100 100 100

4 نصائح مهمة لوضع استراتيجية التسويق عبر بينترست في التجارة الإلكترونية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تُصنف شبكة بينترست الاجتماعية لنشر الصور بالمرتبة 15 من أصل 31 شبكة اجتماعية تضمُّ كل منها أكثر من 100 مليون مشترك نشط، ومع أنَّ أعداد مشتركي بينترست البالغ 459 مليون مُستخدم لا يكاد يُضاهي أعداد مستخدمي فيسبوك أو إنستجرام أو غيرها من المنصات الاجتماعية التي تتصدر القائمة، إلّا أنّ هذا لا يقلل بأيّ شكلٍ كان من شأنها وأهميتها كمنصة للتسويق في التجارة الإلكترونية. حيث يستخدم أكثر من 50% من مستخدمي بينترست المنصة خصيصًا للبحث عن المنتجات، فكيف تضع استراتيجية تسويق ناجحة عبر بينترست وتستغل هذه المنصة لصالح متجرك الإلكتروني وتخرج أفضل ما فيها؟ لنتعرف على ذلك في النصائح التالية.

1- تحديد الأهداف من استراتيجية التسويق

تحديد الأهداف هي الخطوة الأولى واللبنة الأساسية لأيّ استراتيجية تسويق ناجحة، فهي بمثابة بوصلةٍ ترشدك لاتخاذ الأساليب والآليات المتوافقة مع تلك الأهداف وتساعدك في معرفة نقاط قوتك وضعفك ومدى تقدمك، عوضًا عن اتخاذ خطواتٍ عشوائية دون معرفة وجهتك النهائية أو المسافة التي تفصلك عنها.

ويمكن القول أنّ الأهداف الشائعة لاستراتيجيات التسويق عبر بينترست تتمحور عادةً حول:

  • زيادة الوعي بالمتجر الإلكتروني: عن طريق نشر الصور والمحتوى الذي يُكسب المتجر الإلكتروني ثقة العملاء المحتملين ويظهر طابعه ومقوماته.
  • توليد المبيعات: إما بنشر المحتوى الذي يهدف لزيادة أعداد الزوار للمتجر الإلكتروني، أو باستخدام الصور المنشورة على بينترست لبيع منتجات المتجر الإلكتروني.
  • بناء جمهور المستهدف: عبر البحث عن طرقٍ مُستحدثة ومبتكرة على بينترست تمكنك من العثور على شرائح جديدة من العملاء المحتملين للمتجر الإلكتروني.
  • زيادة التفاعل بين المتجر الإلكتروني والعملاء: يمكن اللجوء للرسائل والمنشورات على بينترست لزيادة تفاعل المستخدمين مع المتجر الإلكتروني، حيث صرح 46% من المستهلكين بأنّ شبكات التواصل الاجتماعي بشكلٍ عام هي من أفضل السبل التي تمكنهم من التفاعل مع المتاجر الإلكترونية.

2- معرفة خصائص ومقومات الجمهور المستهدف

لكي تضع استراتيجية تسويق موفقة، لا بدّ أن تكون على إلمامٍ تام بالجهة التي يستهدفها المتجر الإلكتروني عبر منصة بينترست، وذلك كي يسعك تعديل آليات التسويق وتقويمها بناءً على الصفات والخصال التي تتسم بها الفئة المستهدفة، وذلك كي تزيد من فرص المتجر الإلكتروني في جذب انتباهها وتلبية احتياجاتها. فمثلًا، هل كنت تعلم أنَّ 77% من مستخدمي بينترست هنَّ من الإناث؟ أو أنَّ 80% من الأمهات يستخدمن بينترست؟ ماذا عن أنّ 34% من مستخدمي بينترست هم من الفئة العمرية 30-49؟

إلى جانب إجراء الأبحاث الخارجية، بوسعك الاستعانة ببنترست أناليتكس في دراسة مثل هذه المتغيرات، ومعرفة أداء حملتك التسويقية ونوعية العملاء الذين يتجاوبون معها وما إن كانوا متوافقين مع جمهورك المستهدف، ثم استخدامها لإجراء أيّ تعديلات لازمة ولتخصيص نوعية الصور التي تشاركها بحملتك التسويقية على بينترست بشكلٍ منظمٍ ومنطقي يعود عليك بنتائج مُثلى.

