Loading Offers..
100 100 100

5 أمور تجعلك أكثر إنسانية: قراءة في كتاب (كيف تصبح إنسانًا)  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

"كيف تصبح إنسانًا" كتاب للدكتور شريف عرفة، وهو كاتب متخصص في علم النفس الإيجابي، ومحاضر في التنمية الذاتية وبالإضافة إلى أنه رسام كاريكاتير. يطرح الكتاب أكثر من محور يخص طبيعة الإنسان وميله بحسب الفطرة للإيمان والتدين، وماهي عيوب العقل التي تعيق تفتح الذهن، ويركز "عرفة" بوجه عام على الإيجابية في كل جانب مع تقديم كل ذلك ببساطة يسهل فهمها.

5 أمور تجعلك أكثر إنسانية

1. كن منفتح ذهنيًّا

وهذا مرتبط بمستوى فكرك، وقدرتك على التفكير النقدي، ورغبتك في البحث في أدلة تخالفك وعكسه التصلب الذهني. وحتى تحققه عليك أن تعرف عيوب العقل وتحذر أن تقع في شراكها كونها تعمل على مقاومة التفتح الذهني وهي:• ثقافة القطيع، بحيث تتأثر بمن حولك.• ملء النقطة العمياء، وهو الشي المفقود لديك ولا يمكنك ملاحظته.• تأثير المشاعر على طريقة تفكيرك وقراراتك، فالمشاعر الإيجابية تجعلك ترى الصورة العامة بعكس السلبية تجعلك ترى التفاصيل.

2. قوِّ إرادتك

هنالك أساليب تساعدك على التحكم في ذاتك والسيطرة عليها وهي:• تقوية عضلة التحكم الذاتي؛ من خلال تدريب نفسك على أمور بسيطة مثل: المشي يوميًّا (15) دقيقة وتكرارك لهذه العادة سيجعلك قادرًا على التحكم الذاتي أو إلزام نفسك بتكرار عادات بسيطة لمدة أسبوعين بشكل يومي.• اشحن رصيدك؛ التحكم الذاتي يزيد وينقص أي أنه ليس ثابتًا، وممكن أن يصيبه إرهاق أو أن ينفذ شحنه كالبطارية.• وفر طاقة الإرادة ؛ حتى تستخدمها في الأهم بدلًا من أن تستنفذها، وحتى في تدريبك لعضلة الإرادة لا ترهقها مثل: المرور على مخابز ومطاعم وأنت متبع حمية غذائية. "لا تكن قاسيًا على قوة إرادتك"• الرياضة المفاجئة؛ تمارين رياضية مفاجئة مثل: الجري (30) دقيقة وغيره تعمل على زيادة قدرتك على التحكم الذاتي وذلك بسبب ضخ مزيد من الدم والأكسجين إلى قشرة الفص الجبهي في المخ وهي تعتبر مسؤولة عن وظائف التحكم الذاتي فتستطيع بعد ذلك أن تتحكم أكثر وتسيطر على نفسك.• الجلوكوز ؛ المخ يحتاج السكر ليستطيع استمرار قوة الإرادة لديك فممارسة التحكم الذاتي مرهق ويستهلك الطاقة من جسمك مما يسبب في نقص نسبة الجلوكوز في دمك فالحل تعويضه بالسكر لممارسة الجهود مرة أخرى.• كن إيجابيًّا كلما كنت تشعر بالسعادة ومشاعرك إيجابية، تقدر نفسك وتمارس أشياء تسعدك فأنت لديك قدرة أكبر في التحكم بنفسك.• تخلَّ عن المتع الفورية؛ كلما قاومت رغباتك وقاومت المتعة الفورية هذا بدوره يعمل على تقوية عضلة الإرادة لديك مثلما حدث مع التجربة المعروفة "حلوى المارشملو" التركيز في الحاضر والعمل عليه يعطيك في المستقبل انتصار يسعدك أكثر من متعة عابرة. "اجعل تأجيل المتع الفورية نمط لحياتك اليومية ومن عاداتك"• برمج نفسك؛ وهي وسيلة بديلة عن تقوية الإرادة من خلال التعرض لمؤثرات إيجابية تساعدك على أن تكتسب السلوك الذي تريده من مكان وناس، ومن خلال الثواب والعقاب ويكون على المجهود وليس على النتيجة، ومن خلال إضفاء معانٍ جديدة تكون لصالحك.

