Loading Offers..
100 100 100

كيف تستفيد أكثر من كل كتاب تقرأه

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يحب معظمنا أن يقرأ أكبر عدد من الكتب ليخرج بأكبر عدد من المعارف، ولكن هذا لن يحصل إلا إذا طبقت مجموعة خطوات تساعدك على الاستفادة مما تقرأ وسنقوم بعرض بعضها في هذا المقال.

١- اتبع طريقة The fimnen thychnique

وهي طريقة أعتبرها فعالة جدًّا لتحقق أكبر استفادة مما تقرأ، يمكنك الاعتماد عليها بعد الانتهاء مما قرأته وذلك بأن تقوم بشرح ما استنتجته واستفدت منه أثناء قراءتك لطفل قادر على أن يستوعب ما تقول، والأهم أن يكون قادرًا على التفاعل معك بأسئلته، مما يتطلب منك محاولة تبسيطه وتقديمه في أبسط شكل له، وأثناء قيامك بهذا الشرح أو أثناء إجابتك على أسئلته إن وجدت يمكن أن تواجه عدة صعوبات، فهذه الطريقة تمكنك من اكتشافها ومعرفة أسبابها وتتمكن أيضًا من معرفة نقاط ضعفك حول تلك المعلومة مما يستدعي البحث عن كيفية معالجتها، وأثناء قيامك بكل هذا تكون قد رسخت المعلومة بشكل أوضح وأعمق.

٢- فكر حول كيفية وإمكانية تطبيقك للمعلومة

تسمح لك هذه الطريقة بتجسيد ما تعلمته على أرض الواقع وذلك بمحاولتك لتطبيق ما خرجت به من معارف، لكن احذر هناك فرق بين أن تقول : هذا كتاب جميل فيه أفكار جيدة للتطبيق، وبين بحثك عن طرق لتطبيق هذه المعارف، لذا يجب أن توجه اهتمامك وبحثك نحو كيفية التطبيق وكيف يمكن أن تُظهر لنفسك وللغير أنك حقًّا استفدت مما قرأت.

٣- علّم ما تعلمته

وهذه الطريقة تشبه تقريبًا الطريقة الأولى ولكن تتميز عنها بأنها لا تستهدف فئة عمرية محددة بل يمكنك مشاركة ما تعلمت مع أي شخص؛ مع أصدقائك، إخوتك وحتى أولادك مما يساعد على ترسيخ المعلومات والمعارف بشكل أفضل، وكذلك تمكنك من مشاركة هذه المعارف والمساهمة في نشر العلم بين الناس، تبادل الآراء وتصحيح المواقف.

٤- اكتب ما تعلمته

هذه الخطوة تعتبر الأكثر شيوعًا بين الناس حيث تقوم على تجهيز دفتر خاص تكتب فيه ما تعلمته من خلال قراءتك لهذا الكتاب كتسجيل ملاحظات هامشية على هامش الكتاب أو حفظ اقتباسات معينة، كتابة مراجعات وقراءات عامة وملخصات شاملة لكل محتوى الكتاب ومشاركتها في مواقع أخرى ليستفيد منها غيرك، مما يساعدك أنت أو غيرك حتى في اختيار الكتاب الملائم لهم وأخذ نبذة حول تقييمات الناس لمضمونه.

٥- سجّل فقط النقاط المهمة

هذه الطريقة لا تختلف عن سابقتها كثيرًا فهي تعتمد أيضًا على تخصيص دفتر أو كراسة خاصة لكنها تقتصر فقط على المهم من الكتاب فقط، مثال: إذا كان كتابا يتكلم عن خطوات مشروحة حول كيفية القضاء على المماطلة أو زيادة الإنتاجية في عملك، فما عليك القيام به هو كتابة الخطوات فقط دون شرح ومحاولة الأخذ بها والعمل على ممارستها في الواقع .

٦- ناقش

هذه الخطوة تعتبر أيضًا ناجحة جدًّا لتحقيق الفائدة مما تقرأ، نجدها بكثرة تطبق في المكتبات ومجالس الكتب، تعتمد على إجراء مناقشات بين مجموعة من الأفراد بعد الانتهاء من قراءة كتاب ما سبق الاتفاق على قراءته، ليقوم كل فرد بإبداء آرائه حول محتوى الكتاب؛ عباراته، أسلوب الكاتب فيه، ميولاته وغيرها من الأمور التي تخص المقروء، مما يساهم في أثراء المعارف والمعلومات وتنويع الآراء والمواقف.

٧- اقرأ كتاب The Organized Mind

وهو كتاب يختص بمجال كيفية تنظيم المعلومات والمعارف والاحتفاظ بها، حيث يقوم فيه الكاتب بتقديم مختلف الطرق التي تمكن العقل من الاستفادة والاحتفاظ بأكبر قدر من المعلومات بالاعتماد على الخرائط الذهنية، الاختصارات.

٨- اقرأ ما كتبته وراجعه

وهذه الخطوة الأخيرة والمهمة في تحقيقك للفائدة مما تقرأ، فمراجعة المعارف المسجلة وإعادة قراءتها بين الحين والآخر له دور فعال في حفظها وتجنب نسيانها وضياعها، كما أنه لا فائدة من تسجيل المعارف وتكديسها وتجميعها دون مراجعتها. لذا انفض الغبار على معلوماتك بين الحين والآخر حتى تضمن عدم نسيانها.نصل في الآخر إلى أن القراءة أساس النهضة والنجاح في بناء الدول والأمم، وإن الأمم الناجحة والمزدهرة هي تلك التي تطبق منهج اقرأ، ولكن القراءة وحدها غير كافية بل وجب تدعيمها بتسجيل فوائد كل كتاب وكذا تطبيق النافع منها على أرض الواقع.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..