لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
أدت عواقب الوباء والتغيرات في عادات المستهلك ونمو التسوق عبر الإنترنت بشكل جماعي إلى تأثير مروّع على تجار التجزئة ومتاجرهم الإلكترونية. وفي ظل التطور التكنولوجي خاصةً في سوق التجارة الإلكترونية لا يكفي مجرد إدراك احتياجات العميل والاستفادة من الأساليب التقليدية للبقاء في صدارة المنافسة مع أصحاب المتاجر الإلكترونية. كما يجب على تجار التجزئة توقع رغبات العملاء والاتجاهات القادمة، والطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي الاستثمار في الحلول التقنية لغزو السوق الإلكترونية الحديثة.
تعريف الواقع المعزز (AR)
في الوقت الحديث أصبحت الزيارات الروتينية للمتاجر الإلكترونية أو مراكز التسوق مضيعة للوقت بشكل متزايد، فظهرت الحاجة لوجود تقنية تجعل حياة الإنسان أسهل وكان الواقع المعزز (Augmented Reality) هو الحل، والذي يُعرَّف بأنه نسخة تفاعلية محسّنة لبيئة العالم الحقيقي يتم تحقيقها من خلال العناصر المرئية الرقمية والأصوات والمحفزات الحسية عبر تقنية التصوير المجسم.
تمكَّن الأشخاص في وكالة توماس كوك على سبيل المثال باستخدام الواقع المعزز (AR) من التجول في الأهرامات المصرية، أو مشاهدة صالة عرض أودي الافتراضية من منازلهم المريحة، أو محاكاة مطبخهم الافتراضي المجهز بأحدث أثاث إيكيا. وهنا يُجدر الإشارة باختلاف الواقع المعزز (AR) عن الواقع الافتراضي (VR)، فالواقع المعزز تكنولوجيا قائمة على إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفر معلومات إضافية أو تكون موجهة له بشأن ما. أما الواقع الافتراضي فهو تكنولوجيا قائمة على إسقاط الأجسام الحقيقة في بيئة افتراضية.
ولتفهم كيف تمكن الواقع المعزز (AR) من مساعدة علامتك التجارية، وكيف يستحق استثمار المال والوقت والموارد في تطبيقاته كل هذا العناء، عليك معرفة أهمية وفوائد استخدام تقنية الواقع المعزز في المتجر الإلكتروني.
سأذكر لك 7 فوائد تحققها عند استخدام الواقع المعزز في المتجر الإلكتروني، تعرّف عليها تاليًا.
أهمية استخدام تقنية الواقع المعزز في التجارة الإلكترونية
1. تزيد تقنية الواقع المعزز من معدل التحويل والمبيعات
ووفقًا لمتجر شوبيفاي (Shopify) يمكن أن يساعدك الواقع المعزز في بيع المزيد عبر المتجر الإلكتروني. وقد شهدت العلامات التجارية التي تستخدم الواقع المعزز زيادة في معدلات تحويل التجزئة بنحو 250%حسب إحصائية منصة شوبيفاي؛ وذلك لأن العملاء يمكنهم اختيار أي شيء وتحريكه في جميع أنحاء المنزل أو حتى تجربة الملابس.
2. تُعزّز تقنية الواقع المعزز مبيعات المنتجات الأخرى
من أهم اهتمامات المستهلك الأساسية هو التأكد من أن فئات معينة من المنتجات، كالأثاث مثلًا تتناسب تمامًا مع تصميمها من منظور العميل. فيمكن للتطبيقات القائمة على تقنية الواقع المعزز (AR) المساعدة في اتخاذ قرارات تصميم فعالة قبل شراء المنتج، حيث تمكّن العميل من التحقق فيما إذا كانت قطعة أثاث معينة مناسبة للغرفة، وتساعد تطبيقات (AR) في تزيين الغرف والمساحات بأكملها؛ فمثلًا بدلًا من شراء أريكة واحدة فقط قد يشتري العميل خزانة ملابس أو طاولة أو عناصر داخلية إضافية.
