نيويورك تايمز، لطبيب النفس والأعصاب "دانيال جيه سيجل" وخبيرة التربية "تينا باين براسيون". كتاب يعرض (12) إستراتيجية للعناية بالمخ النامي لطفلِك، وهو مبني على علم الأعصاب ويُركّز على النمو السليم لمخ الطفل عن طريق معرفة كيفية عمل المخ ونضجه.ويُوضّح أن نوبات الغضب والشجار المستمر عند الأطفال يكون ناتجًا عن عدم القدرة على التحكم في الانفعالات؛ لأن الجزء المسؤول عن موازنة العواطف يستمر في النمو حتى سن العشرين، لكن من خلال تطبيق الإستراتيجيات الأثني عشر يمكننا استغلال كل موقف يحدث في تعليم الطفل استخدام نصفي المخ وليس نصف واحد فقط، وبذلك يمكننا تعزيز قدرة مخ الطفل على النمو عاطفيًّا وفكريًّا.أسلوب الكتاب سهل رغم عمقه، يبدأ بالنظرية التي بُنيَت عليها الإستراتيجية التي سيتحدث عنها، ثم الشرح والعديد من الأمثلة والرسومات التوضيحية التي تُسهّل عليكِ عملية الفهم والتطبيق على نفسِك أولًا لتستخدمي فصَّي المخ بالكامل ومن ثَم الشرح والتعليم لطفلِك. ومن الجمل المؤثرة التي بُني عليها الكتاب: "اللحظات التي تُحاول فيها النجاة وحسب.. هي في الواقع فرص لمساعدة طفلك على الازدهار".

4. قواعد التربية

للكاتب "ريتشارد تمبلر" وهو بمثابة وصفة سحرية شاملة لتربية أطفال أسوياء متزنين واثقين من أنفسهم. فهو يُحاكي قدرة الآباء القادرين دومًا على قول وفعل الصواب في كل موقف، فيُمكنِك تعلم هذا عن طريق معرفة القواعد الأساسية للتربية كي تضعي الأمور في نصابها. ستتعلمين مع هذا الكتاب المبادئ التي ستجعل التربية أمرًا يسيرًا، وستستطيعين تعليم طفلِك القيم التي تريديها حتى ينشأ طفل متزن مستمتع بالحياة واثق من نفسه قادر على تحقيق أحلامه.ستفاجئِك قواعد هذا الكتاب ببساطتها، وكونها تبدو معروفة ومألوفة لعقلِك، لكن الحقيقة أننا نغفل عنها عندما نمر بصعوبات في تربية طفل يُصاب بنوبات غضب أو عند تقلبات مزاجه ودخوله في مرحلة جديدة.يحتوي الكتاب على (100) قاعدة، وهم بمثابة القواعد الأساسية للاستمتاع برحلة التربية وبالحياة بأكملها مع طفلك. وهذه القواعد مندرجة تحت عناويين: قواعد الحفاظ على سلامة عقلك، قواعد التوجه، القواعد اليومية، قواعد الانضباط، قواعد الشخصية، قواعد الأخوة، قواعد المدرسة، قواعد المراهقة، قواعد إدارة الأزمات، قواعد الكبار.

