Loading Offers..
100 100 100

بيان المهمة الشخصية: تعريفه وكيف تجد الدافع لتحقيق أهدافك عبره

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لا شك أنك صادفت بيان المهمة في مكانٍ ما: على جدار ردهة شركتك أو ضمن كتيّبها الترويجي. تحدد بيانات المهمة هوية الشركة أو المؤسسة والغرض منها، ويمكن أن تقطع شوطًا طويلًا في مساعدة الشركة على تقديم رؤية لمستقبلها.لكن هل تعلم أن بيان المهمة ليس للشركات الكبيرة فقط، وأنه بمقدورك صياغة بيان مهمة لحياتك أنت؟ في الواقع قد يكون بيان المهمة الشخصية هو كل ما تحتاجه لتحديد أهدافك وإيجاد الدافع لتحقيقها.

تعريف بيان المهمة الشخصية

يحدد بيان المهمة الشخصية (a Personal Mission Statement) هويتك كشخص (أو كعضو في الفريق حيث تعمل) ويحدد هدفك، سواء كان ذلك في المكتب أو ببساطة في الحياة. إنه يشرح كيف تهدف إلى تحقيق ذاك الهدف، وسبب أهميته بالنسبة لك.يقول المؤلف والمدرب المهني (دان ميلر - Dan Miller) إن بيان المهمة الجيد يجب أن يتضمن ثلاثة أشياء:
  1. مهاراتك وقدراتك (ما تحب أن تفعله؟)
  2. سمات شخصيتك (كيف تعمل؟)
  3. قيمك وأحلامك وشغفك (لماذا تريد التفوق؟)
بهذه البساطة، يجب أن يتكون بيان مهمتك الشخصية من جملة واحدة أو جملتين وأن توضح -بعبارات بسيطة- ما تتمحور حياتك حوله بالضبط دون التطرق إلى أي مبادئ.

أهمية بيان المهمة الشخصية

سواء كنت والدًا يعمل من المنزل، أو مدير متجر، أو طالبًا جامعيًّا، أو مدير شركة، أو سائق شاحنة، فإن صياغة بيان مهمة شخصي سيغيّر حياتك وأهدافك في الحياة.هو مهم لأنه يساعدك للتركيز على كيفية تحقيق أهدافك بعيدة المدى. إنه بمثابة دليل للمكانة الذي تهدف للوصول إليها في الحياة. لا تكلفك كتابة بيان المهمة شيئًا، ولكن مردودها ضخم لأنها -ببساطة- تجدي نفعًا.ذلك لأن بيان المهمة الشخصية يحول دون انحرافك عن المسار الصحيح. على سبيل المثال: إذا كان القرار الذي تنوي اتخاذه لا يتناسب مع قواعد بيان مهمتك الشخصية، فلا يجب عليك تنفيذه. قد تكون (الفكرة الفلانية) فكرة رائعة، لكن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى تطبيقها في حياتك.يقول (ديف رامزي - Dave Ramsey) إن بيان المهمة الجيد يصبح علامة خارج الحدود لأفكارك. إذا كان شغفك هو العمل في الهواء الطلق (كمراسل صحفي مثلًا)، فهل من الحكمة حقًّا أن تحشر نفسك في مكتب ما طوال حياتك المهنية؟ كن واقعيًّا، ولا تسلّم نفسك للفشل.يفشل الناس فيما يأملون في تحقيقه لأنهم يفتقرون إلى أهداف واضحة يركزون عليها. فتجدهم يجرون عبر الكثير من مسارات الحياة ويفقدون رؤاهم عن غاية وجودهم الحقيقية. بعبارة أخرى، يتجاهلون بيان مهمتهم الشخصية. لكن الشخص الناجح سيمتلك رؤية ثابتة وواضحة في بيان مهمته الشخصية.

إذا لم يكن لديك بالفعل بيان مهمة شخصية، فلا وقت أنسب من الآن لكتابة واحد.

كيف تكتب بيان المهمة الشخصية

بمجرد كتابته، يبدو بيان المهمة الشخصية بسيطًا. ولكن ليؤدي مهمته بشكلٍ جيد، فسيحتاج إلى الكثير من الجهد. لذا خصص بضعة دقائق للتفكير وكتابة آلية تطبيق كل نقطة من النقاط الثلاث التي ذكرها ميلر. هذا يضع أساسًا جيدًا لصياغة بيان مهمتك.فكر في مبادئ حياتك وأهدافك. لماذا حددت هذه الأهداف؟ كيف تجعلك أهدافك شخصًا أفضل؟ يجب أن يجيب بيان المهمة على هذه الأسئلة في (50) كلمة (أو أقل)، لذا حاول الوصول إلى جوهرك واستبعد التفاصيل غير الضرورية. لا تقلق إذا كان بيانك لا يعكس عبارات شخص آخر، فكل بيان مختلف لأنه لا يوجد شخصان متماثلان.

تطبيق بيان مهمتك الشخصية

بمجرد كتابتك بيان مهمتك الشخصية، ابدأ في استخدامه. ضعها ضمن إطار وعلّقه على جدار منزلك أو مكتبك حيث تراها دائمًا. فلا بدّ أن تحيط نفسك بما يؤكد موقفك الإيجابي من الحياة.لا يجب أن تعيش وفقًا لبيان مهمتك الشخصية فحسب، بل من المهم أيضًا أن يعرفه الآخرون أيضًا. تأكد أن يعرف المقربون أنك ستلتزم بما كتبته، حيث ستساعدك المساءلة على الالتزام بها.

أمثلة على بيان المهمة الشخصية

فيما يلي بعض الأمثلة على بيانات المهمة الشخصية من الرؤساء التنفيذيين الناجحين في مجال الأعمال:
"أن أكون مدرسًا وأن أكون معروفًا بإلهام طلابي ليكونوا أكثر مما اعتقدوا." - أوبرا وينفري"للحصول على المتعة في رحلتي عبر الحياة والتعلم من أخطائي." - السير ريتشارد برانسون، مؤسس مجموعة فيرجن
 وإليك -أيضًا- بعض بيانات المهمة الأخرى من بعض المنظمات غير الربحية المعروفة:
"لإلهام الأمل والمساهمة في الصحة والرفاهية من خلال توفير أفضل رعاية لكل مريض من خلال الممارسة السريرية المتكاملة والتعليم والبحث." - مايو كلينيك"تسعى مؤسستنا إلى وضع محبة الله موضع التنفيذ، وتجمع الناس معًا لبناء المنازل والمجتمعات والأمل". - مؤسسة Habitat for Humanity
 هل أنت جاهز لبدء العمل على بيان مهمتك الشخصية؟ إن كتابة هدفك سيضيف قيمة وإنتاجية لحياتك، لذا ابدأ اليوم!اقرأ أيضًا:

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..