وبالنسبة لبائع التجزئة عبر المتجر الإلكتروني تعتبر هذه التقنية فرصة مثالية لجمع البيانات وتقديم منتجات بتصميم مماثل، وزيادة الفرصة في بيع أكثر من منتج بنفس الوقت.
3. تقلل تقنية الواقع المعزز من مشكلات إرجاع المنتجات
تعد إرجاع المنتجات مشكلة كبيرة تواجه أصحاب المتاجر الإلكترونية؛ لأنها تؤدي إلى مخاسر بقيمة 550 مليون دولًار، ومن أهم الأسباب التي تحقق هذه المشكلة عدم ملاءمة المنتج للحجم أو اللون أو الشكل مقارنة بما يتم عرضه في الصورة. وهنا يؤثر الواقع المعزز بعمق على قرار الشراء فيقلل الإحباط والارتباك وعمليات الإرجاع؛ فعندما يرى العملاء كيف سيبدو المنتج في منازلهم أو على أجسادهم قبل الشراء فمن المرجح أن يكونوا راضين عن المنتج، وبالتالي عندما يحصلون على المنتج يكون لديهم أسباب أقل لإعادته.
باستخدام استراتيجية “المحاولة قبل الشراء” يمكن للشركات تحسين معدلات التحويل وتقليل عائد البضائع، حيث يميل الناس إلى الواقع المعزز؛ لتقليل مخاطر إحباط المشترين عندما لا يكونون على دراية بالمنتج.
4. تساعد تقنية الواقع المعزز في بيع المنتجات الأقل شهرة والأكثر تكلفة
المنتجات الأقل شهرة والأكثر تكلفة تجذب جمهورًا مستهدفًا ضيقًا، ويطلق على هؤلاء العملاء اسم “الذيل الطويل”؛ لأن القليل منهم فقط على استعداد للشراء، ومع الواقع المعزز يزداد بيع هذه المنتجات؛ حيث يشعرون بمزيد من الراحة والاسترخاء عند استكشاف منتجات غير مألوفة باستخدام الواقع المعزز. يمكن للبائعين في سوق التجارة الإلكترونية الاستفادة من الواقع المعزز؛ لتحفيز الطلب على المنتجات المتميزة من خلال تقليل خوف المستهلك من فئة المنتجات غير المألوفة.
5. تساعد تقنية الواقع المعزز على جذب عملاء جدد
بعد انتشار وباء كورونا نسبة كبيرة من السكان التزمت بيوتها واعتمدت شراء المنتجات باللجوء إلى سوق التجارة الإلكترونية، ومن خلال تطبيقات الواقع المعزز تمكن الأشخاص المعزولون من شراء سلعهم الضرورية من المتجر الإلكتروني بغض النظر عن القيود المحتملة التي فرضها الوباء أو الموقع الجغرافي أو الإعاقة؛ وبالتالي تم جذب عملاء جدد.
6. تساعد تقنية الواقع المعزز العملاء على تذكر علامتك التجارية والعودة إلى التسوق
أظهرت النتائج قدرة الواقع المعزز على توليد استجابة أكثر قوة من العملاء؛ وذلك لأنه يحسن الذاكرة وينتج ردود فعل أكثر قوة من المستهلكين، أي أنه من المرجح أن يتذكرك العميل ويعود للشراء من متجرك الإلكتروني مرة أخرى.
7. تحسين كفاءة موظفيك وتجربة العملاء
الواقع المعزز ينتج تجربة رقمية فريدة من نوعها تجمع بين أفضل ما في العالم الرقمي المتمثل في سوق التجارة الإلكترونية والمادي بمتاجره الواقعية. في الواقع تم تكييف العملاء للحكم على جودة العلامة التجارية في المقام الأول من خلال مدى جودة تقديمها للتجارب الرقمية.
