Loading Offers..
100 100 100

كيف تتخلص من حبسة الكاتب؟ 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أكثر ما يحبط الكتاب خاصة في بداية مشوارهم الكتابي هو اللعنة المسماة بحبسة الكاتب، تلك اللعنة التي تقف بين الكاتب وأفكاره، أو بينه وبين طريقة تعبيره عن تلك الأفكار. في الحقيقة، هناك عدة طرق للتخلص من تلك الحبسة، ولكن ليست هنالك وصفة سحرية تخرجك فجأة منها لتتدفق منك الأفكار كالشلال، ولكن كلها مجرد وسائل مساعدة لتصل بكتابتك إلى الورق. لست بكاتبة محترفة، بل أنا أشق طريقي من الهواية للاحتراف، وتلك الطرق اتبعتها ونجحت معي، وأتمنى أن تنجح معكم أيضا.

الكتابة الصباحية

كل الكتّاب ينصحون بالكتابة الصباحية كخطوة أولى للتخلص من حبسة الكاتب، اكتب أي شيء مهما كان تافها وصغيرا، اكتب عن غضبك، عن سعادتك، عن ألمك، عن حلم حلمت به وأنت في العاشرة من عمرك، اكتب حتى عن عجزك عن الكتابة، استجدِ أحرفك لتخرج منك، غازل الكتابة لتعود إليك مرة أخرى، دللها، اكتب عنها وعن شغفك بها، المهم أن تحاول أن تكتب كل صباح ولو نصف صفحة، على الرغم أن المعظم يحبذون أن تكتب ما لا يقل عن ٥٠٠ كلمة، ولكن ذلك في وجود لعنة حبسة الكاتب يغدو ضربا من الخيال أحيانا.

استمع للنداءات الداخلية

هناك عالم كامل يدور داخلك، شخصيات تتحدث وتشعر، عبّر عنها على الورق، اتركها تخرج للنور ولا تخجل، لا تَخف من ردود الأفعال ولا من النقد، بل اسعَ إليهم، ابحث عن كتّاب أمهر منك وأكثر خبرة لتستفيد منهم ومن نقدهم، تعرف على نقاط قوتك ونقاط ضعفك، لا تترك شخصياتك عالقة بداخلك.

اكتب من وحي الصورة

الكتابة من وحي صورة يحفز خيالك، قد تقع عيناك على صورة ما لتجد فورا الكلمات تترتب في عقلك، هناك صور تقف أمامها حائرا لتجد قصة كاملة تتشكل لتخرج للنور، ابحث عن صور ملهمة في مواقع الصور أو في مواقع التواصل الاجتماعي، ستجد العديد والعديد من الصور التي ستجعل حبسة الكاتب تنتهي حتى ولو بصفة مؤقتة.

اشترك في مسابقات كتابية

المسابقات الكتابية والتنافس يجعلانك تحاول أن تخرج أحسن ما لديك، ابحث عن مسابقات في كل المواقع والمجموعات الكتابية على الإنترنت أو في ورش الكتابة إن كنت منضما لواحدة، ستجد أفكارا لم تكن تتخيل أنها بداخلك، سيساعدك التنافس على أن تستجدى الأفكار المميزة لتخرج قصتك أو خاطرتك أو أبيات شعرك بطريقة مرتبة. [هنا مسابقة كتابة سنوية يطلقها موقع زد]

اقرأ

وهذه تكاد تكون النصيحة الأولى التي دائما ما أقرأها، لتكتب جيدا يجب أن تقرأ جيدا، اقرأ روايات لكاتب تحبه، ولكن احذر أن تقع في فخ التقليد والمحاكاة، أن تجد نفسك تكتب بأسلوبه، أو الأسوأ أن تجد نفسك تسرق أفكاره وتحوّرها، استفد من التفاصيل في قصته، من أسلوبه المميز وحبكته الخاصة، ثم اصنع لنفسك بصمة ليست لأحد سواك.
اقرأ عن الكتابة، هناك كتب مميزة عن كيف تكتب وتطور كتابتك مثلا :
  • رسائل إلى روائي شاب -ماريو برغاس يوسا
  • تقنيات كتابة الرواية – نانسي كريس
  • أكثر 38 خطأ في الكتابة القصصية وكيف يمكن تحاشيها – جاك م. بيكهام
  • لياقات الكتب – دوروثي براندي
  • الروائي الساذج والحساس – أورهان باموق
و العديد من الكتب الأخرى التي تتحدث في نفس المجال.

ابحث عن مواقع عن الكتابة

هناك العديد من المواقع التي تساعدك في أن تولد أفكارا جديدة، مثلا تجد في هذا المجال بالعربية موقع تكوين الرائع، المليء بكل ما يخص الكتابة، اذهب وغُص في بحر الكتابة، لا بد وأن تجد شيئا هناك يحفز أفكارك على الخروج ، يمكنك زيارة الموقع من هنا
أما عن المواقع الإنجليزية فهي متعددة وكثيرة جدا :
  •  365 Creative Writing Prompts  من هنا
  • well-storied من هنا
  • writingexercises من هنا

التمارين الكتابية

لا تتوقف أبدا عن الكتابة مهما كانت حبسة الكاتب صعبة أو طويلة، هناك العديد من التمارين التي تجعلك تخرج أفكارك، كأن تكتب من وحي عنوان كتاب عشوائي، أو أن تفتح كتابا عشوائيا وتفتح قصتك بأول سطر من الكتاب، الأمر صعب ولكنه يستحق المحاولة، حاول أن تخترع تمرينك الخاص الذي تلجأ إليه في كل مرة، أو أن تنوع لكي لا يمل عقلك.

استمع للأطفال

الأطفال رائعون في توليد الأفكار، كلمة قد يقولها طفل أمامك تولد داخلك قصة كاملة بكل تفاصيلها، ليس هناك أفضل من الأطفال في التخيل، استمع إليهم ولا تقلل من حكاياتهم مهما كانت غريبة. حبسة الكتاب لعنة وضيق وإحباط لكل شغوف بالكتابة، لكل من تجري الكتابة في شرايينه، ولكن التخلص منها إرادة وعمل، الكتابة عمل مرهق، هو الإرهاق الذي لا نطلب أن نرتاح منه، أبدا.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..