لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
في النبذة التعريفية أخبرتكم أن القمع البيعي أو الــFunnel هي فن جذب العميل واصطحابه معك لثلاث طوابق: أولهم، إعطاؤه معلومات مكثفة عنك وعن ماركتك/ منتجك، والثاني، منحه حق الاشتراك وتسجيل بياناته مقابل هدايا تمنحه إياها، وأخيرًا، سيصل معك للطابق الأخير، وفيه سيُقارن بين الخيارات المتعددة التي ستمنحه إياها وهنا سيتحول لعميل قام بالشراء بالفعل.دعونا نأخذ أمثلة قبل أن نتحدث عن الخطوات النظرية لكل مرحلة، أولًا لنأخذ منصة «زد» كمثال، في البداية كنت أستمتع جدًّا بمقالاتها دون الاشتراك في الموقع، أنا في هذه المرحلة مجرد زائر Visitor بالنسبة للمنصة، ولكن بعد فترة طُلب مني الاشتراك والتسجيل في الموقع، وبالفعل اشتركت، أنا في هذه المرحلة أصبحت Lead يعني عميلًا محتملًا، وفيما بعد أصبحت كاتبة مقالات ولديَّ أكثر من 10.000 قارئ، وتلك هي المرحلة الأخيرة وفيها تحولت «هبة مرجان» من مجرد زائر Visitor لــعميل Customer، طبعًا المثال عبارة عن شرح توضيحي لأن منصة «زد» ليست مجرد موقع إلكتروني يهدف لدفع العميل للشراء، وهنا نأتي للمثال الآخر وفيه سيكون الأمر أكثر وضوحًا لأنه سينتهي بالعميل لمرحلة Call-to-Action، مرحلة اتخاذ إجراء الشراء التي حدثتكم عنها في المقالة السابقة.وهنا المثال عن شراء كمبيوتر لوحي Tablet من متجر إلكتروني، وقتها هبه كانت مجرد زائر يتجول بين مواقع جوميا وسوق.كوم وأمازون، وفي النهاية ذهبت لــ 2B، في المرحلة الأولى دخلت للموقع، وبدأت مراحل الـ funnel الثلاث، أولًا-الطابق الأول-أو مرحلة الـ”Tofu”، يسمونها قمة القمع بسبب كمية المعلومات التي يعرضها الموقع للزائر لتعريفه بكل شيء عن الموقع والمنتجات، تلك المرحلة تعتبر مرحلة مهمة جدًّا لأنها تكسر الجليد بين الموقع وبين الزوار الجدد، بالضبط كمرحلة تعريف الجمهور بأن سوق. كوم أصبح أمازون، وقتها اضطر موقع أمازون لإعادة مرحلة الـTofu مجددًا من أجل عملاء سوق.كوم، ومن أجل العملاء الجدد الذين سمعوا عن سوق. كوم وعن أمازون، ولكن لم يسبق لهم التعامل مع هذا أو ذاك.نعود لرحلتي مع 2B بعد تجولي في طابق الـ Tofu ومعرفة كل شيء عن الموقع ومنتجاته ذهبت لمرحلة الاشتراك، وهي بالنسبة لي مرحلة الاستعداد للشراء، وقتها يتم التسجيل بالبريد الإلكتروني أو من خلال حسابك على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وفي تلك المرحلة والتي تسمى الـMofu أصبحت عميل محتمل Lead، وفي تلك المرحلة بدأ الموقع في إرسال إشعارات بالعروض الجديدة على المنتجات إما على موقع التواصل الاجتماعي أو على البريد الإلكتروني (حسابك المُسجل على الموقع) هل تتذكرون النشرات البريدية Newsletters التي تحدثنا عنها في أنواع التسويق بالمحتوى تلك هي الطريقة التي استخدمها موقع 2B لتسويق منتجاته وعروضه الجديدة لعميل محتمل Lead قام بالاشتراك بالفعل، وتفصله خطوة واحدة فقط على اتخاذ قرار الشراء، وتلك هي الخطوة الأخيرة-الطابق الأخير Bofu-وهي مرحلة المقارنات وتمنح العميل بيانات ومعلومات خاصة بكل منتج لتساعد العميل على اختيار ما يريد بناء على التقييمات والأسعار وإمكانيات كل منتج.Loading Offers..
100
100
100
مراحل الـ Funnel الثلاث… وعلاقتها بالتسويق الرقمي
التصنيف :
زد
- في :
3:03 ص
-
لا يوجد تعليقات
Youssef
- تواصل معي :
- fb
- tw
- gl
ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :
0 تعليقات المدونة
تعليق الفايسبوك
Loading Offers..