Loading Offers..
100 100 100

ماري كوندو وحلول مبهجة حول ترتيب المنزل

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

المنزل هو المكان الذي من المفترض به أن يمنحنا السكينة وشعور الاطمئنان، فهو الملاذ الوحيد بعد يوم طويل من العمل الشاق، والمكان اليومي الذي يتيح لنا مساحة التعرف على أنفسنا وممارسة كل الأشياء التي نحب ونكره، فتشهد منازلنا على صراعات نفسية، وصراخ وضحكات واسعة بين أفراد الأسرة وأيضا تجمعات عائلية لطيفة، فنحن كبشر نميل بشكل طبيعي لفكرة المنزل، سواء مع الأسرة أو بمفردنا، فهو مكاننا الخاص المشمول بالحميمية والحب.فنحن متعلقون نفسيًّا بفكرة المنزل حتى ولم يكن في أحسن شكل، وبالتالي تؤثر فوضى الأشياء الموجودة في كل أرجاء المنزل على مزاجنا وحالتنا النفسية، وأيضا عن مقدار ارتباطنا به.

ترتيب المنزل مهمة بشعة

لم أرى الكثير من السيدات يستمتعن بالتنظيف اليومي الشاق، فلا أخفي عليك عزيزي القاري بأني أكره مهام التنظيف اليومية، وعندما تتكاثر عليّ أشعر بالإحباط والإرهاق، ومع البحث المستمر لأجد حلولًا تجعلني أنظف المنزل أسرع وبطريقة فعالة، وإحاطته بقوة سحرية تحافظ على نظافته مدة أطول من ساعتين وجدت ماري كوندو وبعض الأشياء الأخرى.

ماري كوندو وحلول مبهجة حول الترتيب

ماري شابة يابانية في منتصف الثلاثينات أم لطفلين، لديها طرق بسيطة تعلمك بها كيف تجعل منزلك أبسط مما يؤثر بالإيجاب على مزاجك وعلاقتك مع عائلتك. في مسلسل اسمه tidying up with mary kondo من ثماني حلقات من إنتاج نتفليكس عام (2019م)، تظهر ماري مع عدة عائلات من خلفيات ثقافية وأعمار مختلفة، لتعلمهم كيفية السيطرة على الفوضى المنزلية. فتتبع طريقة من إبداعها تسمى (كونماري)، وهي طريقة تضم عدة خطوات. تقسم المهام ويتشاركها أفراد الأسرة سويًّا وتبدأ بغرفة غرفةالملابس: تشترك جميع العائلات التي تساعدهم ماري في كمّ هائل من الملابس، فتنصحهم بإفراغ الخزانة وتجميع كل الملابس على هيئة كومة ثم البدء في فرزها، والتخلص من كل الملابس التي تكرهها أو تشعر بأن وجودها غير ضروري وتبقي فقط، من تهب لك البهجة والأريحية. ثم تعلمك الطي بشكل بسيط يتيح لك مساحة كبرى في الخزانة، كم يظهر في الفيديو هنا. في الحقيقة أنا أكره طي الملابس، ولكن إذا كان لدي قطع محدودة من الملابس، فلما لا أرتبها بتلك الطريقة الأنيقة مع بعض الموسيقى في الخلفية.المطبخ: أخرج كل الأواني، تفحصها، تبرع بالأواني التي لم تعد تستخدمها أو أَلْقِ بالأخرى التي انتهت صلاحية استخدامها، رتب الملاعق والسكاكين وكل الأشياء المعدنية في صناديق داخل الإدراج، وحاول جعل الأشياء المتقاربة في الطول في صندوق واحد. فالأمر لا يعتمد فقط على التقليل من الفوضى من حولك، ولكن كيف تنظر للأشياء وأي فراغ تملأ.

التجرّد أو minimalism كحل

ماري لا تتبع أسلوب التقليل بشكله المتزمت مع الأفراد الذين تساعدهم، ولكن سياسية المحبة، (ترك ما تحب أن تراه في منزلك، ما لديك معه ذكرى ويصل بشكل روحي إليك)، وأنا لا أرفض ذلك، فمن الجيد أن نرى أنفسنا القديمة وكيف شكلها الزمان وغيرها بالكامل، ولكن في نفس الوقت أرى التقليل حلّ مثالي للسيطرة على كل الفوضى التي تشمل حياتنا، بالطبع احتفظ بأشيائك المفضلة ككتبك وصناديق ذكرياتك وجواربك المفضلة، فالإبقاء على الضروريات والتخلص من كل الفرعيات التافهة، سيمنع الفوضى من أن تسيطر على حياتك مجددًا.

منزل مرتب منزل فوضوي

يمكنك أن تلاحظ الفرق بنفسك عند المكوث في مكان يشمله الفوضى، وشعور الإحباط والضغط الذي ينشأ حول عقلك ببطء، والجلوس بمكان نظيف ومرتب يملؤه هواء منعش، وشعور الارتياح يتخللك، وبما أننا بالِغون ومسئولون عن ذواتنا بشكل كبير، سيكون من الممتع أن يتعلم أفراد الأسرة بعض المهام البسيطة، والتي لا يلتزم بها الكثير منا للأسف. مثل طيّ ملابسهم أو وضعها في الخزان، أيضًا سيحب الاطفال المشاركة في ترتيب المنزل وتنظيفه وشعورهم بأنهم مسئولون ولو على مهمة صغيرة.فيمكنك تعليم صغيرك أن يلتقط ألعابه بعد الانتهاء منها ووضعها في الصندوق المخصص لها، ووضع ملابسه المتسخة في سلة الغسيل والقليل من تلك الأفعال الصغيرة التي حتمًا ستنمو مع طفلك وتعلمه المسئولية في شكلها البسيط وتخفف عنك الكثير من الأحمال المنزلية الشاقة.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..