Loading Offers..
100 100 100

خطوات إعداد دراسة جدوى المشروع

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تمثل دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية نشاطا خلاقا متعدد الجوانب بالرغم من ازدياد تعقيداتها من فترة إلى أخرى تبعا للتقدم العلمي والتكنولوجي الذي يؤثر بدرجة كبيرة على حجم المشروعات على اختلاف أنواعها. كما توجه دراسات الجدوى نحو إيجاد الطرق والوسائل الكفيلة بتحقيق الاستخدام الأفضل للموارد المالية والطبيعية والبشرية من أجل اختيار البديل الأمثل الذي يحقق مستويات عالية من النتائج والوفرة في استثمار الموارد. إن اتخاد القرار بخصوص قبول المشروع المقترح والاستمرار به أو رفضه يتم في ضوء تقييم نتائج دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع، والمقصود بدراسة الجدوى التفصيلية هو دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية بالإضافة إلى التحليل المالي، وتجري هذه الدراسات في آن واحد وذلك بهدف تقليص الفترة الزمنية المخصصة لإجراء دراسة الجدوى، من جهة، وتخفيض نفقاتها من جهة أخرى بقدر الإمكان. ويمكن إجراء دراسة الجدوى لأكثر من مرة واحدة بطرق مختلفة كلما تطلب الأمر ذلك وأثناء القيام بالخطوات الأخرى. وتعرّف دراسة الجدوى بأنها تلك الدراسة المكثفة التي يقوم بها فريق من الخبراء المختصين في مجالات التسويق والمجالات الفنية والمالية والاقتصادية والإدراية لغرض اتخاد قرار بقبول أو رفض أو تطوير المشروع المقترح. وتبدأ دراسة الجدوى عادة بعد الانتهاء من الدراسة التسويقية ومن ثم إكمال الدراسات الأخرى، ولأجل أن تكون دراسة الجدوى التفصيلية مثلا للمشروع الصناعي قابلة للتقييم واتخاد القرارات المناسبة في ضوئها، لابد من أن تحتوي على أمور أساسية منها:

إجراء التحليل الدقيق والشامل لواقع حال السوق:

حيث يشتمل التحليل على المؤشرات التالية
  • معلومات عن حجم الطلب المحلي والخارجي على المنتج الذي سوف يتم إنتاجه في الوقت الحاضر وفي المستقبل.
  • معلومات عن مستوى الأسعار في السوق المحلية والخارجية في الحاضر والمتوقعة مستقبلا.
  • تحديد الطاقة الإنتاجية الخاصة بالاستخدام الداخلي والطاقة الإنتاجية اللازمة لأغراض التصدير مع إمكانية توسيع المشروع في المستقبل.
  • دراسة تحليلية للإنتاج المحلي والخارجي من السلع المماثلة للمنتج المقترح إنتاجه وذلك من حيث الكمية والتكلفة والأسعار ونظم التوزيع وسياسات البيع.
  • تحديد حجم التوريدات من مستلزمات الإنتاج ومصادرها وأسعارها.
  • إجراء الدراسة الفنية للعمليات الإنتاجية الرئيسة والمساعدة والطرق التكنولوجية المستخدمة في هذه العمليات، وكذلك تحديد الطاقة الإنتاجية القصوى النظرية والطاقة الفعالة للمشروع مع تحديد نوع الماكينات والمعدات الأساسية والمساعدة وغيرها من الأمور الفنية الأخرى.
  • تحديد مقدار التخصيصات المالية اللازمة للمشروع، وكذلك النفقات التشغيلية المتوقعة ونفقات مستلزمات الإنتاج من المواد والخامات وقطع الغيار والمواد الأساسية والمساعدة للإنتاج ونفقات الصيانة وغيرها.
  • دراسة طرق التمويل لأن المشروعات الكبيرة والمعقدة تكنولوجيا تحتاج إلى مبالغ طائلة لأنشاءها وهل هذه التمويلات ستكون من الداخل أم من الجهات الخارجية.
  • دراسة تحليلة للموارد والمنافع المتوقعة من المشروع ودوره في التنمية الاقتصادية بالبلد
  • تحديد الموقع المناسب للمشروع مع تحديدالمساحة اللازمة له وإجراء المقارنات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية وغيرها من العوامل التي اعتمدت في المفاضلة ما بين البدائل من المواقع المقترحة للمشروع و يتطلب الأمر أيضا دراسة مفصلة لانشاء المشروع وهل المشروع سوف ينفذ بالخبرات الوطنية أو قد تظهر الحاجة إلى الاستعانة بالخبرات الاجنبية.

و تتعلق دراسة الجدوى بجميع المشروعات على اختلاف أنواعها وأحجامها مثل:

  1. المشروعات الاستثمارية الجديدة.
  2. مشروعات التوسع وتتعلق بإضافة طاقات جديدة.
  3. مشروعات الإحلال.
  4. مشروعات التطوير وتحسين المؤشرات الاقتصادية للتشغيل.
و تستخدم العديد من الطرق في تحديد الجدوى من المشروعات، أهمها:
ربط المشروع بالاقتصاد الوطني من خلال التغيّرات التي تحدث في مخرجات فروع الاقتصاد المتشابكة والتي ترتبط بروابط خلفية وأخرى أمامية فيما بينهما. مقياس الجدوى الاقتصادية في الفروع المختلفة من الاقتصاد الوطني التي تتمثل في زيادة الدخل القومي. تحديد الجدوى من المشروعات يتطلب إجراء المقارنة ما بين حجم الاستثمارات مع حجم المخرجات لهذه المشروعات من خلال الآتي:
  1. على مستوى الاقتصاد الوطني، حيث يستخدم مؤشر زيادة الدخل القومي.
  2. على مستوى فروع الاقتصاد الوطني (الصناعة، الزراعة، النقل والمواصلات، والخدمات وغيرها) يستخدم مؤشر الربحية، أي العلاقة ما بين مقدار الربح ومقدار الاستثمار في ذلك الفرع من الاقتصاد الوطني.
  3. على مستوى الأنشطة الاقتصادية التابعة لأحد فروع الاقتصاد الوطني كالصناعة مثلا، يستخدم مؤشر الربح وهو الفرق ما بين قيمة الناتج السنوي (مجموع المخرجات) وبين مجموع كلف المدخلات.
و يوجد نوعان من دراسة الجدوى، حيث تكمل الواحدة الأخرى وذلك للتأكد من أن المشروع تحت الدراسة موجود ضمن إطار خطة التنمية الشاملة مما يتطلب عدة دراسات تعرف بالآتي:
  • دراسة الجدوى الأولية.
  • دراسة الجدوى النهائية.
إن الغرض من دراسة الجدوى الأولية هو اتخاذ القرار الموجّه نحو قبول أو تطوير أو رفض المشروع في المرحلة الأولى وقبل بذل المجهود المكثف لعمل الدراسة المعمقة، أما المشروعات التي تتم الموافقة عليها من حيث المبدأ، فيجب القيام بدراسة الجدوى النهائية لها، والغرض من ذلك هو اتخاذ القرار بقبول أو تطوير أو رفض المشروع الذي رُشح من قبل دراسة الجدوى الأولية. وتشتمل الدراسة التفصيلية على إجراء الدراسة التحليلية للجوانب التسويقية (الدراسة التسويقية) والفنية والاقتصادية والتحليل المالي والجانب الإداري حيث تمر من خلال العديد من المراحل الأساسية التي سيأتي الحديث عنها بالتفصيل في مقال قادم.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..