Loading Offers..
100 100 100

عن أول شيء بدأت به

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

بكل صراحة لدينا الكثير من الأشياء في حياتنا بالمعنى الحرفي نمتلك ما قد لا يمتلكه أي شخص آخر على وجه الأرض ويتمنى لو هو في مكانك ويرى ما تراه ويشعر بما تشعر به ويكون بقرب من يحب ويمتلك مأوى، طعامًا وشرابًا، ويعيش كل يوم في سلام وصحة والحب والسعادة يحيطان به من كل جهة، لأن المكان الذي هو موجود فيه تعلم فيه قيمًا ومبادئ وترعرع في جوّ أسري دافئ وأخذ بأخلاق سامية وتكونت الشخصية القوية التي يراها الناس منه. لكن ليس الجميع يحصل على ما حصلنا عليه نحن لهذا يجب علينا في كل ثانية أن نكون شاكرين.

لكن لا أحد يستطيع ضمان وجود كل شيء في حياته للأبد وكل ما لدينا هو الآن فقط اليوم نحن هنا وربما غدًا لا نكون. الكثير من الأشخاص نراهم اليوم ولا نلتقي بهم غدا. نشعر اليوم بالسعادة وربما غدًا لا، فكل شيء مرتبط بهذه اللحظة التي تربطنا باللحظات القادمة. وبالنسبة لي كل شيء بدأ بقراءة كتاب السحر لروندا بايرن والذي استمتعت بقراءته لأنه يحمل الكثير من الأسرار والحقائق وجعلني أفهم أن هناك شيئًا ما اسمه امتنان وأتعلم أنه في الحقيقة لدي الكثير من الأشياء في حياتي التي لا تعد ولا تحصى.

كنت مثل أي شخص آخر يعيش حياته، لديه أهداف وأحلام وطموحات، يخطط لحياته ويريد في كل يوم أن ينجز وينجح حتى يطور من نفسه ويغير حياته وهذا ليس أمرًا خاطئًا لأنني بالفعل وجدت طريقي لكن كنت لا أرى الجانب الآخر من حياتي الذي جعلني أحقق الكثير من الأشياء وأصل إلى ما أريد وأعيش الجو الذي أرغب به.

الامتنان

الامتنان مثل التوكيدات الإيجابية التي يجب أن نكررها يوميًّا كي نحب ونقدر ونرضى بأنفسنا أكثر، مثلًا نقول في كل صباح: أنا أحب نفسي، أنا راض بنفسي، أنا أتقبل نفسي، أنا أزداد جمالًا كل يوم، أنا محبّ ومحبوب، أنا واثق في نفسي وأنا جميل من الداخل والخارج، وعندما نعود إلى الامتنان نقول: أنا ممتن لأنني على قيد الحياة، أنا ممتن لأنني بصحة جيدة، أنا ممتن وشاكر لله تعالى، أنا ممتن للمال الذي أمتلكه، أنا ممتن لقطع الملابس التي لدي، أنا ممتن لأن عائلتي بقربي، أنا ممتن لكوني فطرت على دين الإسلام ومؤمن بالله تعالى.

كنت أمتن كل يوم وفي كل صباح أجد فيه نفسي تتنفس، تبصر وتتكلم وتسمع بشكل جيد، أجد والداي وعائلتي على قيد الحياة ثم بعدها تطورت وأصبحت أدون كل ما أمتن له بنفس الطريقة لأن التدوين أكثر فعالية وهو من العادات الإيجابية التي تساعدنا بشكل كبير في حياتنا على معرفة أنفسنا والوصول إلى كل ما نريد وفعلًا الامتنان غيّر حياتي وحصل الجذب في حياتي فأصبحت أجذب الكثير من الرزق والأشياء الجميلة إلى حياتي والحمد لله تعالى على كل شيء.

الامتنان هو أن تشكر الله تعالى وتقدر كل شيء موجود في حياتك لكي تحقق الوفرة والزيادة من كل شيء فهو يشبه الدعاء لشيء بالفعل تمتلكه وتريد أن يرزقك الله ضعف ما لديك والدعاء يبقى الأفضل ولديه مكانته.

