Loading Offers..
100 100 100

كيف تبدأ صناعة محتوى لمشروعك التجاري بأربع خطوات تنافسية بسيطة ورائعة؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لو عدنا بالزمن لعدّة سنوات مضت لن تجد للأمر أهمية تُذكر كما هو الحال الآن في الحقيقة، فقد أصبحت فكرة إنشاء مدونة لأي مشروع تجاري إلكتروني أمر مهم للغاية ومن أفضل الطرق لتعزيز تصنيفات محركات البحث لموقعك، وجذب المزيد من العملاء الإلكترونيين، وترك بصمتك الخاصة لعلامتك التجاريّة وتميزها.

للأسف فإنّ إتقان فن التدوين وصناعة المحتوى أمر صعب، ويتطلّب وقتًا طويلًا لإتقانه، ولكنّ صناعة محتوى خاص بمشروعك تستحق الاستثمار حتمًا. فقد ذكرت دراسة أجرتها منصة بيزنس تو كوميونتي أنّ الشركات التي تستثمر في صناعة المحتوى وإنشاء مدونة تكسب 97% من الروابط على موقعها الإلكتروني، وهذا يعني زيادة أعداد زوار الموقع، وبالتالي زيادة عدد عملائك وأرباحك في نهاية الأمر بالطبع.

الخطوات الأربع لتعلم كيفيّة صناعة المحتوى وإنشاء مدونة

حتى تستطيع أن تُنشئ مدونة ناجحة ومفيدة لمشروعك التجاري الإلكتروني، عليك أن تعرف أنّ هناك أربع خطوات رئيسة لا بُدّ من اتباعها؛ ألا وهي:

  • خلق تجربة مُستهدفة ومُوجهة.
  •  التركيز على تحسين محركات البحث (SEO).
  •  إنشاء محتوى رائع وخاص بعلامتك التجاريّة.
  •  الترويج للمحتوى الخاص بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية كافّة.

إتقان هذه الخطوات الأربع سيُمكنك من الاحتفاظ بمدونة عالية الجودة، ويساعد بالتالي في كسب ميزة تنافسية والتفرُّد عن الآخرين في مشروعك التجاري الإلكتروني الاستثنائي؛ لنتعرّف أكثر على هذه الخطوات:

أوّلًا – تصميم تجربة مستخدم مُستهدفة ومُوجهة

حتى تدير مدونتك بطريقة ناجحة وفعّالة لا بُدّ وأن تفهم جيدًا طبيعة جمهورك المستهدَف، وأن تعرف ما الذي يحفزهم لقراءة ما تكتبه؛ فكل زائر لموقعك الإلكتروني عميل محتمل، ولهذا أنت بحاجة إلى نقل تجربتك من خلال المدونة بحيث تستهدف اهتمامات العميل، وتقدّم له قيمة لا يستطيع التغاضي عنها وتجذبه.

عند تصميم تجربة المستخدم في مدونتك لا بُدّ من إجابة الأسئلة التالية:

  • ما هي الخطوات التي يخطوها العملاء غالبًا عند اتخاذ قرار شراء منتج أو طلب خدمة؟ (على سبيل المثال: قراءة التعليقات السابقة عن منتج ما، أو قراءة شهادات الاعتماد المرتبطة بالخدمة، أو طلب استشارة، وغير ذلك).
  • ما هي منصات التواصل الاجتماعي التي ينشط عليها أغلب العملاء؟
  • ما أنواع المحتوى التي يتفاعلون معها؟

إجابة هذه الأسئلة ستساعدك في تحديد جمهورك المستهدَف، ما يتيح لك وضع استراتيجية رائعة للتدوين.

ابتكار أفكار مواضيع جديدة ومميزة

واحدة من أكبر التحديات التي تواجه المدونين دومًا إيجاد مواضيع جديدة للكتابة عنها، بينما مفتاح النجاح يكمن في تقديم إجابات الأسئلة التي يطرحها الجمهور. ضع قائمة تشمل جميع الأسئلة التي يمكن لمشروعك التجاري الإلكتروني الإجابة عنها من خلال البحث عن أفكار المحتوى من خلال بعض المواقع مثل:

  1. Google Keyword Planner
  2. UberSuggest.io
  3. KeywordTool.io
  4. AnswerThePublic.com

في الواقع سيكون من الأفضل تصفح جميع المواقع التي يستخدمها الجمهور لطرح الأسئلة، حيث من المتوقع أن تجد مجموعة متنوعة من أفكار المواضيع التي يمكن الكتابة عنها، والتي غالبًا ما سيتفاعل معها الجمهور.

ثانيًا – التركيز على تحسين محركات البحث (SEO)

إنّ تحسين نتائج محركات البحث الحقيقي (SEO) أكثر تعقيدًا من مجرّد اختيار الكلمات المفتاحيّة الرئيسة. ونظرًا للتطور المستمر في عمل خوارزميات محركات البحث، فقد بات ضروريًا للغاية التركيز على تقديم محتوى ذي جودة عالية، وملاءمة هذا المحتوى مع المدونة المرتبطة بمشروعك التجاري. ليس من المهم التركيز فقط على استخدام الكلمات المفتاحية الرئيسة فقط، وإنّما أنت بحاجة أيضًا إلى تحسين جودة المحتوى من خلال تقديم محتوى ذي مبنى سياقي في كتاباتك، واستخدام مرادفات الكلمات المفتاحية، بالإضافة إلى المصطلحات والعبارات ذات الصلة بالسياق.

