Loading Offers..
100 100 100

هل التجارة الإلكترونية مربحة؟؟ وكيف تبدأ فيها؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

مع زيادة اهتمام الجميع بالشراء أون لاين، وتوافر الكثير من السبل للناس حول العالم لاستخدام الأنترنت، أصبحت التجارة الإلكترونية من الأفكار التي تطرح نفسها بقوة، خاصة أنه قد تكون بديل ممتاز عن العمل في الأماكن التقليدية، أو تضييع الوقت في البحث عن عمل مناسب، كل ما تحتاج إليه فقط فكرة مميزة لكي تبدأ وربما تحقق نجاح كبير لم تكن تتصوره.بالفعل اتجه الكثير من الناس مؤخرًا إلى التجارة الإلكترونية، سواء باعتبارها عملهم بدوام كامل، أو الاعتماد عليها فقط من أجل تحسين الدخل أو الحصول على جودة حياة أفضل، وبالطبع شجعت التجارب الناجحة الكثيرين لطرح السؤال " هل التجارة الإلكترونية مربحة؟" وهو ما سنطرحه في مقالنا اليوم..

هل التجارة الإلكترونية مربحة؟

الإجابة هي نعم، التجارة الإلكترونية من الأعمال المربحة، وأصبحت أحد أهم الأنشطة الاقتصادية حول العالم في وقتنا الحالي، ومن المتوقع أن تتطور أكثر وقد تكون في المستقبل بديلًا عن أشكال التجارة التقليدية في الكثير من المجالات.ولكن قبل أن تتسرع لابد أن تعي أن النجاح وتحقيق ربح في التجارة الإلكترونية مثله مثل أي عمل أخر، يحتاج إلى الوقت والجهد والدراسة لكي تتمكن من الإلمام بكل شئ وإتقانها، كذلك هناك العديد من الصعوبات التي قد تواجهك في التجارة الإلكترونية والتي لابد أن تكون على علم بها كي تتمكن من الاستمرار.

صعوبات التجارة الإلكترونية

الآن سنخبرك بأبرز الصعوبات التي ستواجهها في بداية عملك بالتجارة الإلكترونية، والتي يمكن حلها بسهولة فقط إم أمسكت بأدواتك وأتقنت التعامل معها...

أولًا: الصعوبات التقنية

بالطبع إنشاء متجر إلكتروني أو عرض منتجاتك في متجر قائم بالفعل ليس بالأمر السهل، ولابد أن تكون على دراية بتلك التقنيات وأن تتعلمها وتتدرب عليها جيدًا، فسواء كنت تعرض منتجاتك أو خدماتك على متجر، أو ربما على أحد منصات التواصل الاجتماعي هناك جوانب تقنية قد تصعب على من لا يمتلك الخبرة الكافية والعلم الكافي.يمكنك في البداية أن تقرأ الكتيبات التعريفية الخاصة بالمتاجر الإلكترونية، فعلى سبيل المثال " أمازون" أصدر كتيب إلكتروني لتعليم البائعين الجدد كل ما يتعلق بعرض السلع والمنتجات على تطبيق أمازون، وتلك الطريقة توفر على البائعين الكثير من الوقت والكثير من الأخطاء أيضًا. لهذا لا تتهاون بالأمر وأبدأ حالًا في التعلم إن كنت تفكر في العمل بالتجارة الإلكترونية.

ثانيًا: المنافسة الشديدة

لست وحدك في هذا المجال، ولست وحدك من يفكر في نفس المنتج أو نفس السلعة، السوق في التجارة الإلكترونية شرسة، والمنافسة عالمية وبالتالي الكل يسعى للمستهلك، وهو ما سيصعب عليك الأمر خاصة في البداية..حسنًا التميز في المنافسة الشديدة صعب لكنه ليس مستحيل، النقطة الأساسية والأهم هنا أن تبدأ في التفكير في شيء ما يميزك، فالمنتج أو السلعة التي تعرضها يعرضها 1000 متجر أخر مثلك، فلماذا سيأتي الجمهور إليك؟ ما هي الميزة الإضافية التي ستضيفها إلى المستهلك كي يختارك أنت بالتحديد من بين كل البائعين؟؟الإجابة على تلك الأسئلة ستكون مفتاحك لتفوق المنافسة..

ثالثًا: الشحن والتسليم

أكثر المشكلات التي تحدث في التجارة الإلكترونية هي تلك التي تتعلق بالشحن والتسليم، فتأخر المنتج أو وصول المنتج بشكل غير مرتب أو متضرر، أو ارتفاع أسعار الشحن، كلها أسباب قد تدفع العميل دفعًا لعدم اختيارك.بالتالي عليك أن تفكر مليًا في هذه المسألة، هل ستوفر أنت الشحن بنفسك؟ أم ستعتمد على شركة للقيام بهذا الدور؟

رابعًا: الحاجة إلى التسويق

التجارة الإلكترونية، افتراضية، بمعنى أن العميل لا يراك بشكل مستمر كما يحدث مع المتاجر التقليدية، وبالتالي عليك أنت أن تذكر العميل طوال الوقت بما لديك لتقدمه لك، ومن هنا لابد أن تعرف أن التسويق في التجارة الإلكترونية عملية مستمرة، ويجب أن تخصص لها جزء من ميزانيتك، على الأقل حتى تبني قاعدة جماهيرية قوية وتحصل على ثقة وولاء المستهلك.ضع في اعتبارك أن حتى أكبر المتاجر الإلكترونية تحرص على التسويق لنفسها باستمرار، وأراهن أنك تشاهد يوميًا إعلانات مختلفة لمتاجر مثل أمازون، جوميا، شي إن، كارفور وغيرها من العلامات التجارية العملاقة.

من أين تبدأ؟

دعني  أخبرك سرًا.. لا يوجد أحدًا يجري خلفك، ما أقصده أن لا داعي للاستعجال، يمكنك التريث والتفكير في كل التفاصيل. لا تقرر أي شئ قبل أن تتعلم وتتدرب وتدرك كل ما تحتاج إليه لكي تبدأ عملك في التجارة الإلكترونية، وبالطبع الشبكة العنكبوتية مليئة بكل المصادر التي تحتاج إليها للتعلم، ولكني أرشح لك الكتب الإلكترونية، ومقاطع الفيديو والبودكاست التي تتناول من سبقك في عالم التجارة الإلكترونية ونجح، فتلك التجارب محفزة، وفي نفس الوقت تعلمك الكثير من التجارب، وتركز الضوء على الصعوبات وتخطيها وتلك أهم مسألة يجب أن تهتم بها في البداية.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..