Loading Offers..
100 100 100

8 خطوات لتعلم التسويق الإلكتروني لعملك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

التسويق الإلكتروني تمكن من وصل العالم ببعضه فأصبح قرية صغيرة، يمكنك أن تشتري كل ما تريد حول العالم دون الحاجة للسفر أو انتظار قريبك الذي يعيش بالخارج ليشتري لك ما تريد، الآن بعد انتشار التسويق الرقمي أصبح الأمر بكبسة زر تطلب ما تريد ولو في الصين، يصل لك أينما كنت عند باب بيتك، هذا أمر رائع، أليس كذلك؟وسوف يكون أروع لو كانت تلك المنتجات من شركتك الخاصة، تصل للعملاء في أي مكان وتتمكن من جعل عملك من مجرد شركة محلية لشركة عالمية، أصبح هذا ممكنا بمجرد تعلمك الخطوات الصحيحة التي تمكنك من فعل هذا من خلال التسويق الإلكتروني.وفي السطور القادمة سوف تعرف بعضًا من تلك الخطوات وتفتح مداركك على فكرة إمكانية وصولك للسوق العالمي بتطبيق ما تتعلم عن التسويق الإلكتروني بالتدريج، لتتمكن من توسيع عملك في أسرع وقت.

1. ركز على الأساسيات أولًا

حتى لا تكن مبهورًا بالفكرة، نذكرك بأن تركز على الأساسيات، وهو العميل، كما في التسويق التقليدي تحتاج للتفكير في كيفية الوصول للعميل المناسب لمنتجاتك أو خدماتك، في مجال عملك، كما تذكر أن ليس كل العملاء عملاءك، فتأكد من معرفة شكل العميل الذي تريد الوصول له بالتحديد، من جانب التركيبة السكانية وسلوكه.وبعد ذلك فكر في اختيار اسم لعملك يجذب هذا العميل، يمكنك أن تستعين بمتخصصين في مجال التسويق والدعاية في تحديد هويتك كعلامة تجارية، ثم فكر في الكيفية التي سوف تعرض بها المنتجات من حيث المعلومات المعبر عنها، والطريقة الأساسية للعرض بما يتناسب مع العميل المستهدف وطبائعه.واحذر من الوقوع في الخطأ الذي يقع فيه البعض عند التسويق الإلكتروني، وهو نسيان ذكر معلومات أساسية عنهم في صفحتهم التسويقية في منصات التواصل الاجتماعي أو في الموقع الخاص، مثل: عنوان مكتبهم على أرض الواقع، ورقم للتواصل، وساعات العمل الرسمية، وعنوان البريد الإلكتروني، معلومات كتلك تربط العميل بك، وتضمن سهولة الوصول لك.

2. أنشئ موقعًا إلكترونيًّا

في الوقت الحالي أصبح عمل موقع إلكتروني أسهل من ذي قبل، ولكن سعره مرتفع على من يسكن في الدول التي يكون فيها سعر صرف الدولار مرتفعًا، فتجد أن من يريد التسويق إلكترونيًّا لعمله في البداية ينشئ صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي.وبعد أن ينمو العمل وتزيد قدرتهم الشرائية ينتقلوا للخطوة التالية، وهي عمل موقع إلكتروني، أما من يريد أن يثبت وجوده من البداية في سوق التسويق الإلكتروني يقوم بعمل موقع احتراف ويضع فيه كل المعلومات عن عمله، ويرسم هوية بصرية مميزة لعلامته التجارية، فيركز على تصميم الموقع وأن يكون المحتوى متقن.

3. ركز على تحسن محركات البحث

تحسين ترتيب موقعك بين المواقع عند البحث باستخدام محركات البحث يسهل الوصول لك، فهو أهم الطرق التي تعتمد عليها أكبر المواقع الخاصة بالتسويق الإلكتروني، ويمكنك البحث بالتفصيل عن كيفية عمل هذا بشكل صحيح.

4. ابدأ بالتسويق المحلي

التسويق المحلي يعني أن تتضمن الكلمات المفتاحية الرئيسية في موقعك كلمات يتم البحث عنها داخل بلدك، وباللغة الدارجة وبطريقة التعبير الخاصة بعملاء بلدك، ولا تنسي أن تتجه للتسويق باستخدام المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي من بلدك فيسهل الوصول للعملاء.

5.قم ببعض التجارب

لا يوجد إستراتيجية تسويقية مناسبة لجميع العملاء ولكل أنواع الأعمال، لذلك ضع في اعتبارك عند وضع خطة تسويقية أنها ليست الاختيار الوحيد، ولكنها إستراتيجية تحت التجربة وتقيس النتائج مع الوقت، وبوضع معايير للفشل والنجاح، لتكن موضوعيًّا عندما تحدد نتائج التجربة.

6. طبق القاعدة الثلاثية

هي قاعدة مجربة في أعمال مختلفة تتكون من الحفاظ على الأشياء بسيطة وتجنب المبالغة وأن تكون العملية التسويقية متسقة، وتتحسن باستمرار عند الحرص على معرفة التغذية الراجعة (feedback) من العملاء، فالعميل الراضي هو الهدف. وكلما عرفت رأي العملاء تمكنت من أن تملك نظرة موضوعية أكثر عن العمل، وكذلك تملك اختيارات مختلفة تتطور بما يتناسب مع العميل، ويمكنك الاعتماد على نموذج محدد يساعد العميل في إعطاءك رأيه بشكل موضوعي.

7. المحتوى الجيد سيد القرار

مهما كانت طريقتك ممتازة في التسويق ومتنوع في طرق العرض، ولكن بدون محتوى متقن متناسب مع عميلك المثالي لن تتمكن من جذبه، والوصول للنتائج التي تريدها، فالمحتوى المعروض في كل نوع من أنواع المنشورات له مقاييس خاصة للنجاح. ففي مقاطع الفيديو له مواصفات خاصة، تختلف عن المحتوى المكتوب، لذلك احرص على أن تقدم محتوى جيدًا قدر المستطاع، مقبولًا للجمهور المستهدف، وهذا لا يحدث إلا بعد تحديد شريحتك المستهدفة بوضوح.

8. استغل منصات التواصل الاجتماعي

بمراقبة المحتوى الرائج في وسائل التواصل الاجتماعي تجد أنه يميل للبساطة من جانب المحتوى، ففي الصدارة تجد المحتوى الترفيهي يليه المحتوى التثقيفي الجذاب المبتكر، لذلك فكر كيف تعرض عملك بشكل بسيط يخلق بينك وبين العملاء قناة اتصال ثنائية تربط العميل بك، وتجعلك أول من يخطر بذهنه عندما يريد شراء منتج أو خدمة تشابه تخصص عملك.

وفي النهاية

كان هذا عرضًا مبسطًا لعرض سريع عن طرق التسويق الإلكتروني، وكان أهمها أن تركز على تحديد هوية العميل، وكيف تعرض له عملك وكيف تحافظ عليه، والهدف كان هو فتح مداركك حول إمكانية توسع عملك من خلال التسويق الإلكتروني، فاعتبرها نقطة بداية للبحث والتعلم والتدرب على التطبيق، وأهم شيء اجتهد قدر ما استطعت واستعن بالله.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..