لا تستهتر أبدًا باختيار كلمات رئيسة عشوائيّة، واحرص على اختيار الكلمات المناسبة للتركيز عليها، ولا تنسَ أن تضع في الحسبان هذه العوامل خلال عملية بحثك عن كلمات مفتاحية رئيسة:

  • حجم البحث الشهري: يوفر حجم البحث الشهري الأعلى إمكانية زيادة الزيارات، ولكنّه يعني أيضًا في كثير من الأحيان ارتفاع حدّة المنافسة.
  • إمكانية التحويل: تميل عبارات الكلمات الرئيسية الطويلة إلى زيادة احتمالات التحويل أفضل من العبارات القصيرة. على سبيل المثال: عبارة “النظارات الشمسية السوداء للرجال” ستعطي احتمالية تحويل أفضل بكثير من عبارة “النظارات الشمسية” أو “النظارات الشمسية الرجالية”.
  • صعوبة الكلمات الرئيسة: تتضمن الأنظمة الأساسية المدفوعة (مثل: HubSpot) تصنيفات صعوبة الكلمات الرئيسة، والتي تساعدك على معرفة مقدار المنافسة على الكلمات الرئيسة. كُلّما قلت الصعوبة، كان من الأسهل تصنيف المحتوى الخاص بك للعبارة المختارة.

يمكنك الاستعانة أيضًا بخدمات الشركات المتخصصة في هذا المجال، لتوفير الوقت والجهد على نفسك، ومن الأمثلة على المنصات العربيّة التي يمكنك الاستعانة بها منصة سيو ماستر؛ بحيث تقدّم مجموعة باقات متخصصة تساعدك على تصدُّر نتائج البحث للمواقع الإلكترونية. هناك أيضًا منصة سيو عربي، وهي منصة تهدف لمساعدة المسوقين ورُوّاد الأعمال على تعلم علم تحسين محركات البحث، وذلك من خلال التعرف على آليات وطرق عمل محركات البحث مثل جوجل باللغة العربية. كما ويمكنك الحصول على خدمات احترافية في المجال ذاته من خلال تقديم طلب الحصول على الخدمات في المنصة نفسها.

إنّ عدم الاهتمام باستخدام الأدوات المساعدة في اختيار الكلمات الرئيسة المميزة، يؤدي في الواقع إلى تقييد قدرتك في تقييم حجم البحث والقدرة التنافسيّة للكلمات الرئيسة، ويستغرق منك وقتًا طويلًا لتحقيق النتائج المرجوة. كما وقد يكون من الأفضل في حال عدم امتلاكك للخبرة الكافية الاستعانة بالوكالات المتخصصة في تحسين محركات البحث (SEO) للحصول على تحليلات أكثر تعمقًا للكلمات الرئيسة.

من المهم تركيز الاهتمام كذلك بما يُعرف بـ “البيانات الوصفيّة”، حيث إنّ تحسين هذا النوع من البيانات يلعب عاملًا أساسيّا ومهمًا في نجاح مدونة أي مشروع تجاري إلكتروني. لا بُدّ من التركيز على وضوح عناصر البيانات الوصفيّة السبعة ألا وهي:

  • الكلمات المفتاحية (Focus keyword).
  • رابط URL.
  • علامة H1.
  • علامات الصور البديلة (Image Alt Tags).
  • الوصف التعريفي (Meta description).
  • عنوان الميتا (Meta title).
  • علامات المشاركة (Post tags).

وقد ذكرتهم أعلاه بالإنجليزية لعدم وجود مصطلحات تعريبيّة معتمدة حتى الآن!

ثالثًا – إنشاء محتوى رائع وخاص بعلامتك التجاريّة

المحتوى المذهل لا بُدّ وأن يكون جذّابًا، وتثقيفيًا، وفريدًا من نوعه؛ كما ويجب أن يكون جمهورك المستهدَف مهتمًا لتصفح محتواك الخاص ومشاركته أيضًا. حتى تستطيع أن تقدّم محتوى مميزًا يجب أن تقدّم معلومات جديدة بطرق بسيطة وممتعة.

