Loading Offers..
100 100 100

سر التعلم والتحفيز له

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ما الذي يحفزك؟ من الصعب التعلم عندما لا تكون مهتمًا. لكن لو كان شيئًا تهتم به بالفعل لكان التعليم أمرًا سهلًا، توجد محفزات كيمائية يستخدمها المخ في عمليه التحفيز ولو علمت أسرارها واستغلالها لحافظت على حماسك وتحفرك وأيضا لو تعلمت سر التعلم، وكيف يقوم عقلك بالعمل وتسجيل الخبرات الجديدة ستستغل ذلك في التعلم بطريقه أفضل وأن في عقلك مكتبة معلومات تمكنك من تعلم أي شيء وهذا ما ستعرفه في السطور القادمة.

الصورة الكاملة للتحفيز

التحفيز في الدماغ عبارة عن عمل مواد كيمائية والمعدلات العصبية هي المواد الكيميائية التي تؤثر على كيفية استجابة الخلايا العصبية إلى الخلايا العصبية الأخرى،واليوم سوف نتحدث عن ثلاثة منهم:
  1.  أستيل كولين.
  2.  الدوبامين .
  3. السيروتونين.

الأستيل كولين

الخلايا العصبية للأستيل كولين تشكل تغيرات عصبية في الوصلات إلى قشرة الدماغ والتي هي مهمة بالنسبة إلى التعلم بتركيز عندما تعطي المزيد من الاهتمام.

الدوبامين

إن التشجيع تتم السيطرة عليه باستخدام مادة كيميائية معينة تسمى الدوبامين، والتي توجد في مجموعة صغيرة من الخلايا العصبية في جذع الدماغ. خلايا الدوبامين العصبية تلك هي جزء من نظام دماغي كبير يتحكم في التعليم التحفيزي

 عمل الدوبامين في الدماغ

 يتم إفراز الدوبامين من تلك الخلايا عندما تستقبل جائزة غير متوقعة
  • تنتشر إشارات الدوبامين بتوسع ويكون لها تأثير قوي على عملية التعلم، وهذا شيء يؤثر أيضًا على اتخاذ القرارات.
  • يعمل الدوبامين تحت حافز المكافآت المستقبلية وليس المكافأة الفورية فقط. وهذا قد يحفزك على فعل شيء ما ربما لن تُكافأ عليه الآن، لكن سيقودك إلى مكافأة أفضل بكثير بالمستقبل.
  • نقص الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين يؤدي إلى فقدان الحافز وإلى شيء آخر يدعى انعدام التلذذ، وهو فقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت تمدك بالسعادة من قبل.
  • خلايا الدوبامين العصبية هي جزء من العقل اللاواعي لجزء من الدماغ عندما تعد بتدليل نفسك بعد إنهاء جزء من المذاكرة، فأنت تدخل في نطاق تأثير مادة الدوبامين.
وبمجرد معرفتك سر التحفيز تقدر علي استغلاله في الصبر علي تعلم أي شيء، ولكن ماذا يحدث في عقلك من تجزئة للمعلومات ثم جمعها في مكتبة كبيرة للمعلومات يحتاج للصبر ومعرفة الكيفية التي يتم بها عمل العقل عند اكتساب المهارات والتعلم.

سر التعلم هو مكتبة وحدات المعلومات في عقلك

عندما تتعلم أي شيء جديد كل ما يحدث بعقلك هو بناء مكتبة عن الفكرة، والمكتبة التي نعرفها مكونة منه أرفف وكتب بكل كتاب ورق كثير، وببساطة هو ما يقوم به الناس لتعزيز معارفهم واكتساب الخبرات، وماذا يحدث في عقلهم وقت بناء الخبرات؟ تكون قطع معلومات تضغط معًا مكونة حزمات تعلم كثيرة مرصوصة بترتيب تكوّن الشكل الكامل للمكتبة، وكذلك ما يحدث لتكون المكتبة العقلية.

