Loading Offers..
100 100 100

فَنّ التعرّف على الذات: كيف تتعلم أكثر عن نفسك؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أحد أصعب الأسئلة في الحياة للإجابة هو "ماذا تريد أن تفعل؟" إنه سؤال بسيط للغاية، ولكن من الصعب على الكثير منّا الإجابة، هل تساءلت يومًا لماذا؟لن تجيب أبدًا على هذا السؤال بثقة حتى تخصص وقتًا لبدء التعلم عن نفسك بشكل منهجي، ولكن كيف يمكنك حتى البدء بشيء واسع مثل "التعرف على نفسك"؟بقدر ما هو موضوع كبير، لا يجب أن يكون البدء به صعبًا. فإذا كنت تشعرُ بالضياع، ستوضح لك هذه المقالة كيفية التعرف على نفسك وسبب أهمية تصميم نمط الحياة.

تصميم نمط حياتك

هناك أسباب لا نهاية لها لماذا يريد الناس تغيير حياتهم، بغض النظر عن دوافعك، أعتقد أن عملية تغيير حياتك تبدأ بجعل شغلك الشاغل اكتشاف ذاتك. حياتك موضوع ضخم وواسع وهناك الكثير لتعرفه. فيما يلي "الموضوعات" الرئيسية التي أعتقد أنك بحاجة إلى معرفتها لتصميم أسلوب حياتك بنجاح حول عمل أكثر إرضاءً.
١. إنتاجيتك الشخصية
أعتقد أن الكثيرين منا لا يحبون العمل لأننا لا نعمل بطريقة منطقية بالنسبة لنا، إن أحد أكبر التعزيزات لطاقتي هو اتخاذ القرار للعمل بما يتماشى مع احتياجاتي، صدق أو لا تصدق! أقضي وقتًا أقل في العمل الآن مما كنت عليه في المكتب، ولكني أكثر إنتاجية بكثير، أدين بذلك لمعرفة ما يجعلني منتجًا شخصيًّا.هل تفتقر لإنتاجية أفضل؟ إذاً قُل: “لا”
٢. "لماذا" الخاصة بك
ما وراء المال؟ من بين جميع الخيارات المختلفة للعمل، لماذا تقوم بالعمل الذي تقوم به؟ إذا كنت تريد تصميم حياتك حول العمل الذي لطالما أردت القيام به، يجب أن تكون واضحًا بشأن "لماذا" السبب الذي يدفعك للعمل كل يوم، بمجرد تحديد "لماذا" ستنطلق منه جميع قراراتك وأفعالك لتصميم نمط حياتك المثالي.
٣. قيمك
أحب أن أعتبر القيم رمزًا شخصيًّا لتوجيه أفعالك واستجاباتك لأي ظروف متنوعة، توفر مجموعة أساسية من المعلومات لكيفية تصميم حياتك وعملك في المستقبل، إنها أساس إنتاجيتك الشخصية، إنها توفر مخططًا للعيش "لماذا" الخاص بك.هل أنت علامة فارقة؟ “الكاريزما” صفة مكتسبة أيضاً. إليك نصائح عملية
٤. دوافعك
ما الذي يجعلك متحمسًا لاتخاذ إجراء دون الإكراه؟ دوافعك هي كيف تعيش "لماذا" وتتصرف بما يتماشى مع قيمك، ستكونُ دوافعك رئيسك الجديد، ستحتاج أيضًا إلى فهم كيفية تسخير قوة دوافعك لتزويدك بمصدر طاقة مستدام أثناء تصميم نمط حياتك المثالي.
٥. كيف تتعلم
يخشى الكثير منا من التعلم؛ لأن الطريقة التي تعلمنا بها في المدرسة كانت غير متوافقة مع أسلوب التعلم الشخصي لدينا، قد تكون الشهادة الرسمية التي يقودها معلم هي الشيء الذي تريده لتعلم مهارة جديدة أو ربما أنك تشاهد سلسلة من مقاطع الفيديو على (YouTube) بالسرعة التي تناسبك، لا يهم الطريقة التي تختارها، طالما أنها تتماشى مع دوافعك وأسلوب التعلم الشخصي.
٦. عاداتك
تخبرك عاداتك بكل شيء عن كيفية قضاء وقتك ومالك وطاقتك، نمط حياتك هو مجموع عاداتك، يبدأ فقدان الوزن أو كسر الإدمان أو الخروج من الدين بتغيير العادات هذا هو، يمكن أن يكون تغيير العادات أمرًا صعبًا للغاية، ولكن العادات الجديدة يمكن أن تجعل حياتك أسهل كثيرًا عندما تترسخ أخيرًا.
٧. نقاط قوتك وقدراتك
معظمنا نقصر قدراتنا على قائمة المهارات وخبرات العمل لدينا في سيرتنا الذاتية، يتطلب تصميم نمط حياتك المثالي تقييم نطاق أوسع بكثير من قدراتك في حياتك المهنية والشخصية، حدّد قدراتك على أنها نقاط القوة الطبيعية والمواهب والمهارات (الصعبة) القابلة للتسويق، ومهارات الأشخاص (الناعمة)، والخبرات الحياتية، ومشاريع العمل الخاصة، والهوايات ومهارات الحياة.
٨. شخصيتك
فكّر في شخصيتك، كميلك الطبيعي وتفضيلك للتفاعل مع الناس والعالم، ضع في اعتبارك إجراء تقييم للشخصية إذا لم تكن أجريته من قبل، هناك العديد من الخيارات ولكن تقييم (Myers-Briggs) هو على الأرجح المعيار الأكثر استخدامًا (والمتوفر بسهولة).
٩. ذكائك العاطفي
هناك مدرسة فكرية تعتقد أن ذكاءك العاطفي قد يكون مؤشرًا للنجاح أفضل من ذكائك العقلاني، معدل الذكاء الخاص بك، الذكاء العاطفي (EQ) هو قدرتك على إدارة مشاعرك، ومدى تفاعلك مع الآخرين، وقدرتك على التعاطف ومدى قدرتك على التركيز على جميع القدرات الحاسمة لجعل نمط حياتك الخاصة مستدامًا.
١٠. ثقتك بنفسك
الثقة بالنفس توازن دقيق، ستحتاج إلى تقييم مصادر ثقتك بنفسك عندما تصبح الأمور صعبة، بمن يمكنك الاتصال؟ أو ما الذي يمكنك فعله لتعزيز ثقتك عندما تحتاج إلى رفع؟ ما يمنحك الطمأنينة؟ تساعدك ثقتك في معرفة وقت التراجع ووقت المضي قُدمًا وفقًا لشروطك.
١١. أيّ شيء يعيقك؟
إذا كنت ترغب في تغيير حياتك بالكامل، فقد حان الوقت للتعامل مع مشاكلك، إليك بعض الأشياء التي قد تعوقك (دون علم): المخاوف الخاصة بك، شغفك، أفكارك السلبية، رغباتك، توقعاتك، تحمل المخاطر الخاصة بك.

حان الوقت لتفريغ أمتعتك، وفّر مساحة للتغيير الكبير الذي تريده في حياتك، إنه يعيقك عما كنت تريد دائمًا القيام به!

اليك المزيد

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..