إليكَ أهمّ النصائح البسيطة:

  • تقديم محتوى يمكن الاطلاع عليه سريعًا قبل قراءة تفاصيله كله؛ أي أن تُقسّم مقالات المدونة إلى فقرات قصيرة وعناوين فرعية، بالإضافة لاستخدام القوائم النقطية والصور. إذا لم يكن لديك صور مخصصة عالية الجودة، يمكنك تحميل الصور من بعض المواقع المجانية مثل: Pexels أو Pixabay، كما ويمكنك الاشتراك مقابل الحصول على صور احترافية مدفوعة الأجر مثل Getty Images.
  • تحسين محتوى المدونة الخاصة بمشروعك التجاري الإلكرتونية من خلال البحث عن طريق الكلمات المفتاحية الرئيسة، ومن ثمّ استخدامها بشكل مكثّف في جميع المقالات، بالإضافة إلى استخدام مرادفات ومصطلحات ذات صلة لبناء سياق المدونة عبارة الكلمة الرئيسية الأساسية الخاصة بك في جميع أنحاء منشور المدونة الخاص بك، باستخدام مجموعة متنوعة من المرادفات والمصطلحات ذات الصلة لبناء السياق بشكل عضوي. قم دائمًا بتضمين كلمتك الرئيسة الأساسية في المجالات الخمسة التالية:
  1. علامة العنوان (Title tag).
  2. رابط URL.
  3. علامة H1.
  4. علامة الصور البديلة (Image Alt Tag).
  5. اسم ملف الصورة.
  • التركيز على تقديم محتوى ذي جودة عالية أكثر بكثير من الكمية، حيث إنّ نشر عدد قليل من مقالات المدونة المحسنة وذات الجودة العالية سيعطيك نتائج أفضل من نشر عدد كبير من المقالات ذات الجودة الرديئة.
  • ذكر الإجراءات والخطوات التالية التي يمكن لقارئ المدونة أن يفعلها بعد الانتهاء من القراءة، مثل: تحميل كتاب إلكتروني مجاني، أو الاشتراك في رسالة إخبارية، أو طلب استشارة.
  • بناء هيكل جذاب لمحتوى مقالات المدونة؛ حيث يصعب على القارئ استيعاب مقال كبير مليء بالفقرات دون أي عناوين مقسمة له، ووجود الكثير من الفواصل والجمل القصيرة أو حتى الإسراف في استخدام الصور. عليك اتباع نمط هيكلي مريح عند تقسيم مقالات المدونة، وتنسيق المقال جيدًا حتى تجذب القارئ لقراءة المحتوى الذي تقدمه.
إن كنت تجد صعوبة في كتابة المحتوى بمختلف أشكاله (المنشورات، والمقالات، ووصف المنتجات) يمكنك بكل بساطة الاستعانة بخدمة منصة تزويد، والتي يكتب فيها أمهر الكُتّاب الذي يسعون جاهدين لتقديم المحتوى الأفضل لك، فلا تتردّد في طلب الخدمة.

رابعًا – الترويج لمحتوى مدونة مشروعك التجاري عبر وسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية كافّة

يُعدّ الترويج لمحتوى مدونة مشروعك التجاري عبر وسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية كافّة أمرًا حيويًا لضمان نجاحها في أقل وقت ممكن. تستغرق محركات البحث شهورًا لفهرسة منشورات المدونة الجديدة، لذلك غالبًا ما يكون الترويج هو الطريقة الوحيدة التي تجذب بها مدونتك الزوار. لا تُفكّر في حملات الوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني عندما يتعلق الأمر بالترويج للمحتوى، ولكن يجب عليك أيضًا التفكير في إنشاء استراتيجية لبناء الروابط.

طرق مقترحة للترويج للمشاركة في مدونتك الخاصّة

  1.  وسائل التواصل الاجتماعي: لا توجد أية مشكلة في الترويج للمحتوى نفسه مرّات عديدة، ولكن لا بُدّ من تنسيق المحتوى بما يناسب المنصة المُستخدَمة في الترويج.
  2.  البحث عن فرص لمشاركة المحتوى الخاص بك: تتبع إشارات الكلمات المفتاحية الرئيسة على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع المساعدة (مثل: كورا وريديت). أضف محتوى مفيد، وحاول ربط محتوى مقالات المدونة معًا كُلّما كان ذلك مناسبًا.
  3.  بناء الروابط الخلفية: انشر المقالات في المواقع المحليّة والمختصة بمجال عملك كذلك، وتواصل مع المدونين والمؤثرين لنشر المحتوى الخاص بك.
  4.  التسويق عبر البريد الإلكتروني: أرسل منشورات مدونة جديدة إلى قائمة بريدك الإلكتروني عندما تنشر محتوى جديدًا.
  5.  الاستعانة بمقالات الضيوف (والتي تُعرف بـ Guest Post)؛ والمقصود بها نشر مقال لموقع آخر له علاقة بالمجال الذي تختص فيه مدونتك، حيث يُعدّ هذا النوع من المقالات من أهم وسائل التسويق الداخلي للمدونة (Inbound Marketing). احرص على اختيار مقالات مفيدة وعالية الجودة ومنشورة على مواقع موثوقة بها في مجال تخصصك.

ليس من السهل تعلُّم كيفيّة إنشاء المدونات وصناعة المحتوى، كما وقد تكون العملية مملة أحيانًا. لكن بذل جهد حثيث في صناعة محتوى مدونتك، والتركيز على إنتاج محتوى عالي الجودة ومفيد، يساعدك في عكس صورة إيجابية رائعة لعلامتك التجاريّة، وبالتالي زيادة أعداد زُوّار الموقع الإلكتروني، ومنح مشروعك التجاري الإلكترونية ميزة تنافسية واستثنائيّة.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..