Loading Offers..
100 100 100

علمني الأطفال كتابة القصص [تجربتي مع قصص الأطفال]

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

مرت ثلاث سنوات تقريبًا على ولادة أولى كتاباتي القصصية، وقتها كنت أطالع الكثير من المقابلات الشخصية التي تُجريها وسائل الإعلام مع كبار الكتاب حول العالم كي أنهل وأتعلم من خبراتهم الأدبية وتجاربهم العملية، كانت أغلب تلك المقابلات التي شاهدتها نمطية ومملة إلى حدٍ كبير: يبدأ المذيع أو المُعد بمقدمة يعرّف فيها بالكاتب وأهم أعماله الأدبية، وحياته العلمية والمهنية، وقد يتطرق إلى بعض النواحي الشخصية، ثم يبدأ بطرح بعض الأسئلة التقليدية جدًا مثل: ماذا عن أول كتاباتك؟ كيف، ولماذا، ولمن تكتب؟ وكيف تبدع؟ وكيف تمسك بالقلم؛ هل باليمنى أم باليسرى؟ وغير ذلك من الأسئلة المملة التي لا تقدم شيئًا ذا قيمةٍ حقيقية سواء للقارئ أو لغيره، إلا أني كنت أعتصر حبة ليمونٍ كبيرة الحجم فوق رأسي -كما يقول المثل المصري الدارج- وأحتمل كثيرًا من هذا الهراء حتى أحصل على أهم سؤال ينتظره أمثالي من شباب الكُتّاب، وإن كان تقليديًا بعض الشيء كذلك، إلا أنه كان يفي بالغرض ويشبع رغبتي: "ما هو سر إلهامك، أو من أين تستمد وحي كتاباتك؟"

الموهبة ومصادر الإلهام

فى تلك الأثناء، كنت أستوقف المقابلة لبعض الوقت حتى أسبح بخيالي الجامح فأجد نفسي جالسًا أمام ذاك المذيع لأتلقى السؤال نيابةً عن الضيف الذى بدأ يتململ من سطحية الأسئلة وسذاجتها، كنت ألتقط المايكروفون واتكئ على الكرسي كأني هارون الرشيد في زمانه، وأفتح فمي استعدادًا للإجابة، ولكن فجأة يتوقف المشهد بأكلمه ويسدل الصمت ستائره القاتمة فيتحجر العقل ويلجم اللسان من هيبة الموقف.. أحاول استجماع أفكاري فلا أجد ما ألقم به المذيع من إجاباتٍ شافية. أحياناً أقول في نفسي: ربما كانت الموهبة التي زرعها الله سبحانه وتعالى بداخل كل واحدٍ منا، قد انبثقت لها ثغرة أو انفرجت لها انفراجة بسيطة تمرر الضوء من خلالها مع القليل من الري الأدبي فترتوي وتكبر حتى تصبح مثل شجرة التوت، كبيرة الحجم صغيرة الثمر. وبمناسبة الحديث عن الري والإلهام، سأحدثكم اليوم عن تجربة فريدة من نوعها، كان بطلها الأساسي طفل صغير لم يتعدّ الرابعة من عمره، ولكنه كان كبير العقل كثير الأسئلة، لدرجةٍ قد تجعل بعض المحيطين به يملون منه بسرعة، ولكني قررت أن أستفيد من أسئلته الكثيرة والتلقائية التي قد توحي لأول وهلة أنه سيكون في المستقبل محققًا بارعًا أو ضابط شرطة مُحنّك ينهار أمامه أعتى الطغاة وأشد المجرمين.

