Loading Offers..
100 100 100

قبل أن تدون لمحتوى تسويقي 5 أمور عليك معرفتها  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

التسويق بالمحتوى وسيلة من وسائل التسويق المختلفة لأي مؤسسة تجارية أو نشاط تجاري تحت أي مسمى ومن نتائج التسويق ليس زيادة المبيعات فحسب، بل صناعة عملاء وحتى تصل إليهم أنت بحاجة لفهم ما يريدون أو ما سيوافقون على شرائه بعد إقناعك لهم، ويعد هذا الأمر هو أساس نجاح عملك التجاري واستمراره، وكما يرى خبراء التسويق بأن كل شخص يستطيع التسويق مثلما مارس ذلك في طفولته من دون أن يتعلم فأقنع والديه بما يريد إما بالضحك أو البكاء!وقبل أن تدون لمحتوى تسويقي هنالك خمسة أمور عليك معرفتها وهي ما يلي:

الأولى: المعرفة

جمع المعلومات الكافية عن المؤسسة بحيث يتم التعريف بالمنتج أو الخدمة كذلك من يقرأ المحتوى يعرف لماذا عليه الشراء، وما هي القيمة المضافة والخدمة المقدمة من المؤسسة، ومعرفة عملاء المؤسسة التجارية التي ستكتب لها بمعنى (لمن تكتب) وماهي احتياجاتهم ورغباتهم مع أهمية معرفة الفرق بين الرغبة والحاجة للعميل فالسمين يرغب في وجبة دسمة، ولكنها ليست حاجة بالنسبة له والناس غالبًا لا يشترون ما يحتاجونه، بل ما يرغبون فيه! كذلك اعرف ما هي المزايا التي ستقدمها المؤسسة لهم … إذا كان منتج فالأمر لا يتوقف على المنتج، بل يتعدى إلى أبعد من ذلك مثل: سهولة الحصول عليه، وخدمات ما بعد البيع … والكثير. كل ما سبق سيسهل عليك إيجاد هدف محدد من المحتوى التسويقي الذي تريد تدوينه، وبهذه المعلومات ستدون بطريقة ذكية.

الثانية: ركز على ربط صفة بالمؤسسة

حدد صفة واحدة للمؤسسة وعليك أن تعمل على لصقها داخل عقل العميل. مثلما فعلت سيارات مرسيدس من ربط صفة الفخامة في منتجاتها، وهونداي حين اختارت أن تكون أفضل سيارة اقتصادية … وهكذا. وبهذا أنت تحقق قيمة جديدة للعميل أو كما قال فيليب كوتلر: “التسويق فن خلق قيمة جديدة غير مسبوقة ذات أهمية للمستهلك فتساعد المستهلك على أن يحصل على قيمة أكبر من عملية الشراء”. هذا في حال لم تكن موجودة صفة تسعى المؤسسة لإلصاقها في عقل العميل.

الثالثة: وجِّه التدوين للعملاء المستهدفين، وتفاعل معهم

بعد أن تعرف العملاء المستهدفين وسماتهم سيصبح المحتوى التسويقي واضح ومفهوم وستعرف (ماذا ستكتب) أيضًا استمع إلى آراء العملاء، وتفاعل مع هذه الآراء والمتطلبات من خلال التدوين والمحتوى التسويقي للمؤسسة والرد على التعليقات فيما بعد، وكذلك تفاعل معهم في شبكات التواصل الاجتماعي ومن الممكن يحدث ذلك من خلال نشر يوميات العاملين في المؤسسة فالكتابة التفاعلية تقوي العلاقة بين المؤسسة والعملاء.

الرابعة: تحسين الصورة الذهنية

العمل على تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة في أذهان الناس والاستمرار والمحافظة على ذلك من خلال إخبار الناس بالإنجازات والأنشطة والمناسبات كل ذلك بمحتوى ومنشور يسهم في تحقيق هذا الهدف من استمرار التواصل والتذكير بالمؤسسة وهي السمعة الحسنة لذا ينصح بتدوين محتوى تسويقي يحمل بيانات حقيقية وواضحة.

الخامسة: محتوى مطلوب

حتى يكون هذا المحتوى التسويقي مطلوبًا، عليك أن تبحث عما يبحث عنه الناس من معلومات في محركات البحث وحاول أن تجيب من خلال المحتوى التسويقي على هذا التساؤل وبهذا أنت تلبي رغبة الناس بالمعرفة وبالوصول لمؤسستك أيضًا … كذلك الأسئلة المتكررة استعن بها في تقديم المحتوى من خلال تواصلك بالعاملين في المؤسسة وكذلك محركات البحث على الإنترنت أيضا أن تكتب محتوى ذا فائدة ويلمس اهتمامات العميل كذلك التفاصيل الصغيرة التي قد يغفل عنها البعض كما أنه من المؤكد لن يقرأ الجميع المواد والمحتوى التسويقي المكتوب، ولكن البعض سيمر عليها بشكل سريع أو يختار أجزاء يقوم بقراءتها باهتمام وعناية لهذا غالبًا لكل شخص محتوى مطلوب.

صفات المحتوى المطلوب

  1. عنوان جذاب ويلفت الانتباه.
  2. إنشاء محتوى تفاعلي.
  3. كتابة محتوى قيِّم وجديد وهذا يسهم في ظهوره في صفحة البحث.
  4.  دعم المحتوى بالصور والمحتوى المرئي من فيديوهات.
  5. خذ رأي مؤثر في المجال الذي تكتب فيه من خلال مراسلته وطلب ذلك.
  6. ركز على الكلمات المفتاحية الأكثر استخدامًا وأعلى مستوى في محركات البحث.
وأخيرًا للكلمة قوة والتسويق بالمحتوى وسيلة للتعبير عن مؤسستك إذا كنت صاحب العمل، وكذلك هي طريقة تصل بها للناس وتخبرهم بأنك مختلف عن غيرك، وما هي الأسباب التي تجعل قارئ المحتوى يتحول إلى عميل وعميل دائم لك كل ذلك يتحقق بمحتوى تسويقي كُتب بحب.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..