3- تنظيم لوحات بينترست واستخدام الكلمات المفتاحية

يعدّ تقسيم اللوحات إلى مجموعات مختلفة من الأقسام على بينترست عاملًا مباشرًا يساهم بزيادة أعداد المتابعين على الشبكة، حيث إنه يتيح لصاحب المتجر الإلكتروني استخدام وإدراج المزيد من الكلمات المفتاحية التي هي أساس عمل التسويق الإلكتروني، مما بدوره يحسن من فرص ظهوره بنتائج بحث المستخدمين وبالتالي يسهل العثور عليه.

لذا عوضًا عن تحميل الصور بصورة عشوائية على حساب المتجر الإلكتروني على منصة بينترست، عليه تقسيمها إلى مجموعات مختلفة وفقًا لنظام مُحدد ومشترك بينها، ومن ثم كتابة عدد من الكلمات المفتاحية ذات الصلّة بصندوق الوصف لكل صورة منشورة.

وإن شعرت بالحيرة بشأن الكلمات المفتاحية التي عليك إضافتها، لك أن تلقي نظرةً على الكلمات المفتاحية التي تستخدمها المتاجر الإلكترونية المنافسة واختيار الأفضل من بينها.

4- اختيار نوعية المحتوى الذي تنوي مشاركته

رغم أنّ منصة بينترست تقتصر على نشر ومشاركة الصور التي ترتبط بموقعٍ آخر، إلّا أنّ أنواع وتنسيقات الصور التي يمكنك مشاركتها مع شرائح عملاء المتجر الإلكتروني عبر بينترست لا تُعد ولا تُحصى، وبما أنّ الالتزام بسياق ونوعٍ واحدٍ منها قد يثير الملل لدى المتابعين ويدفعهم للبحث عن مصدرٍ آخر يجذب انتباههم، فقد جمعنا لك أكثرها شيوعًا:

1. منشورات المدونة

بهذا النوع من المحتوى، ترتبط الصورة التي يشاركها المتجر الإلكتروني مع متابعيه برابط مقالةٍ ما على متجره الإلكتروني، وتحمل عادةً عنوان المقالة مرفقًا معها وصف مُوجز يحثّ المُتابع على قراءتها.

2. مخطط المعلومات البياني (إنفوجرافيك)

يجمع مخطط المعلومات البياني بين طبيعة المنشورات البصرية والنصية وبهذا تلتزم بطبيعة المنشورات التي يمكن مشاركتها على بينترست، وبالوقت نفسه تتمكن من مخاطبة المتابعين بالكلام. لكن احرص على أن يكون النصّ مقروءًا بألّا تبالغ بكمية النصوص المُستخدمة بالصورة أو تختار خطًا صغيرًا.

3. الفيديوهات

هذا صحيح، أصبحت الفيديوهات اليوم على بينترست تكتسب شعبية كبيرة بين المُستخدمين. يمكنك إمّا ربط الفيديو برابط أحد المقاطع على قناة المتجر الإلكتروني على اليوتيوب، أو تصميم فيديوهات خاصة ببنترسيت تحمل قيمة خاصة للمتابعين.

4. القصص

هي فكرة جديدة شبيهة بالقصص التي يشاركها المُستخدمون على الإنستجرام، لكنها تدوم فترةً أطول ويمكن إضافتها للوحات فيما بعد كي تظلّ ظاهرة للمتابعين.

في الختام، ننوه إلى أنّ منصة بينترست هي في أغلب الأحيان من القنوات التسويقية التي يتغاضى عنها أصحاب المتاجر الإلكترونية نظرًا لقلة عدد مستخدميها مقارنةً بغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي. لكن طبيعتها الفريدة من نوعها كفيلةٌ بأن تمنحك نهجًا مميزًا بالتسويق الإلكتروني بحال كنت قادرةً على استغلالها لصالحك ووضع استراتيجية تسويق هي سبيلك إلى ذلك.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق