Loading Offers..
100 100 100

تعرف على أنواع المتاجر الإلكترونية وطرق الاستفادة منها

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

مع تنامي قطاع التجارة الإلكترونية ليشمل كافة متطلبات الحياة، بدأت تتغير بعض الأساليب التي يستخدمها العملاء من جهة والتجار من جهة، بل وظهرت فئات وسيطة ما بين العميل النهائي وما بين مقدم الخدمة، كل ذلك أدى لتنوع وتمايز المتاجر الإلكترونية، وبهذا المقال سأسرد بعض أنواع المتاجر الإلكترونية ببساطة.

عندما أقبلت كبرى الشركات على التجارة الإلكترونية، ولجأ العديد من الأفراد لتقديم خدماتهم ومهاراتهم عبر أنظمة ومواقع ومنصات العالم الرقمي، بالطبع أدى ذلك لضرورة التنوع كما ذكرت بالفقرة السابقة، فكما نجد بالمتاجر التقليدية تجار الجملة والتجزئة وعملاء يفضلون منتجات عن غيرها، هكذا نجد أيضا بالمتاجر الإلكترونية.

 متاجر البيع بالجملة

تقوم هذه المتاجر الإلكترونية بالتعامل مع منتجي أو مصنعي المنتجات والبضائع، لتقديمها لتجار التجزئة … كما تقوم فكرة هذه المتاجر الإلكترونية على استيراد المنتجات من خارج الدولة لتبيعها لتجار التجزئة بالقطر المتواجدين فيه … ويتميز تجار الجملة هنا بتقديم خدمات النقل والشحن وتسهيل توصيل تلك البضائع من المصانع، أو المزارع، أو من منتجي تلك البضائع لتجار التجزئة… ويتزايد هذا النوع من متاجر الجملة مع السلع والبضائع المادية الملموسة، كالأغذية، أو المنتجات الكهربائية والمنزلية….

وتتعدد الأمثلة ففي أسيوط بصعيد مصر ينتجون أفخر أنواع الرمان، ليتعامل أصحاب المتاجر الإلكترونية التي تتعامل بنظام بيع الجملة مع قطاعات كبيرة من موردي الرمان، ليتم توزيعها محليا داخل مصر لتجار التجزئة، وليتم أيضا تصديرها للخارج. ويمكن أيضا أن تتعامل هذه المتاجر مع الجمهور بشكل مباشر وذلك في بعض الظروف ومنها عندما تمتلك تلك المؤسسات مخازن ويسهل التواصل معها، أيضا عندما تكون قيمة الشراء عالية وتحقق أرباح تفي بالبيع بسعر الجملة.

 متاجر الدروب شيبينج

وهذه المتاجر الإلكترونية تقوم بنظام يعجبني على الجانب الشخصي، حيث يتواصل صاحب المتجر مع منتجي السلع والمنتجات ليقوم بعرضها للبيع بمتجره الخاص، وتتم عملية البيع بسهولة، فيقدم مورد الخدمة هذه المنتجات، ويتم شحنها للعميل مباشرة، ولكن لا يستطيع أي أحد أن يتعامل بنظام الدروب شيبينج  دون تقديم خدمات للمورد، أو دون أن يتعرف المورد على خدمات تلك المتاجر، فيلزم أن يتمتع المتجر بالاحترافية في التسويق الإلكتروني، والوصول لقاعدة كبيرة من العملاء.

ويتميز بالانتشار الكبير على منصات التواصل الاجتماعي، وعلى أرض الواقع، ويكون صاحب علامة تجارية معروفة ولو على نطاق جماهيري معروف (أن يكون مشهور بين جمهور نادٍ رياضي معين، فيستطيع تسويق منتجات رياضية – أو يكون معلم مشهور على اليوتيوب فيستطيع تسويق مستلزمات مدرسية …).

المتاجر الرقمية

تقدم هذه المتاجر الإلكترونية خدمات رقمية، كتطوير مواقع الويب، أو تقديم التطبيقات المتمثلة في الألعاب الإلكترونية، كما تقدم تلك المتاجر الإلكترونية خدمات أو سلع (غير ملموسة) كتقديم الدروس الخصوصية، الكتب الإلكترونية، مسافات الدورات التدريبية والمقالات، والتدقيق اللغوي والترجمة، والبرمجة وغيرها.   ويجب أن يتميز مقدم هذه الخدمة بالخبرة، ويساهم في تسهل المشاكل التي يواجهها الجمهور المستهدف.

متاجر تعمل بنظام الاشتراك

تقوم هذه المتاجر الإلكترونية على توفير مجموعة منتجات تقدمها للعملاء بشكل دوري (شهري – سنوي) فتستفيد بمعدل ربح ثابت نظير إرسال صندوق منتجات يصل للعملاء، كما تقدم منتجات جديدة للعملاء لزيادة المبيعات.  وتتناسب تلك المتاجر مع السلع المتعلقة بالمناسبات، كبيع منتجات حلوى المولد، ومنتجات ياميش رمضان، ومنتجات المدارس… كما تقدم تلك المتاجر الإلكترونية خدمات ومنتجات متجددة لمشتركيها كأحدث صيحات الموضة، ومنتجات التجميل، بالأجهزة الرياضية، وبعض المستلزمات الطبية.

منصات تجارية دولية (محطات التجارة الكبرى)

تعمل هذه المتاجر على إتاحة الفرصة لآلاف التجار والأفراد بإنشاء حساب بتلك المتاجر، وكما أن لمحطات التجارة الكبرى مميزات تسويقية رائعة، حيث تضم سوقًا واسع الانتشار، وفرص النجاح، فالمنافسة كبيرة جدًّا ولا مجال لنجاح الصدفة، فالعمل والإبداع فقط من يحكم على نجاح تاجر عن أقرانه من خلال هذه المنصات الكبرى.  وتتميز تلك المحطات التجارية بتسهيل الأمور على المسوقين، وتنظم العمليات التجارية بين التاجر والمستهلك.

وعموما فأنواع المتاجر الإلكترونية كثيرة، وسنشهد أيضًا ظهور أنواع جديدة طالما يقبل الناس على التجارة الإلكترونية، وطالما كان المجال مفتوحًا، لكن الأهم هو تحلي التاجر أو أصحاب الشركات أو الموظفين بالمهارات التسويقية، والفعالية في اختيار المنتج المناسب واستهداف الجمهور المناسب.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..