3. تدين عن حب

إن هنالك الكثير من النظريات المادية التي تشير إلى احتياجك النفسي للتدين وبأنه مفيد للصحة النفسية والجسدية. وهنالك التطرف الذي يُتهم به الدين وهو ليس السبب الوحيد وحتى تتجنب التطرف انظر للقواسم المشتركة بينك وبين الآخرين، ولاتكن متسلطًا أو متكبرًا واستفتِ قلبك ولا تفكر وتشعر بطريقة سلبية، وكذلك فكر تفكير نقدي، وتدين عن حب لا عن خوف وكره.

4. ابنِ زواجًا طويل الأمد

لتحقيق علاقة ناجحة مستمرة أنت تحتاج إلى أن تختار من يشبهك ويتوافق معك، أيضًا قدر نوع العلاقة أي نوع كانت فليس هنالك نموذج واحد للعلاقة الناجحة وللزواج (3) أنواع: التقليدي والاستقلالي والانعزالي ويمكن أن تكون خليطًا أو أن تتنقل بين كل هذه الأنواع بدون افتراض نموذج خيالي للعلاقة، والزواج المستقر الناجح هو علاقة إنسانية بين زوجين يصيب ويخطي كلّ منهما كبشر.

5. تحلَّ بالأخلاق

للأخلاق 6 مستويات وهي:
  1. الخضوع.
  2. الأنانية.
  3. العلاقات.
  4. الشخصية.
  5. المجتمع والفرد.
  6. المبادئ العامة.
ويذكر د.عرفة بأن ما يحدد موقعك في سلم الأخلاق هي نيتك "وإنما الأعمال بالنيات" وليس الفعل نفسه. ومن خلال التعليم والثقافة، وكذلك أنت تدرب عضلة الأخلاق باستخدامك للقواعد الأخلاقية بعيدًا عن الهجوم والدفاع المستمر وإهانة الآخر وغيرها.

6. احصل على السعادة

تحكم في مشاعرك وأدرك سبب شعورك السلبي لتعمل على حل المشكلة. فالسعيد صحته جيدة وعمره أطول بالإضافة إلى تأثير السعادة على الانتاجية والتحصيل العلمي كما أنها عبارة عن رضا عن الحياة، ومشاعر إيجابية أكثر من السلبية تتجاوزك لتسعد غيرك فمجتمعك.

7. تذوق الجمال

الفن وممارسته شيء موجود منذ القدم، وتجد الفن في كل شيء من ملابس وسكن وأكل وجميع الأدوات الدينية مثل: سجادة الصلاة والمسبحة، ولا ينحصر الجمال على شكل معين بل هو نسبي ويمكن تذوق الجمال في أمور كثيرة ومختلفة مثل: لوحة فنية، عمل أدبي..وغيره. وتقديرك للجمال يساعدك في الحصول على صحة أفضل، ويرتقي بك وبروحك، ويساعدك على تحديد أهدافك بوضوح لأن رؤيتك للمستقبل مزدهر ومشرق ونظرتك بالعموم إيجابية. "الجمال قيمة أخلاقية عظمى عند الفلاسفة" 

8. زد من مشاعرك الإيجابية

للأسف المشاعر السلبية أقوى من الإيجابية لذلك احرص على زيادة الإيجابية وهنالك تقنيات تساعدك معروفة بنظام التحكم في المشاعر وهي:
  • ابحث عن سبب شعورك السلبي وتعامل معه وحل المشكلة.
  • حدد الشعور المطلوب منه أن تشعر به في أي موقف.
  • المعالجة من خلال التركيز في الأشياء الإيجابية، وترجمة الموقف بشكل مختلف للحصول على شعور مختلف، و ممارسة أفعال تهدف لزيادة المشاعر الإيجابية وتقلل من السلبية وهي: التصرف كشخص سعيد والاسترخاء والتأمل، والتنفس الإيجابي، وكذلك التشتيت.
وفي النهاية الانسان مخلوق يتطور باستمرار و بشكل متراكم وإلا لانقرض مثل الديناصور لذلك هو تفوق على كل الكائنات وكرمه الله عز وجل، ومن الصعب أن تجد نظرية واحدة تفسره وما يزال الإنسان في رحلة تطور من البدائية سعيًا للكمال.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..