Loading Offers..
100 100 100

رياضة العقل.. هل سمعت بها من قبل؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

من المهمّ مع تقدم العمر إعطاء الدماغ بعض التمارين، كما نفعل مع عضلات أجسادنا للحفاظ على صحة العقل والجسد معًا، حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن الذين يواظبون على الرياضات العقلية وتدريب أذهانهم يوميًّا أقل عرضة للإصابة بالخرف والزهايمر، وذلك ينعكس بالإيجاب أيضًا على نشاطهم البدني وقدرتهم على التعامل مع الآخرين وأداء الأعمال بشكل جيد؛ فهما عمليتان متكاملتان، نهتم فيهما بجميع أعضاء الجسم في الرياضات البدنية وأيضًا الدماغ؛ فهو عضو مهم من أعضاء الجسم يستحق منا الاهتمام والعناية للارتقاء به. وكما قيل لنا سابقًا “إِنَّ الجسمَ السليم في العقل السليم”.

أنواع الرياضات العقلية

تمارين العقل مختلفة ومتنوعة باختلاف الهدف والمضمون، حيث إنها تمارين تحفّز الذاكرة على التذكر والإدراك والانتباه والصبر وتحسين الإبداع وزيادة معدل الذكاء، وغيرها من الفوائد العديدة.

الكتابة

أقصد هنا تمارين الكتابة كالخواطر والمذكرات اليومية والمقالات والقصص والروايات؛ فالذي يتوقف عن الكتابة لفترة ويعود ليبدأ من جديد يجد في بادئ الأمر تغيرات تحدث لعقله، فالبعض منا يشعر بالنوم والآخر يشعر بألم وصداع ولكن عندما يستمر يزول كل ذلك بالتدريج وتتحفز وتزداد بداخله عملية الإبداع والخيال والتفكير، وحينها يبحر في عالم ذلك الفن ولا يريد أن يتوقف، فأطلق العنان لقلمك وانطلق.

وتوجد أنواع أخرى من تدريبات العقل للكتابة؛ كالكتابة باليد التي لا تكتب بها، أو بالكتابة باليد التي تكتب بها ولكن بطريقٍة عكسية أي من اليسار إلى اليمين؛ فمن خلال التجارب المختلفة يستثار الدماغ ويخرج بارتباطات عصبية جديدة. والعمليات التي تحدث للعقل كمثل التي تحدث للجسد؛ فعندما يتوقف الفرد عن أداء التمارين البدنية ويعود ليبدأ من جديد يشعر في بادئ الأمر بألم شديد في العضلات ولكن عند استمراره يكتسب القوة والمرونة لجسده.

القراءة

هي غذاء العقل والروح، فأول كلمة نزلت في القرآن “اقْرَأْ”، فهي مفتاح العقل لباب الحياة، وتشير بعض الأبحاث والدراسات العلمية أن القراءة تؤثر على الجزء الأيسر من الدماغ؛ فحسب الدراسات العصبية هي المنطقة الخاصة بالإحساس واللغة عند البشر؛ فتقوي عمل الوصلات العصبية في الدماغ، وتعمل أيضًا على تنشيط الذاكرة وزيادة معدل الذكاء والتركيز وتحفز من عمليات الإبداع والقدرة على التحليل والابتكار وزيادة الحصيلة اللغوية والمهارات الكتابية.

لتشجيعك على القراءة إليك: 15 طريقة لقراءة المزيد من الكتب (تجربتي الشخصية)

القرآن الكريم

ذلك البحر من العلم الذي لا نهاية له. به آياتٌ كثيرة تحثّ الشخص على التفكر والتعقل، ففي قوله تعالى: إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴿٣ الرعد﴾، أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ﴿٨٢ النساء﴾ فيرفع من مستوى التركيز لأدقّ التفاصيل التي تلاحَظ في التشكيل والتجويد بخلاف تذوق معنى وجمال كل آية. ويحسّن من القدرة اللغوية والفهم والإدراك والاستيعاب.

اكتساب اللغات

إن تعلّم لغات جديدة له فوائد كثيرة على الدماغ، حيث تعمل على زيادة معدل الذكاء وتقوية القدرة على الاستيعاب والتركيز والفهم، ويزيد من قوة الذاكرة والاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة طويلة المدى.

للمزيد إليك: خطوات تساعدك على تعلم اللغات بشكل سهل وممتع 

الشطرنج

هو أفضل رياضة تقوم بتمرين أهم عضو في أجسادنا وهو الدماغ، حيث يعمل على تحفيز كلٍّ من نصفي الدماغ الأيمن والأيسر؛ فيزيد من معدل الذكاء للشخص ويطلق العنان للإبداع والابتكار والتخطيط المسبق، ويساهم في نشاط وقوة العقل، وعلى الرغم من أنها لعبة قديمة إلا أنها لم تندثر بل ازدادت توسعًا وانتشارًا في جميع أنحاء العالم، ومناسبة أيضًا لجميع الأعمار من الأطفال حتى كبار السن.

يمكنك التعرف على المزيد عن الشطرنج : الشطرنج.. ذلك المجهول!

السودوكو

تعمل على إبقاء العقل في حالة نشطة، حيث تتطلب الكثير من التركيز والتفكير لإدراج الأرقام التي تتراوح ما بين (1) إلى (9) في المربعات، حيث تقوم بإنشاء صفّ كامل مكون من هذه الأرقام من دون تكرارها، وذلك يحفز خلايا الدماغ ولا يجعلها تضمر.

اختبارات وألعاب الذكاء المحفزة للعقل

حيث إذا قمنا بالتركيز سنرى أن أدق التفاصيل في تلك الاختبارات تعتبر رياضة للعقل؛ كتمرين عدّ الحروف بطريقة عكسية أو قراءة نصّ بشكل عكسي، والعمليات الحسابية ومحاولة فهم الكلام دون صوت أي من حركة الشفاه، وعند أداء بعض الأعمال نقوم باستخدام اليد العكسية التي لم نعتد على استخدامها، وألعاب أخرى كحلّ الكلمات المتقاطعة والبازل والألغاز ومعرفة الاختلاف بين الصورتين وهكذا..

وهناك (9) تمارين دماغية لتقوية العقل قام بها الباحث الياباني يوشيرو تسوتسومي، وهو مؤلف كتاب “تدليك الإصبع الذاتي”، وتركز تلك التمارين على تحسين الصحة العامة ودعم صحة الدماغ، وتلك التمارين تعمل على تحسين اتصالات التشابك العصبي وتحفيز الخلايا العصبية للدماغ.
وشرح تلك التمارين بالتفصيل من هنا

ومن خلال ما سبق ، هل يمكن أن نقول: إن عملية التعلم تعتبر رياضة للعقل، لم لا؟ فعند تعلم أي مهارة جديدة، نجد أن الوصلات العصبية في المخ تتغير عندما يتم ممارستها. يقول د. جون ميدينا: الوصلات العصبية التي تنطلق معًا، تتصل معًا، وتشكل نمطًا جديدًا فريدًا في الدوائر الجسمانية الموجودة في مخك.

فالعقل مثل الجسد يحتاج إلى التدريب وعدم تدريبه يعمل على تراجع القدرات اللامحدودة التي لديه؛ فهو من أساسيات وضروريات الحياة، وفي النهاية تعتبر تلك التمارين نورًا للعقول، تنشط الجزء الذهني وتجعله ينبض بالحياة.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..