Loading Offers..
100 100 100

ما لا تعرفه عن النزاع المفيد  في مكان العمل

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

النزاع نتيجة طبيعية للتفاعل بين الأشخاص، ولكن هل هناك شيء اسمه نزاع مفيد؟ إذا كنت صاحب عمل أو مدير يمكنك أن تستخدم هذه النزاعات على نحو مثمر وذلك عن طريق تحويلها إلى فرص لوجود حلول مبدعة للمشكلات، فمهمة تسوية الرؤى المتنازعة تجبرنا على التفكير بصورة خلاقة، وتحسين مهارات صنع القرار أي تقبل وجهات النظر الأخرى يصنع خيارات أفضل.

يمكن أن يصبح النزاع طريقة ممتازة لتحديد المشكلات قبل أن يزيد حجمها وتصبح أكثر حدة، والأهم من ذلك العثور على حلول عملية وفعالة.  ومسئوليتك هو تشجيع هذا النوع من النزاع الإيجابي فمن خلال مناقشة الأطراف المتنازعة مع احترام كل طرف لوجهة نظر  الآخر تصبح النتيجة النهائية من أكثر الطرق كفاءة وفعالية لإنجاز العمل على النحو الصحيح.

حتى النزاع المفيد يخرج عن السيطرة أحياناً

وحتى تجني فوائد النزاع البناء عليك تجنب التداعيات التي تنجم عن تشجيع وجهات النظر المختلفة:

  • ذكر الأطراف المتنازعة بالأهداف المشتركة و ابتعد عن القضايا الشخصية.
  • اطلب منهم أهدافهم للتركيز بصورة منفردة على الأهداف المشتركة وبمجرد أن يتم تحديد الأهداف يمكن أن تنتقل المجموعة لمناقشة كيفية جعل هذه الأهداف أهدافاً مشتركة.
  • وضح، وصنف، وقدر قيمة أوجه الاختلاف فحينما تظهر على السطح سيظهر الدليل على أن لديهم أشياء كثيرة مشتركة.
  • احصل على الالتزام بالتغيير. يمكن أن تصبح الأهداف مشتركة ولكن قد تختلف سبل الوصول إليها فأنت تريد الوصول إلى إجماع للآراء حول أفضل طريقة للتحرك قدماً نحو تحقيق الهدف المشترك.

4 أمور تجعلك تفرق بين النزاعات الشخصية ونزاعات العمل

نزاعات  العمل:

1- إذا كان سوء التفاهم متعلق بمشكلة تخص العمل.  قد تنشأ النزاعات بسبب اختلاف وجهات النظر حول كيفية حل مشكلة عمل حقيقية. ويمكن القضاء على النزاعات الناتجة عن سوء التفاهم عن طريق توضيح الغموض أو الالتباس.

2- تذهب المشاعر السيئة بين الأطراف المتنازعة بذهاب المشكلة. و حين يستمر أحد الأطراف أو الأطراف مجتمعة في إمعان التفكير للحصول على حل أفضل غالباً ما تذهب المشاعر السيئة على مدى الوقت. وهذا هو الحل طالما أن النزاع لا يمتد لأكثر من القضية الخاصة بالعمل.

نزاعات شخصية:

3- يمكن لأي شخص آخر أن يتمكن من العمل معكما بسهولة. في حين تبدو النزاعات الشخصية بينكما وكأنها لن تنتهي. فدائماً ما تستفزك كلمات أو سلوكيات أحد الأشخاص أو تتسبب كلماتك أو سلوكياتك في استفزاز هذا الشخص.  ولكنكما لا تستطيعان الانسجام مع بعضكما البعض. فعلى سبيل المثال يمكن أن يؤدي أحد موظفيك عمله على نحو مرضٍ، إلا أنه لا ينفك عن الشكوى ومجادلة كل كلمة تخرج من بين شفتيك.

4- يمكن أن يعمل موظف بصورة جيدة  مع أحد المديرين الآخرين وبدون خطأ. إلا إنه لا يكف عن ارتكاب الخطأ تلو الآخر تحت إمرتك أنت.

اقتراحات تفعلها  إذا ما تورطت في أحد النزاعات الشخصية
  • قم بمراقبة نفسك باستمرار فأنت غير معصوم.
  • شدد على الإيجابية مهما كان الاختلاف. إذا كان الموظف يبذل جهده أظهر تقديرك لهذا الجهد.
  • تحدث إلى الشخص بطريقة صريحة وبنضج، وبأسلوب لا يهدد العلاقة بينكما.
  • حافظ على قنوات الاتصال مفتوحة.
  • عامل الكل على حد سواء.
  • اتفق على ألا تتفق. إذا فشل كل شيء ينبغي تتفق معه على اختلاف وجهات نظركما ولكنك ستنحي ذلك جانباً للعمل معاً. هذا الاتفاق قد يجعلكما تتخطيان النزاع الشخصي وتلقيان به خلف ظهريكما.
  • من خلال التركيز على العمل يمكن أن تقوم أنت ومديرك أو زميلك أو موظفك بإنشاء علاقة بناءة ومثمرة تتجاوز الخلافات الشخصية.
متى يتوجب على المدير طلب المساعدة في حل النزاعات  بين الموظفين

ترى “ستون” بأن هناك ظروفا يتوجب عليك فيها طلب المساعدة . ومثال على ذلك إذا ماكان هناك تهديد بالعنف، أو إذا حاولت التوسط بين الطرفين المتنازعين وفشلت في ذلك، أو إذا كان نزاعهما هذا يتعلق بقضية مهمة خاصة بالشركة. أيضاً إذا لم تستطع أن تكون محايداً، أو إذا كان صديق أو قريب مشترك في هذا النزاع، أو إذا شعرت بأن عليك المدافعة عن الخاسر في النزاع. هنا يتوجب عليك التوجه إلى قسم الموارد البشرية للحصول على طرف ثالث ليتوسط في النزاع.

واخيراً وضعت الكاتبة فلورانس ستون في كتابها ” سؤال و جواب للمدير الناجح ” أكثر من  190 سؤال حول الإدارة واضعة أمثلة وسيناريوهات و استراتيجيات بشكل مفصل وعملي يستفيد منها المدير المبتدئ والمحنك فالادراة ليست إلقاء أوامر والجلوس على مقعد مريح بل هي إدارة صراعات ومنازعات والاستفادة منها. وقد قدمت “ستون” عدة كتب في مجال الإدارة الذي اشتهرت فيه.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..