Loading Offers..
100 100 100

خمس استراتيجيات لتصميم محتوى التعليم الإلكتروني – ج٣

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ناقشنا في الأجزاء السابقة 4 إستراتيجيات لتصميم التعلم الإلكتروني والتي تجعل المتعلمين يحصلون المعلومات بشكل أفضل ، يمكنك الإطلاع على الجزء الأول من هنا ، والجزء الثاني من هنا .

الإستراتيجية الخامسة: احكِ قصة

عندما أخبر الناس أن لدي درجة الماجستير في التاريخ، فإنهم غالبًا ما يقولون: “التاريخ؟ حقًا؟ لم أحب أبدًا حفظ جميع تلك الأسماء والتواريخ.” وأرد دائمًا مع شرح الفرق بين التاريخ والتسلسل الزمني: التسلسل الزمني هو مجرد قائمة من التواريخ والأشخاص والأحداث المرتبطة بها، في حين أن التاريخ هو أكثر اهتماما بالقصة الأساسية التي تنسج كل تلك التواريخ والأحداث والناس معاً. إن سلسلة من الأحداث لا معنى لها في حد ذاتها، ولكن قصة كيف أن كل هذه الأحداث مرتبطة بعضها هي الأمر الأهم وهو مربط الفرس.أحد الأسباب التي تجعل من القصص أدوات قوية في تحفيز جمهورك أن القصص تساعد في تحقيق “المرونة”  فهي تساعد الأشخاص على معرفة سبب علاقة شيء بتجربتهم بجعلها أكثر واقعية بالنسبة لهم.فيما يلي بعض الأمثلة على الطرق البسيطة لجلب قوة القصص إلى محتوى التعليم الإلكتروني:
الحكايات:
أثناء كتابة محتوى التعليم الإلكتروني، فكر في أمثلة من حياتك يمكن أن توفر توضيحًا للمفاهيم التي تحاول أن تنقلها.
الأمثلة:
بعد مناقشة بعض المفاهيم عالية المستوى والأفكار المجردة، قم بإعادة جمهورك إلى الأرض بقصة من واقع العالم الحقيقي الذي يتضمن تلك الأفكار والأفكار المجردة.
البنية السردية:
إذا كنت طموحًا، يمكنك التفكير في وضع جزء كامل من التعليم الإلكتروني لمدة تسع أو عشر سنوات كقصة إنشاء بعض الشخصيات وتحريك الحبكة إلى الأمام نحو ذروتها. وعلى طول الطريق، يمكنك دمج المعرفة والمهارات اللازمة، ثم اختبار الطلاب حول هذه البنود بعد ختام القصة. قد يكون من الصعب بعض الشيء تنفيذ هذا بنجاح، ولكن يمكن أن تكون قوية إذا تمت بشكلٍ صحيح.
ملاحظة حول التفاعل والتعلم المبني على الألعاب:
لقد أصبح من المبتكر في صناعتنا أن التفاعل هو إحدى السمات المميزة لإنشاء محتوى جذاب ومحفز، وفي الوقت نفسه يجب ألا ننسى أنه من الممكن إنشاء جزء للتعلم الإلكتروني ويكون تفاعليًا ولكن ليس جذابًا أو محفزًا، التفاعل في حد ذاته لا يحفز. كونك مطالب باستخدام المؤشر لإكمال جلسة تعلم إلكترونية لا يعني بالضرورة أنك تريد ذلك، ويجب ألا ننسى أن بعضا من أقوى تجارب التعلم تحفيزية وغير تفاعلية على الإطلاق. بعض أعظم الأفلام الوثائقية على سبيل المثال تتطلب من المشاهد أن يجلس ويراقب لمدة ساعة أو ساعتين في كل مرة، مع عدم وجود فرصة للتفاعل مع المحتوى على الإطلاق.بعد قول ذلك، يجب أن نعترف بأن التفاعل أداة مهمة جدًا في مجموعة أدوات التعليم الإلكتروني، يمنحنا ذلك فرصة لاتخاذ المنهج البنائي للتعلم، ويفتح الكثير من الاحتمالات التي لا يمكن توفيرها إلا من خلال تقديم المحتوى الرقمي، لكن في الوقت نفسه علينا أن نعترف بأن هذه الاحتمالات تأتي في كثير من الأحيان بسعرٍ باهظ، ويتطلب التفاعل دائمًا مزيدًا من العمل في التصميم والتطوير، ويضع عبئًا ثقيلًا على المصمم لجعله يعمل للجمهور.

في تجربتي (يقول الكاتب):

يميل العديد من مصممي التعليم الإلكتروني الذين بدأوا بتحقيق حلم كبير في مشاريعهم الأولى، ولديهم أفكار رائعة حول كيفية إغراء جمهورهم إلى محاكاة كاملة للمهارات التي يحاولون تدريسها، ولكن عندما يدركون أن تلك الأفكار تتطلب ميزانيات ضخمة وأوقات إنتاج طويلة، فإنهم يشعرون بالإحباط. وعندما تقدم الفرصة نفسها لتطوير لعبة، فإنها تجد أن جمهورها لديه نفس المعايير العالية للألعاب التي ذكرناها سابقًا في إنتاج الفيديو، فأنت في مواجهة منافسة شديدة عندما يتوقع الجمهور أن تكون لعبتك جيدة مثل World of Warcraft.وفي البيئة المناسبة، وبفضل الميزانية المناسبة، يمكن أن تكون الألعاب أداة ممتازة لتعزيز الدافعية لدى المتعلمين. ولقد تبنى الجيش الأمريكي هذا النهج بطريقةٍ كبيرة وبنجاحٍ كبير. وقد أظهرت الدراسات أن دافعية المتعلم لبعض برامج المحاكاة العسكرية مرتفع للغاية لدرجة أن الجنود والضباط على حدٍ سواء قد تم القبض عليهم وهم يتسللون إلى مرافق التدريب في وقتٍ متأخر من الليل فقط للحصول على فرصةٍ أخرى لتشغيل محاكاة المعارك. لسوء الحظ سيكون لبعض الحالات نفس المستوى من الإثارة التي يمكن أن توفرها محاكاة ساحة المعركة الحديثة، وقليل من ميزانيات التعليم الإلكتروني يمكن أن يساوي ذلك من وزارة الدفاع.
المعنى الأخلاقي للقصة:
لا تقلق إذا لم يكن لقطاعات التعليم الإلكتروني لديك نفس مستوى التفاعل الموجود في الألعاب الحديثة، ركّز على ما يمكنك القيام به على أفضل وجه، بالنظر إلى ميزانيتك ومواردك، وخلاف ذلك أنت تخاطر بفقدان الدافعية في فريق تطوير التعليم الإلكتروني. وإذا لم يكن فريق التطوير لديك متحمسين، فما هو الأمل في تحفيز الجمهور؟

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..