لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
النجاح هدف الجميع، وعند عملك في مجال إنشاء المحتوى فأنت تسعى إلى النجاح وإثبات نفسك في هذا المجال، وكما تعلم فإنّ إنشاء محتوى مميز ومقنع يجذب الجمهور ويسعدهم يتطلب منك وضع سير عمل محتوى منظَّم ومدروس بشكل جيد، لأن سير عمل المحتوى القوي يُقدّم لك فوائد عديدة كنشر محتوى مميز خلال وقت محدد وبأيدي خبراء في مجالهم، فهيّا بنا الآن لنتعلم طريقة إنشاء سير عمل المحتوى وفق خطوات مدروسة.إنَّ الأشخاص والأدوات والعمليات ركائز أساسية لإنشاء سير عمل محتوى ناجح، لكن يجب عليك أن تعلم كيف تنشئه بكل دقة وإتقان بالاعتماد على هذه الركائز؟ ولتقوم بذلك يجب عليك أن:1- تحديد نوع المحتوى الذي تريد إنشائه
قبل البدء بكل شيء يجب عليك أن تحدد بدقة نوع المحتوى الذي ستعمل عليه، سواء كان منشور لمواقع التواصل الاجتماعي أم مقاطع فيديو لليوتيوب؟ أو غيرها من أنواع المحتوى، ومن الممكن أن تعمل على عدة أنواع من المحتوى معاً لكن ستحتاج إلى إنشاء سير عمل محتوى لكل واحدة منها على حدا.2- وضع خطة تقسيم للمهام التي ستقوم بها
بعد أن عرفت نوع المحتوى الذي ستعمل عليه، يجب عليك تحديد الخطوات اللازمة التي ستنقل محتواك من مجرد فكرة إلى محتوى بين أيدي الجمهور، فعلى سبيل المثال إن نموذج سير عمل محتوى لمنشور مدونة سيظهر على الشكل التالي:- وضع استراتيجية للمحتوى
- تخطيط المحتوى
- إنشاء المحتوى
- تحرير المحتوى
- نشر المحتوى
- تحليل المحتوى.
3- وزِّع الأدوار بين أفراد الفريق
بعد أن حددت الخطوات اللازمة لصناعة المحتوى المطلوب منك ستقوم الآن بتوزيع المهمات على أعضاء الفريق كلٌ حسب مهارته وقد تضطر إلى جلب أعضاء إضافيين لمساعدتكم على إتمام المهمة بالوقت المناسب وبكل كفاءة وإتقان.وبالعودة إلى مثالنا السابق حول المدونة ستقوم بتعيين الأدوار وفق التالي:- وضع الاستراتيجيات _ استراتيجي المحتوى
- التخطيط _ مدير المحتوى
- الكتابة _ كاتب المحتوى
- التحرير _ المحرر
- النشر _ مدير المحتوى
- التحليل _ مدير المحتوى
4- حدد الوقت اللازم لكل مهمة
لتحديد الوقت اللازم لكل مهمة ستحتاج إلى استشارة فريقك الخاص، فكل واحد منهم يعرف مقدار الوقت اللازم لإنهاء عمله ضمن المهمة، بعدها قم بجمع الوقت لتحصل على المدة الزمنية التي ستنتهي المهمة خلالها وأضف أيضاً وقتاً إضافياً حتى لا تفوت موعد التسليم النهائي أو تقع في أزمة العمل ضمن جدول زمني ضيق.بعد قيامك بهذه الخطوة سيصبح سير عمل المحتوى الخاص بمثالنا عن المدونة كالتالي:- وضع الاستراتيجيات _ استراتيجي المحتوى (يوم واحد)
- التخطيط _ مدير المحتوى (يوم واحد)
- الكتابة _ كاتب المحتوى (يومان)
- التحرير _ المحرر (يوم واحد)
- النشر _ مدير المحتوى (يوم واحد)
- التحليل _ مدير المحتوى (جاري)