Loading Offers..
100 100 100

تأملات في النمل


محمد عواد - يبدو الموضوع غريباً؟ .. ليس عليكم فقط بل علي أنا أيضاً ، لكنني أكتب تأملات حول هذا الكائن الصغير جداً بناء على طلب أحد الأصدقاء والمتابعين لهذا الموقع ، كما أنها فرصة لنا جميعاً كي نتعلم ونكسب معلومات ووجهات نظر جديدة في هذا الكائن.

- النمل هو الدليل القاطع على أن في كل إنسان منا ذرة تواضع ، فجميعنا المغرور والمتواضع والمتكبر معجب بهذا الكائن وتعاونه وطرق حياته ... كما أنه الدليل القاطع على أن الإنسان يحب المبالغة ويحب القصص الكاذبة التي يصدقها ، فكم من قصة خرافية انتشرت وصدقها الناس حتى تم إخضاعها للاختبار تبين كذبها.

- من أجمل المعلومات عن النمل أنه ذلك الكائن الذي يسكن في كل بقاع الأرض  باستثناء القطب المتجمد الجنوبي ، وهذا يفسر كم المعلومات الهائلة المتوفرة عن هذا الكائن فكل العالم بجبروته يرى النمل ويدرسه!.

- مما لا شك فيه لدى العلماء أن سر نجاح استمرار النمل بهذه الأعداد الكثيرة رغم صغر حجمه وضعفه مقارنة بالأخرين هو التنظيم الاجتماعي المتقدم ، وتصليح عاداتها واستخدام مواردها والدفاع عن أنفسها بشكل جماعي....كل هذه الصفات نحتاجها كشعوب عربية للأسف!


- أكثر ما يثير الإعجاب بالنمل من قبل الناس هو الاجتهاد وقدرتها على حل المشاكل ، المشكلة ليست بأن تثير الإعجاب لكن أن تثير الرغبة بتقليدها فما العيب في تقليد النمل؟

- النمل ليس مجرد معلم لنا ، فكثير من الحضارات والثقافات تستعمله في الدواء والمطبخ !!...سؤال بصراحة ؛ هل فكرت يوماً كيف يستفيد الناس من هذا الكائن؟

- حتى في تعاملنا مع النمل نتعامل معه حسب سياسة المصلحة ، فحالما يقترب من بيتنا أو يغزو أحد محاصيلنا يصبح كائناً عدوانياً سيئاً يجب قتله بأسرع وقت ممكن .... هنا نحن كلنا أذكياء كبشر بالتعامل حسب سياسة المصلحة ، لكننا كعرب لم ندرك بعد أن العالم كله يعاملنا كنمل وحسب سياسة المصلحة!.

- النمل تستطيع حمل 20 ضعف وزنها ، ولديها 250 الف خلية في الدماغ وبالتالي لدى الإنسان دماغ يساوي 40 ألف ضعف عدد خلايا دماغ النملة ولكن ليس لدى كثيرين منا إرادتها بتحمل الصعاب والأثقال.

- عمر النملة الواحدة يقدر بين 45-60 يوماً بالمتوسط ، وهذا يعني أن مستعمرة النمل تتغير بكل أفرادها خلال أقل من 3 أشهر لكن يبقى النظام مستمراً والسبب أن النظام صالح وأن الجديد لا يحاول تدمير ما بناه القديم ليقول " بنيت هذا" كما أن البعض يعلم بعضه بعضاً.

- أكثر ما يعجبني في النملة عندما يحاول أحدهم أن يضايقها ويضع العقبات في طريقها ، أو عندما يحاول طفل أن يسجنها بوضع عوائق أنها تبقى تحاول وإن كان عبثاً حتى تعلن أنها انتهت بشرف...جميل لو عرفنا أن نتعلم هذا فقط منها!.

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
1 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

1 التعليقات :

مكافحة الحشرات ابوظبي
ان تخصص عملنا هو تقديم مكافحة الحشرات ابوظبي و عن طريق شركتنا فقط سوف تستطيع الحصول على نتائج مذهلة لانك معنا سوف تتخلص من جميع الحشرات التى تتواجد فى المنزل بشكل نهائى تماما وسريع ايضا لذلك شركتنا هى افضل شركة مكافحة الحشرات في ابوظبي عليك الاتصال بها
افضل شركة مكافحة الحشرات في ابوظبي
https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

تعليق

إرسال تعليق

Loading Offers..