Loading Offers..
100 100 100

5 تطبيقات مجانية لتعلم اللغة الانجليزية 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

اللغة الإنجليزية شئنا أَمْ أبينا أصبحت هي لغة العصر في وقتنا الحاضر، وكمْ أجد في نفسي غضاضة لقول ذلك ولكنها الحقيقة بكل أسف، فاللغة الإنجليزية تربعت على عرش اللغات بالعلم فأصبحت هي كالأم الحاضنة له، كما أنها أكثر اللغات تحدثًا في العالم سواء كلغة أُم أو كلغة ثانية. الكثير منَّا يريد تعلم اللغة الإنجليزية لأسباب مختلفة ومتنوعة، كالسفر مثلًا لإحدى الدول الأجنبية أو الدراسة أو حتى الحصول على عمل جيد، فالأسباب كثيرة ولكن الهدف واحد.

وعلى الرغم من أن اللغة الإنجليزية لغة ثانية في معظم دولنا العربية إلا أننا لم نصل لتلك الدرجة من الإتقان التي نستطيع بها أن نجري محادثة كاملة بدون «تأتأة»، أو حتى عدم التفكير في الكلمة مرارًا قبل قولها. في هذا المقال حاولت أن أمهد الطريق لكل شخص يريد أن يتعلم اللغة ويتقنها عن طريق خمسة تطبيقات مجانية، يستطيع من خلالها أن يضع قدمه على الطريق الصحيح لتعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها -بإذن الله- تعالى.

1- Z American English

هو تطبيق وقناة لصاحبهم إبراهيم عادل والذي هو أحد أفضل معلمي اللغة الإنجليزية في نظري ونظر الكثيرين، التطبيق مقسم لستة مستويات كل مستوى يحتوي على عدد من الكورسات متنوعة في القراءة والاستماع وغيرها، وكل كورس به العديد الدروس التي يتم فتحها بعد اجتياز اختبار كل درس، ما يميز هذا التطبيق أنه يبدأ معك من الصفر إن صح القول، ولكي تستفيد من هذا التطبيق عليك اتباع تعليمات المعلم حرفيا.

2-طليق

هو أيضًا تطبيق للمبدع إبراهيم عادل، ولكن فكرة التطبيق مختلفة قليلًا عن Z American English فيمكن القول إنه مصمم أكثر ليناسب أولئك الذين يملون بسرعة من الدروس الطويلة ففي Z American Englis مدة الدرس من الممكن أن تصل إلى ثلاثين دقيقة على عكس طليق التي لا تتجاوز مدة الدرس به العشر دقائق، وما يميزه أيضًا عن الأول. إن به مسارًا واحدًا للتعلم على عكس الأول الذي من الممكن ألا تعرف من أي كورس تبدأ فيه. والمشكلة الوحيدة من وجهة نظري في هذا التطبيق أنه لا يمكنك أن تفتح أكثر من درسين في اليوم به إلا باشتراك مدفوع ولكن للحقيقة درسان كافيان جدا في اليوم لن تحتاج أكثر من ذلك.

3-دولينجو

هذا الكنز الصغير، فدولينجو تطبيق رائع يحتوي على العديد من اللغات ليس فقط الإنجليزية، وهو أيضًا تطبيق مجاني يقدم لك فرصة للتعلم بطريقة ممتعة، مناسبة حيث يمكنك اختيار الهدف اليومي لك، ومن خلاله تأخذ عددًا من الأنشطة لترسيخ الجمل والكلمات بأكثر من طريقة (كتابةً، قراءةً، استماعًا، ونطقًا)، يحتوي التطبيق على العديد من المميزات الأخرى مثل إمكانية تعلم أكثر من لغة في وقت واحد والمسابقات المليئة بالجوائز التشجيعية، ولكن كنصيحة لا تستعمل دولينجو بمفرده إطلاقا بل استخدم معه تطبيق آخر مثل طليق مثلا بحيث يكون التطبيق الأول للمذاكرة ودولينجو بمثابة منصة للممارسة وتثبيت حفظ الكلمات والجمل وللحق هذا أسلوب نافع جدًّا جنيت ثماره شخصيًّا في تعلم الإسبانية.

4- cake

Cake4 هو تطبيق ممتع لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة مبتكرة، عن طريق مشاهدة الفيديوهات المختلفة مع الترجمة للتدريب على الاستماع، ومتابعة المحادثات الصوتية باللغة الإنجليزية، المهم أن يكون لديك خلفية لا بأس بها في الإنجليزية، لأن التطبيق يحتوي على الكلمات والجمل التي يستخدمها الممثلون والمشاهير، وأقصد هنا بالكلمات والجمل أي العامية منها وليست الإنجليزية الفصحى، بالمختصر إذا كنت مسافرا إلى دولة تتحدث الإنجليزية، ف Cake هو الأفضل.

5-Ted

 من منَّا لا يعرف منصة Ted هذه المنصة العالمية الرائعة ولكن سيتساءل أحدكم الآن وما دخلها بتعلم الإنجليزية؟ سأقول إنه من المثير إنه يمكنك تعلم الإنجليزية من تلك المنصة ببساطة عن طريق اعتبارها بودكاست لتحسين مهارة السماع للغة، فكل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق وتفعيل الترجمة العربية ثم البدء مباشرة في السماع عن طريق تكرار كل جملة والوقوف على الكلمات المبهمة بالنسبة إليك وتدوينها حتى تحفظها فأنت بهذا تضرب عصفورين بحجر من جهة تحسن مهارة السماع، ومن جهة تزيد من حصيلتك اللغوية، وسهولة هذا التطبيق تكمن في أنه يمكنك الاستماع في أي وقت وفي أي مكان حتى في المواصلات، ولكن نصيحة صغيرة لا تبدأ في Ted إلا بعد مرور فترة وجيزة من الدراسة حتى لا تشعر بالإحباط عند عدم معرفة كلمات كثيرة.

كل ما في المقال هو خلاصة تجربتي الشخصية في تعلم اللغة الإنجليزية والتي أحببت أن أنقلها لكم وبالتأكيد توجد العديد من الطرق الأخرى في التعلم فكما يقال «لكل شيخ طريقته»، ونصيحة أخيرة لا تنسى أبدًا تدوين ما تتعلمه فقيد العلم كتابته.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..