5. التأديب من دون صراخ أو صفع

تأليف "جيري وايكوف" و "باربارة يونل"، وهو لحل المشاكل السلوكية الشائعة عند الأطفال من سن سنة إلى خمس سنوات دون اللجوء إلى التعنيف والصراخ، وكيفية حل تلك المشاكل الانضباطية بطرق هادئة وأكثر فاعلية.وهو مبني على أسس علم النفس السلوكي، ويُقدّم حلولًا عملية وفعالة وموجزة للآباء في كيفية الاستجابة لسوء السلوك، كما يُوضّح كيفية تجنب سوء السلوك من البداية. ويؤكد الكتاب على أهمية ضبط سلوك الآباء أولًا حتى يتم تعديل سلوك الطفل بالتبعية، ويؤكد على أهمية تعزيز ومدح السلوكيات الإيجابية للطفل مهما كانت صغيرة.ومن أبرز السلوكيات الخاطئة في هذا السن: مقاومة وقت النوم، النهوض في الليل، اللعب بالطعام، كثرة قول لا، الغضب، البكاء، التلفظ بألفاظ غير ملائمة، حب التملك، التدخل فيما لا يعنيه. ومن المبادئ الأساسية الواردة في الكتاب لتعديل السلوك: تحديد السلوك الواجب تغييره، إخبار الطفل بما يجب فعله، مدح الطفل لتقيده بالسلوك الإيجابي، تجنب نزاعات القوة مع الأولاد، الإشراف الدائم، تجنب التذكير بالسلوك السيء، الصفع والصراخ غير مجديين.

6. أيقظي العبقرية الكامنة في طفلك

تأليف عالمة الرياضيات الهندية "شاكنتالا ديفي"، وهو كتاب يُعلمِك كيف تنشئين طفلًا عبقريًّا عن طريق التربية من مراحل الطفل الأولى حتى نهاية سنوات الطفولة، ويُركّز على اكتشاف مواهب الطفل الكامنة، وتنمية ذكائه وشخصيته، واستغلال قدراته العقلية للتفوق في دراسته وفي حياته. وهو كتاب ذو لغة سهلة ومليء بالأمثلة التوضيحية التي تجعله ممتعًا وقريبًا من القارئ وسهل التطبيق. ومن المقولات التي تقوم عليها فكرة الكتاب: "يحلم كل الآباء بأن يكون أطفالهم عباقرة، لكن قلة منهم يُدركون أن تحقيق هذا الحلم يبدأ من عندهم".

7. الكتاب الذي تتمنى لو قرأه أبواك

تأليف المعالجة النفسية "فيليبا بيري"، وهو من أكثر الكتب مبيعًا. يتناول تربية الأطفال بطريقة غير مباشرة، عن طريق التركيز على بناء العلاقة بين الآباء والأبناء، ويُبين عوائق التواصل الجيد، ليرسم في النهاية شكل العلاقة الصحية بين الآباء والأبناء. في هذا الكتاب كثيرًا ما تعود بنا الكاتبة إلى الوراء لتبحث في طرق تنشئتنا وكيف تؤثر على تربية أبنائنا الآن، وتبحث في الأخطاء التي نرتكبها في حق أطفالنا وخصوصًا تلك التي نُحاول تفاديها.وتُبحر معنا الكاتبة في ستة فصول، تحت عناوين: إرث التربية، البيئة المحيطة بالطفل، المشاعر، التأسيس، شروط الصحة العقلية، السلوك نوعٌ من أنواع التواصل. ومع كل فصل يوجد تمارين عملية علينا ممارستها كي تكتمل الاستفادة من الكتاب.

8. كيف تتحدث فيُصغي الصغار إليك وتُصغي إليهم عندما يتحدثون

تأليف "إديل فابر" و "إلين مازليش" وهو من الكتب الأعلى مبيعًا وأكثر تأثيرًا، ويتكون من سبعة فصول تحت عناويين: مساعدة الأطفال على التعامل مع مشاعرهم، الترغيب في التعاون، بدائل العقاب، تشجيع الاستقلال، الثناء، تحرير الأولاد من لعب الأدوار، وضع جميع الأمور معًا. تأخذنا الكاتباتان بأسلوبهما المتوحد السلِس إلى الغوص داخل الكتاب وداخل نفوس الأطفال، حتى نتعلم كيف ننشئ طفلًا مُقدّرًا لنفسه وقادرًا على التفكير بشكل سليم وقادر على تكوين رأيه الشخصي ومن ثم اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية. وبداخل الكتاب العديد من التمارين لتعلُّم اللغة الجديدة التي يجب أن تتحدثي بها مع طفلِك، كما يوجد بعض الصور كأمثلة توضيحية.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..