Loading Offers..
100 100 100

ماذا تعرف عن كابادوكيا؟ جولة سريعة في أرض العجائب

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يبحث كل محب للسفر والترحال عن ميزات بعينها في الوجهة السياحية التي يرغب في الذهاب إليها، فهناك مسافر محب للطبيعة وجمالها، يبحث عن الهدوء والاسترخاء بعيدًا عن صخب المدن الكبرى وازدحامها، ومسافر آخر يهوى التاريخ والآثار، فيبحث عن المواقع الأثرية المتفردة. وهناك مسافر مغامر يبحث عن الأنشطة المثيرة والتجارب المليئة بالأدرينالين وتجذبه رحلات السفاري الممتعة.إذا كنت واحدًا من هؤلاء، أؤكد لك أن كابادوكيا وجهة سياحية مثالية لك، فهي تمتلك كل المقومات لإسعاد زائريها. دعني أصطحبك في جولة سريعة إلى كابادوكيا تتعرف من خلالها على هذه المنطقة وما تمتلكه لتصبح واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية في تركيا.

موقع مميز.. ومناخ لطيف

قبل أن أذكر لك موقع كابادوكيا، دعني أخبرك أولًا أن كابادوكيا ليست مدينة أو مقاطعة أو محافظة، بل هي منطقة قديمة تتمتع بموقع مميز في وسط تركيا شرق هضبة الأناضول، تحدها جبال طوروس جنوبًا، وجبال البحر الأسود شمالًا، وتمتد من غرب مدينة قيصري إلى أكساراي، وتشمل عدة مدن، بما في ذلك جوريم وأوشيسار ونوشهير وأفانوس وكافوسين وأورتاهيسار وأوروغوب.موقعها المميز جعل من السهل الوصول إليها من أغلب المدن التركية، بالطائرة أو الحافلة أو عن طريق الانضمام إلى الجولات السياحية التي تنطلق من إسطنبول إلى كابادوكيا. المناخ القاري السائد في كابادوكيا يجعل فصل الصيف دافئًا وملائمًا للتنزه والسياحة في كابادوكيا، وكذلك فصلي الربيع والخريف، حيث يكون الطقس معتدلًا.وعلى الرغم من أن الشتاء بارد ويتساقط فيه الجليد كثيرًا، فإنه يجذب محبي المغامرة والثلوج التي تتساقط على التشكيلات الصخرية العجيبة لتلونها بالأبيض في مشهد بديع يخطف الأنفاس، وهو ما جعل الكثيرون يطلقون عليها "أرض العجائب الشتوية".

ثقافة وتاريخ عريق

مع تاريخ رائع يعود إلى ملايين السنين، تعتبر كابادوكيا واحدة من الوجهات السياحية المفضلة لمحبي التاريخ، الذين يأتون من جميع أنحاء العالم ليشاهدوا المعالم والمواقع الأثرية الفريدة، فهي المكان الذي تقاطعت فيه العديد من الطرق السريعة القديمة، وتواصلت فيه الثقافات المختلفة مع بعضها البعض، وتتكامل فيه الطبيعة مع التاريخ.تشكلت منطقة كابادوكيا قبل 60 مليون سنة عن طريق تآكل الطبقات الرخوة من الحمم البركانية والرماد من جبل إرجييس، وبفضل عوامل التعرية تشكلت مناظر طبيعية مذهلة وفريدة من نوعها، فيما يعود تاريخ المستوطنات البشرية في المنطقة إلى العصر الحجري القديم. وقد احتضنت منطقة كابادوكيا قديمًا الحيثيون والمسيحيون الذين فروا من الإمبراطورية الرومانية، كما خضعت لحكم الآشوريين والفريجيين والفرس والرومان والسلاجقة والعثمانيين.كل تلك الممالك خلفت وراءها تاريخًا غنيًّا وآثارًا ومعالم مدهشة استحوذت على خيال المسافرين، وبالطبع انعكست الثقافات المختلفة على أكلاتها، الطعام التركي لذيذ، لكن مطبخ الأناضول له طابع خاص سيجعلك تعشقه.