ما فائدة تعلم كيفيه تكون المكتبة العقلية عندي؟

عندما تتعلم سر شيء وتتدرب عليه تتقنه وتستخدمه لصالحك، وبتعلمك عن المكتبة العقلية تقدر على إحكام التعلم، ومكتبتك العقلية أساسها هو بناء عدد من القطع والحزم بشكل تدريجي في عقلك.

مكونات المكتبة العقلية

القطع والحزمالقطع هي كميات قيمة من المعلومات التي يمكن جمعها معًا بطرق جديدة، عند تعلم شيء جديد يبني قطعة بجوار الأخرى فتكتمل الصورة الكاملة. أما الحزمة هي طريقة لضغط المعلومات بطريقة مضغوطة، الحزم يمكنها أيضًا مساعدتك على استيعاب المفاهيم الجديدة.

كيف تكون القطع والحزم العقلية وكيف أستغلها لصالحي؟

مثلما تريد تعليم طفلك نطق كلمة تعلمّه حرفًا تلو الآخر وفي النهاية بعد التكرار يقدر على نطق الكلمة كاملة أفضل من قبل، وأيضًا محترفو لعبة الشطرنج على سبيل المثال يمكنهم الوصول بسهولة إلى آلاف الأنماط المختلفة من لعبة الشطرنج. كلما كانت مكتبتك العقلية المُقطعة أكبر وتدربت عليها أكثر مهما كانت المادة التي تتعلمها كلما أصبح من السهل عليك حلّ المشاكل والتوصل للحلول، ذلك لأنك عندما تفهم قطعة واحدة ستجد أن تلك القطعة يمكن ربطها بقطع أخرى مشابهة، وكلما اكتسبت مزيدًا من الخبرات في تكوين الحزم لأي مادة معينة ستلاحظ أن القطع التي تحاول إنشاءها هي قطع كبيرة جدًا، أعني أن الروابط تكون أطول. مثل حفظ عزف أغنية طويلة بالتكرار وتجزيئها لقطع تصبح القطعة الطويلة هي أكثر متانة ومرسخة بشكل قوي.
 فإنك عندما تحاول فهم شيء ما إذا كنت تملك مكتبة جيدة من هذه القطع يمكنك ببساطة الوصول إلى الحل الصحيح مجال جديدة كلما بنيت كل قطعة فإنها تشغل جزءًا من الصورة الأكبر من المعرفة لديك، لكن إذا لم تقم بالتمرين لتنمية القطع المتزايدة يمكن أن تظل باهتة، وسيكون من الصعب جمع الصورة الكبيرة معًا للشيء الذي تحاول تعلمه.
يمكن أن يساعدك عقلك باستخدام التفكير الإبداعي الواسع (النمط المتشعب) على ربط قطعتين أو أكثر أحدهم بالآخر لتصل إلى طرق جديدة لحل المشاكلات الجديدة.

هناك طريقتان لاكتشاف شيء ما أو لحل المشاكل

من خلال التفكير المتسلسل

خطوة بخطوة تقود كل خطوة صغيرة إلى حل ما.

من خلال حدس شمولي

الحدس الأكثر شمولية غالبًا ما يتطلب من وضع النمط المتشعب الابتكاري، ربط العديد من الأفكار المختلفة مع وضع التركيز ويحدث ذلك بالاسترخاء والتفكير .
وفي النهاية، تعرّف على طريقة التفكير في حل المشكلات المتسلسل والشمولي وتملّك سر التعلم، وهو المكتبة التي بدماغك ومكوناتها، وأن البداية هو تقسيم ما تريد تعلمه وتكراره مرارًا وتكرارًا، ولتستمر في التعلم استغل المحفزات الكيميائية (الأستيل كولين والدوبامين) بالاهتمام بما تتعلم وتضيف المرح له والمكافآت الفورية وتخيل النتائج السعيدة على المدى البعيد لزيادة إفرازهم والحفاظ على حماسك، فحماسك سر استمرار التعلم.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..