يمكن تجربة الواقع المعزز مع الهواتف الذكية القياسية وتطبيقات الأجهزة المحمولة، حيث تتيح أحدث التطورات في الواقع المعزز للمستهلكين الوصول إلى تجارب غامرة من خلال متصفحات الويب.
يمكن للواقع المعزز إضافة الابتكار إلى إنتاجك؛ وبالتالي زيادة كفاءة موظفيك فيجعل عملهم أكثر دقة وأقل كثافة في العمل. حيث يوفر نظام الواقع المعزز (AR) مسحًا ضوئيًا للرموز الشريطية في الوقت الفعلي، والتناقل الداخلي، وتكاملًا سلسًا للبيانات مع نظام إدارة المستودعات، والتعرف على الكائنات؛ وهذه الميزات تساعد الموظفين في:
- التحقق من الأسعار وموقع المنتج وتسليم البضائع بسرعة للعملاء: يقوم الموظف بمسح رمز شريطي من إيصال العميل وتحديد موقع الطلب في المستودع باستخدام تلميحات وأسهم التنقل؛ وبالتالي عثور منصة الطلبات على العناصر المناسبة للعملاء بشكل أسرع في المستودعات المزدحمة.
- إدارة مخزون البضائع: يمكّن نظام (AR) التجار من قراءة الرموز الشريطية للعديد من المنتجات بمسح ضوئي واحد، وأيضًا يمكِّنهم من رؤية معلومات المخزون في الوقت الفعلي على الشاشة؛ مما يزيد من كفاءة المتجر الإلكتروني ويقلل تكاليف إدارة المخزون.
أمثلة على استخدام تقنية الواقع المعزز في التجارة الإلكترونية
1. مكان إيكيا
أنشأت شركة إيكيا تطبيق IKEA Place وهو يتيح للمتسوقين استخدام الواقع المعزز من خلال كاميرا هواتفهم الذكية لوضع قطع أثاث في منازلهم؛ فيتمكنون من تخيل كيف ستبدو هذه القطعة بالضبط في بيئتهم.
2. فنان سيفورا الافتراضي
تستخدم سيفورا تقنية التعرف على الوجه ثلاثية الأبعاد لإضفاء الواقع المعزز على حملاتها التسويقية. حيث يتيح تطبيق Virtual Artist للمستخدمين تجربة منتجات مكياج مختلفة عن طريق مسح وجوههم ضوئيًّا؛ مما يعزز ثقة المتسوق ونيته في الشراء من خلال توضيح كيف سيبدو منتج المكياج بعد تطبيقه.
3. مرآة الواقع المعزز (Amorepacific)
سهلت مرآة Amorepacific على العملاء التحقق فيما إذا كان لون أحمر الشفاه القرمزي أو الوردي يناسبهم بشكل أفضل حتى لو كانوا يرتدون قناع وجه؛ حيث تلتقط المرآة صورة لوجه العميل وتحللها ثم توصي بمنتجات تعتمد على نسيج الجلد مع مراعاة أي عيوب أو تجاعيد أو دوائر داكنة، ثم تمكنهم من رؤية صورة يتم إنشاؤها باستخدام الكمبيوتر توضح كيف سيبدو الوجه بمجموعة واسعة من كريم الأساس، وأحمر الخدود، ومنتجات العيون، وأحمر الشفاه.
قام بعض أصحاب المتاجر الإلكترونية بتطبيق الواقع المعزز بالأمس، والبعض الآخر يتبناه اليوم، وسيبدأ آخرون في التفكير به غدًا؛ وذلك لأن الواقع المعزز يقدم فوائد استراتيجية لا يمكن للشركات تجاهلها. وفي غضون وقت من الأوقات ستنتقل تقنية الواقع المعزز AR من فئة الميزات المتقدمة إلى فئة لا غنى عنها في البيع بالتجزئة عبر سوق التجارة الإلكترونية.