Loading Offers..
100 100 100

كيف تزيد حصيلتك اللغوية وتطوّر أدواتك الإبداعية؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تعتبر القدرة على استخدام الكلمة المناسبة، واستخدام القواعد النحوية وعلامات الترقيم الصحيحة من أهم المهارات التي يتمتع بها الكُتّاب، يمكنك أن تجعل مفردات كتابتك أكثر قُوّة وفعالية لكي تساعدك على قول ما تعنيه بالضبط، وتتجنب الكلمات الغامضة التي لا تمنح القراء إحساسًا جيدًا بالمعنى الذي تقصده، وذلك عن طريق تنمية حصيلتك اللغوية والتي تعتبر أحد أسهل الطرق لتحسين قوة كتابتك وجعل مهمة الكتابة أسهل بكثير، حيث سيكون لديك وَفْرة من المترادفات في ذهنك لاستخدام الملائم منها.إثراء حصيلتك اللغوية ليس صعبًا، وإليك أهم النصائح لتحسين مفردات الكتابة الخاصة بك

استخدم كلمات جديدة

استخدام الكلمة مباشرة بعد أن تتعلمها، وذلك عن طريق إدخال الكلمة الجديدة في محادثتك أو اكتبها في دفترك، افعل ذلك قدر الإمكان وكرّر الكلمة لنفسك، فالتكرار يعمل على نقل المعلومات إلى الذاكرة طويلة المدى وبالتالي سهولة استرجاعها .

اقرأ يوميًّا

حاول أن تقرأ يوميًّا، سواء في الكتب أو المقالات المكتوبة في المجلات والمواقع الإلكترونية، كثرة القراءة ستعلمك بسرعة طُرُقًا جديدة للتفكير والتحدث بكلمات قد تكون غير مألوفة لك.

تعلَّم جذور الكلمات

تعلم جذور الكلمات، أيْ: المصدر أو الحروف الأصلية التي ترجع إليها الكلمة، بمجرد أن تتعلم جَذْر الكلمة ستبدأ في فَهْم المزيد من اشتقاقات الكلمات التي تستخدم نفس الجذر.

استخدم المَكْنَز

احتفظ بالمَكْنَز في متناول يدك أثناء الكتابة، واستخدمه عندما تجد نفسك تستخدم كلمةً كثيرًا أو تستخدم كلمة تعرف أنها لا تَنْقُل المعنى الصحيح بالضبط، سيساعدك ذلك على التعبير عن نفسك بشكل أفضل، وستتعلم أيضًا كلمات جديدة.

تعلم المفردات المهمة

وهذا يعني أنه يجب أن تبدأ بتعلم الكلمات المهمّة في مجالك ، مثل تعلم الكلمات والمصطلحات التجارية أو التقنية مثلًا.

تعلم كلمات جديدة كل يوم

لتحسين حصيلتك اللغوية بسرعة ابذل جهدًا لتعلم كلمة جديدة واحدة على الأقل كل يوم. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك مثل اختيار كلمة من القاموس وحفظها.

ابحث عن الكلمات التي لا تعرف معناها

على الرغم من أننا نتحدث اللغة العربية إلا أن هذا لا يعني أننا نعرف معاني كل كلمات اللغة العربية؛ لأن اللغة العربية ثَرِيَّة بالمرادفات اللغوية والمعاني الجميلة، كم مرَّة صادفت كلمات غير مألوفة أثناء القراءة؟ خُذ الوقت الكافي للبحث عنها ، وإذا لم يكن لديك الوقت المناسب، فاكتبها وابحث عنها لاحقًا.اكتب يومياتكلن يساعدك تدوين يومياتك على تطوير أسلوبك في الكتابة فحسب، بل سيساعدك أيضًا على تحسين مفرداتك. حاول استخدام الكلمات الجديدة المفيدة التي تعلمتها مؤَخَّرًا في هذا اليوم أو الأسبوع، تأكد من أنك لم تستخدم ستّ أو سبع عبارات لتقول شيئًا يمكن توصيله في جملة واحدة بشكلٍ أفضل.