مناظر طبيعية ومعالم تثير الذهول

في أول زيارة لكابادوكيا ستدرك أنك أمام منظر طبيعي سريالي لم تشاهده في حياتك من قبل، هذا المكان البديع يشبه كوكبًا آخر، لكنه في تركيا. المناظر الطبيعية في كابادوكيا ستخطف أنفاسك بمجرد أن تراها عينيك، وستتيقن أن وصفها بـ "أرض العجائب" ليس مبالغة، فهي واحدة من أكثر المناطق الجغرافية تنوعًا في العالم، تزخر بعجائب طبيعية تثير الذهول، وهي أول ما يجلب المسافرين من جميع أنحاء العالم إلى كابادوكيا.تشمل المناظر الطبيعية في كابادوكيا مساحات شاسعة من التكوينات الصخرية والمداخن الخيالية التي تشكلت عن طريق عوامل التعرية، والوديان الجميلة التي تعد وجهة مثالية للاسترخاء وممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة. تشتهر كابادوكيا باحتوائها على العديد من الكنائس المنحوتة في الصخور، ومساكن الكهوف المهجورة التي كانت تستخدم ككنائس ومنازل للرهبان في العصور القديمة.وتعد المدن المخفية تحت الأرض واحدة من الاكتشافات الفريدة في العالم، فهي تستوعب آلاف الأشخاص، وتضم كنائس ومنازل وإسطبلات وقاعات للطعام، ولطالما اعتبر المهندسون أن بناء مدن تحت الأرض بهذه الدقة يمثل تحديًا كبيرًا لأي حضارة.

بالونات الهواء الساخن.. وجولات تجذب المسافرين

كل من يسافر إلى كابادوكيا يأسره المنظر البانورامي لبالونات الهواء الساخن وهي تحلق عند الفجر في مشهد أخاذ فوق المداخن الخيالية والتشكيلات الصخرية والوديان المموجة، وتعد واحدة من أكثر الأماكن شعبية في العالم لركوب بالون الهواء الساخن. إذا كنت متوجهًا إلى كابادوكيا، نصيحتي لك ألا تتغاضى عن الجولات السياحية الأخرى التي تقدمها المنطقة بخلاف جولة البالون، فهي أيضًا موطن لعدد كبير من المواقع الأثرية والمتاحف المفتوحة والوديان والمدن المخفية تحت الأرض.كل ذلك تكشفه لك الجولات السياحية في كابادوكيا، فهي أفضل طريقة لاستكشاف كابادوكيا ومشاهدة معالمها السياحية، نظرًا لأن وسائل النقل العام محدودة في المنطقة، والحافلات الصغيرة لا تمر بجميع المعالم السياحية، وهي وسيلة مناسبة لمن لا يفضلون استئجار سيارة أو دراجة بخارية. تنطلق كثير من الجولات السياحية اليومية في كابادوكيا بما يلائم كافة الأذواق، حيث يجد محبو الطبيعة والتاريخ والباحثون عن المغامرة ضالتهم.

فنادق ومطاعم الكهوف

ربما إذا أخبرتك أنك ستقيم أو ستتناول طعامك في كهف، سيخطر في ذهنك على الفور أنه مكان بارد ورطب ومظلم! لا تتعجل، الكهوف التي أتحدث عنها هي “فنادق الكهوف” التي تشتهر بها كابادوكيا، حيث تم ترميم العديد من مساكن الكهوف لتصبح فنادق عصرية مريحة ومطاعم ذات طابع خاص، فهي أماكن تشبه القصص الخيالية ومجهزة بكل وسائل الراحة.استكشاف الكهوف أمر مثير، تخيل أنك ستحظى بفرصة لاستكشاف الكهوف القديمة، بل ستقيم فيها أيضًا، ماذا سيكون شعورك وقتها! توفر كابادوكيا لزوارها رحلة لا تُنسى، هناك يمكنهم قضاء عطلة ممتعة بعيدًا عن الزحام، في جو هادئ ومثير للاهتمام أيضًا، مع العديد من المناظر الطبيعية والمواقع الأثرية، بجانب الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة الترفيهية والعروض التركية التقليدية المسلية، وتجربة المأكولات المحلية اللذيذة. أيًّا كان ما تبحث عنه في عطلتك، ستجده في أرض العجائب كابادوكيا.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..