Loading Offers..
100 100 100

6 قنوات يوتيوب متخصصة في العمل الحر

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يزداد عدد المستقلين الذين يعملون بشكل حر، وتزداد أهمية العمل الحر أو الفريلانسنج – خاصة بعد أزمة فيروس كورونا- بحسب تقرير أصدره موقع Freelancer الشهير أنه ازداد الطلب عالميًّا على المستقلين بنسبة 25%. وأعتقد أنك إما تعمل بشكل مستقل أو تفكر بالعمل الحر أو ربما تعرف أحدًا يريد أن يعمل بشكل حر، لذا فإن متابعتك لخبراء في العمل الحر أمر ضروري في مسيرة عملك الحر؛ وذلك لأن عالم العمل الحر متغير والتنافس فيه كبير، ومن المهم أن تبقى على اطلاع بالأمور الجديدة وتتابع خبراء في المجال يطرحون إشكاليات تهمك ويتحدثون عن تفاصيل دقيقة تفيدك.في هذه التدوينة سوف أشاركك (6) قنوات يوتيوب أصحابها خبراء في العمل الحر أو أنهم يقدمون محتوى عربيًّا عن العمل الحر: 

1- قناة كيميا

قناة ikemya من القنوات العربية الممتازة والتي سوف تمنحك الكثير من المعلومات حول العمل الحر أو العمل من الإنترنت، صاحبها هو أحمد جودة أو يعرف باسم "كيميا"، وأحمد يعمل مترجمًا مستقلًّا، لكنه في الوقت نفسه يشارك الكثير من النصائح العامة لجميع المستقلين أو من يفكرون في العمل الحر، والأمر الآخر المميز في قناة كيميا أنه بين كل فترة وأخرى يقدم أفكارًا جديدة للعمل والربح من الإنترنت – أفكار فعلًا جديدة ومثرية وقد تفتح لك آفاقًا جديدة- لذا فمن المؤكد أنك سوف تستفيد كثيرًا من محتوى قناته.أضف على ذلك أنك لو كنت مترجمًا أو تريد الدخول في مجال الترجمة فإنك ستستفيد من الدورات والفيديوهات التي يقدمها حول الترجمة. باختصار.. مَهْما كان مجال عملك في الإنترنت، فإن قناة كيميا ستكون مفيدة جدًّا لك.

2- قناة محمود خالد

قناة Mahmoud khaled من أهم القنوات التي سوف تفيدك في العمل الحر، حيث يقدم صاحب القناة محمود خالد نصائح في العمل الحر بالإضافة إلى مشاركته للكثير من قصص الناجحين العرب في مجال العمل الحر بشكل عام. ولو كنت مصورًا أو تعمل محررًا للفيديوهات فإنك أيضا سوف تستفيد من المحتوى الآخر الذي يقدمه محمود خالد؛ لأن هذا مجال عمله الحر وهو ناجح ويجني الكثير من الأرباح. لكن بالطبع هذا لا يعني أنه لا يتناول مجال العمل الحر بشكل عام. باختصار.. قناة محمود خالد سوف تُضيف لك وتعطيك الكثير من الأفكار الجديدة.

3- قناة أحمد أبو زيد

ربما سمعت بقناة دروس أونلاين الشهيرة، حيث ينشر صاحبها أحمد أبو زيد الكثير من الدروس المختصرة الأساسية في شتى المجالات، صحيح أن أكثر محتوى القناة عبارة عن دروس في اللغة الإنجليزية، إلا أنّ أبا زيد بات حديثًا ينشر العديد من الفيديوهات حول العمل الحر بالإضافة إلى مقابلات مع أشخاص ناجحين في العمل الحر. لذا فإن القناة سوف تُضيف لك الكثير في مجال العمل الحر.

4- قناة محمد عزيز

صحيح أننا ذكرنا سابقا قناة Marketer Aziz ضمن قنوات اليوتيوب العربية المتخصصة في التسويق الإلكتروني لكنها أيضا ضمن القنوات التي تحتوي على فيديوهات جيدة في العمل الحر، حيث يمكنك مشاهدة دروس مُثرية في العمل الحر. صحيح أن عدد الفيديوهات على قناة محمد عزيز قليلة نسيبًّا إلا أن الفيديوهات الموجودة مفيدة جدًّا وسوف تفيدك في عملك أو في دخولك للعمل الحر.

5- قناة نور الديمي

إن كنت مستاءً من أن كل القنوات التي ذكرتها هي لذكور.. فخفف من استيائك! فقناة Nour Adimi صاحبتها أنثى! تقدم نور في قناتها محتوى في مجالات عدة: العمل الحر، التجارة الإلكترونية، التسويق والتطوير الذاتي. وفيديوهاتها حول العمل الحر تتناول مواضيع لم تتناولها أكبر وأهم القنوات في العمل الحر مثل: التدريس أو التعليم عبر الإنترنت. لذا هذه إضافة جيدة في المحتوى العربي حول العمل الحر.

6- قناة فكرة

ونختم القائمة بقناة Fekra – Sohaib Aldosoky المميزة لصاحبها صهيب الدسوقي، حيث يقدم على قناته محتوى مميزًا في مجالات مختلفة: العمل الحر، التسويق، الجرافيكس، موشن جرافيكس والأنيميشن. الرائع في المحتوى الذي يقدمه في العمل الحرّ أنه يتناول جزءًا محددًا في كيفية تسويق عملك الحر، وهذا أمر جوهري جدًّا في العمل الحر؛ لأنك بدون القدرة على تسويق نفسك وعملك.. فإنك لن تستطيع الحصول على عمل من الشركات. تابع قناة فكرة وسوف تشكرني على مشاركتها معك.في النهاية.. متابعتك لمجتمع من العاملين المستقلين أمر مهم سوف يدعمك ويقويك في مسيرتك في العمل الحر، خاصة أن هناك الكثير من التحديات والمعيقات في العمل الحر. وفي حال كانت لديك تجربة ملهمة في العمل الحر.. فلا تبخل بالتدوين عنها معنا في "زد".
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
1 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

1 التعليقات :

إرسال تعليق

Loading Offers..