تنويع قائمة قراءتك

إذا كنت تميل إلى قراءة نفس النوع من الكتب، فهذا يعني أنك لا تتطرق لمجموعة واسعة من المفردات، الأفضل أن تعمل على تنويع الموضوعات التي تقرؤها لتشمل العلوم الطبيعية أو الأدب المعاصر، السياسة ، التاريخ أو الفلسفة أو أيّ موضوعات أخرى متنوعة.

قم بحل ألغاز الكلمات المتقاطعة

إن الألغاز في الصحف أو المجلات ليست مجرد طريقة للتسلية وشغل الوقت ولكنها مثالية لتعزيز حصيلتك اللغوية ، تُعَدّ ألغاز الكلمات المتقاطعة تحديًا يجعل عقلك يعمل بجدّ للبحث في ذاكرتك عن الكلمات التي تعرفها ولكنك لا تستخدمها، وهذا سيساعدك على تذكرها أثناء كتابتك.جرّب ألعاب الكلمات هناك الكثير من ألعاب الكلمات على الإنترنت المصممة لتحسين المفردات والمهارات اللغوية.

تعلم تقنيات الذاكرة القوية

تقنيات الذاكرة هي حيل ذاكرة يمكنك استخدامها لتذكر كلمات جديدة، وتعمل على تحسين قدراتك على التذكر، هذه الطرق تعمل على تحويل الكلمات الموجودة في ذاكرة المدى القصير إلى ذاكرة المدى الطويل.

اختبر نفسك

احتفظ بقائمة بالكلمات الجديدة التي تتعلمها كل أسبوع وادمجها في الكتابة والمحادثة، في نهاية كل أسبوع، قم بإجراء اختبار لنفسك على استخدام الكلمات لترسيخها في ذاكرتك.

احصل على دورة تدريبية في الكتابة

هناك الكثير من الدورات التدريبية عبر الإنترنت بالإضافة إلى الفصول التي يمكنك حضورها لتعزيز مفردات الكتابة ومعرفة كيفية استخدام الكلمات الجديدة بشكل صحيح، حاول العثور على دورة تدريبية لمساعدتك على زيادة طلاقة وصقل مهاراتك في الكتابة. تهدف بعض الدورات إلى كتابة المقالات أو الكتابة الإبداعية، لذلك يمكنك اختيار الدورة التي تساعدك على تحسين النمط الذي تحتاج إليه أكثر.

راجع كتاباتك

بعد الانتهاء من الكتابة، كن أنت المحرر الخاص بك وراجِعْ ما كتبته لتحديد الكلمات غير الملائمة أو الدقيقة، تعتبر عملية المراجعة عملية مُهمّة لاكتشاف أخطاء الكتابة وتحسين لهجة وأسلوب كتابتك، يمكنك قراءة الجمل بصوت عالٍ، ثم لاحظ أيّ نقص في الدقة، ابحث في ذاكرتك عن المزيد من الكلمات الوصفية، أو استعن بقاموس المرادفات إذا كنت بحاجة إلى ذلك.تذكر أن استخدام عددٍ كبيرٍ من الكلمات المعقَّدة لن يوضح بالضرورة المعنى، وقد يجعل كتابتك أكثر تعقيدًا، كل ما عليك هو أن تسأل نفسك: هل أعرف كلمة أفضل لاستخدامها بدلًا من ذلك؟

احصل على تقييم

حاول أن تطلب المساعدة من شخص آخر، فقد يلاحظ بعض الأخطاء التي قد لا تلاحظها بنفسك، بما في ذلك ضعف اختيار الكلمات، لا تتردد في أن تطلب من صديق أو معلم مراجعة كتابتك للحصول على تقييمات حول مفرداتك.

استغل وقت فراغك

كم مرة تجد لديك وقت فراغ وليس لديك ما تفعله؟ احمل معك قاموس المرادفات أو قاموس الجيب وستجد وقتًا لتعزيز مفرداتك أثناء انتظارك موعدًا أو الانتقال إلى العمل أو انتظار الحافلة، كلما يتسع الوقت لديك اقرأ صفحة أو صفحتين وتعلم كلمة جديدة لإضافتها إلى كتاباتك، وابحث عن معنى الكلمات غير المألوفة التي تصادفها في حياتك اليومية.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..