غير حياتك

حتى لا تشعر بالنقص من نفسك وحياتك جرب أن تمارس الامتنان لمدة 28 يومًا كما جربته فقد غير حياتي كليا وانا قد بدأت به عندما دخلت في رحلة التغيير وحدثت النقلة في حياتي، لم أكن على علم به وحتى لم أسمع به من قبل وإلى الآن ما زلت أمارسه كل يوم لأنه عاد لي بأفضل النتائج وتحققت في حياتي الكثير من الأشياء التي ظننت أنها صعبة المنال وأضاف شيء إلى الأشياء التي أمتلكها وجعل لحياتي معنى.

لا تحتاج إلى امتلاك أشياء عظيمة لكي تمارس الامتنان فيمكن القيام به عندما تنظر إلى الأشياء والتفاصيل الصغيرة في حياتك التي بالطبع لا أحد يلاحظ وجودها إلا عندما تغيب ولا تعود موجودة.

كل منا يريد أن يحصل على شيء تتمنى نفسه أن يتحقق أو يزيد ولا يكون ذلك إلا بسحر واحد وهو الامتنان فنحن دائمًا ننظر إلى الجانب السلبي أو الذي ينقصنا في حياتنا ويجب أن  لا تقارن حياتك بحياة فرد آخر فإن الله قسم كل شيء حسب علمه بك وحسب قدرك وقسمتك في الدنيا وكل شيء رزق ولا أحد يتحكم به، لو تركز على ما لا تملكه فسيختفي ما تملكه ولو تركز على ما تملكه في حياتك فحتما سيزيد، اشكر، امتن، اسعد لكل شيء تمتلكه وقدره حق التقدير وإن كنت لا تمتلك ما تريد فاعمل من أجل أن تحصل عليه ولا تنسَ الأشياء البسيطة التي لديك.

كن ممتنًا للأمور البديهية

  1. الصلاة: نلتقي مع الله تعالى خمس مرات في اليوم وندعوه أن يحقق لنا ما نتمناه ونصبو إليه وكيف ذلك؟ إلا بشكره كي يعطينا أكثر وبالدعاء والإلحاح وهذا أيضا يجب أن نكون ممتنين له لأننا مسلمون ومؤمنون.
  2. الصحة: امتن لها فهي التي تجعلك قويًّا وتستطيع أن تقف على قدميك لتسعى وتقف أمام الله تعالى والتي قدمت لك القدرة على حمل علمك بين يديك.
  3. المال: أي نصيب من المال الذي تمتلكه امتن له، من لديه امتنان لما لديه سيكون لديه وفرة ومن ليس لديه امتنان لما لديه لن يكون له شيء، بمعنى امتن لما بحوزتك واترك التركيز على ما هو ليس موجودًا.
  4. العلم: ليس الجميع يستطيعون الحصول على العلم وأنت من المحظوظين لأنك تقترب به من الله تعالى ويجعلك كل يوم تتعلم وتتثقف وتغذي عقلك.
  5. ويمكنك أن تمتن لأشياء أخرى موجودة في شخصيتك وفي حياتك.

ممارسة الامتنان

عندما تستيقظ صباحًا وقبل القيام بأي شيء، كل ما عليك فعله: انظر لنفسك في المرآة وقل أنا ممتن لهذه اللحظة ولابتسامتي ولوجودي، أنا قوي، أنا شجاع، أنا ممتن لكوني على قيد الحياة، أنا ممتن لكوني أتعلم يوميًّا، أنا ممتن لكوني أقوم بما أحب، أنا ممتن لنفسي ولله تعالى، أنا ممتن للكون لأنه يوفر لي ما أريد من فرص وأنا ممتن لأنني أتعلم من أخطائي ولا أقع فيها مجددًا وتكون بذلك مارست الامتنان وحفزت نفسك بنفسك. الامتنان يجعل لماضينا معنى، ويجلب السلام لهذا اليوم، ويخلق رؤية للغد. ميلودي بيتي

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..