الصغير "مودي" وقصص الأطفال

منذ عدة أيام، كنت أجلس مع الصغير "مودي" نشاهد معًا إحدى القنوات المخصصة للأطفال، كانت القناة تعرض أغنية طفولية عن الثعلب والأرنب، ثم تبعتها بأخرى تحكي عن الذئب والأغنام، أما في الأولى، فقد كان الأرنب يتجوّل في الغابة يلعب مع بعض الأصدقاء عندما فاجأه الثعلب المكار وحاول الإيقاع به واصطياده، لكن الأرنب السريع جدًا تمكّن من الفرار من الموت المحقق والاختباء خلف أحد الأشجار، وأما عن الثانية، فكانت تحكي عن راعٍ شاب ولكنه كذاب، أوهم أهل قريته أن هناك ذئب على وشك الفتك به وبأغنامه، فلما اكتشفوا كذبه غضبوا منه وتركوه وقرروا ألا يستجيبوا لاستغاثاته مهما حدث، وفي يومٍ من الأيام، تقع الكارثة ويهجم الذئب بالفعل على الأغنام ولا يغيث الراعي أحد من أهالي القرية ظنًا منهم أنه يكذب كعادته. كان مودي يجلس بجواري ويتابع القناة باهتمامٍ شديد، فلما انتهت الأغنيات بدأ يُلقي بأسئلته واحدة تتلوها الأخرى: ما هو الثعلب؟ ولماذا يجري خلف الأرنب الصغير؟ وأين يعيش الأرنب؟ ولماذا لم يلحق الثعلب بالأرنب؟ وعن الذئب والأغنام؟ ولماذا يأكل الذئب الغنم؟ ولماذا كان الراعي ينادي على الناس؟ وماذا فعل معه الذئب؟ وغير ذلك الكثير والكثير من الأسئلة. كنت أبتسم عند كل سؤال وأجيبه بصبرٍ يتعجب منه كل من يستمع أو يشاهد هذا التحقيق المطوّل، ولكن بعد أن انتهى هذا التحقيق، وجمعت في ذهني أسئلة الصغير التلقائية مع الإجابات البسيطة، وجدت أنه قد تكون لديّ ثلاث قصص للأطفال مكتملة الأركان، ومثل الرسام  الذي يتأمل المناظر الطبيعية ويغوص فيها قبل أن ينقلها على الورق، كنت أفعل ذات الأمر أمام أسئلة الطفل الصغير "مودي" لأحوّلها إلى قصص تصلح لمثل هذا السن المبكر، عندها تأكدت أن الأطفال كنز كبير يجب الاستفادة منه. فإن كنت كاتبًا لقصص الأطفال والبراعم أو قاصًا بصفةٍ عامة، فنصيحتي المتواضعة أن تجالس الأطفال وتتأمل حركاتهم وسكناتهم وكلماتهم وأسئلتهم التلقائية البريئة، فعندها ستتحصل على عددٍ لا نهائي من القصص والحكايات، وليس ذلك فحسب، فمن الجائز جدًا أن يساعدك هذا الطفل الصغير الذي منحه الله عقلاً متفتحًا أن يساعدك في أعتى وأشد المشكلات التي قد تعترضك، فكما ذكر لنا يومًا أحد أساتذتنا الأفاضل: "إذا تعرضت لمشكلة ولم تتمكن من حلها، فسأل عنها طفلًا صغيرًا لأنه سيجد لك وببساطةٍ شديدة أسهل وأقصر وأبسط الحلول التي قد لا تخطر على عقول وأذهان الكبار.

العناصر المكونة لقصص الأطفال

أما عن قصص الأطفال فعناصرها تشبه إلى حد كبير عناصر القصة القصيرة، فتتكون من:
  • الفكرة أو الحدث.
  • الحبكة الفنية.
  • الشخصيات.
  • الحوار والأسلوب.
  • البيئة الزمانية.
  • البيئة المكانية.
إلا أن قصص الأطفال تتميز ببعض الخصوصية، فلا بد أن تكون أحداث القصة مترابطة بصورةٍ واضحة، وقد تكون مستوحاة من الواقع أو الخيال، أو كلاهما معًا، ومنها قصص التراث، وقصص الخيال العلمي، والقصص التاريخية، وقصص الحيوان، وقصص البطولة والمغامرة، وقصص الفكاهة، والقصص الدينية، والقصص الاجتماعية، وغيرها. كما يرجى من وراء تلك القصص إرساء بعض القيم الإنسانية والأخلاقية عند الطفل، بالإضافة إلى إشباع بعض احتياجاتهم النفسية، والإسهام في توسيع مداركهم وإثارة خيالاتهم، والاستجابة لميولهم في المغامرة واستكشاف كل ما يدور ويقع حولهم، فهي وسيلة تربوية تعليمية مؤثرة، وكما يقول أحد الباحثين الشباب عن هذا اللون الأدبي الراقي: (هو جنس أدبي نثري قصصي، موجه إلى الطفل، ملائم لعالمه، يضم حكاية شائقة، ليس لها موضوع محدد أو طول معين، شخصياتها واضحة الأفعال، لغتها مستمدة من معجم الطفل، تطرح قيمة ضمنية، وتعبر عن مغزى ذا أساسٍ تربوي، مستمد من علم نفس الطفل) وبناءً عليه، فإن أفضل قصص الأطفال وأنجحها تلك المستمدة من عالم الطفل ولغته الخاصة، لتُصاغ فيما بعد بصورة سهلة ومشوقة من أجل أن توجَّه إليه مرة أخرى.. وبذلك يكون الطفل هو المنبع والمصبّ في آن.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..