Loading Offers..
100 100 100

إستراتيجيات مفيدة في تعلم المفردات الإنجليزية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

السؤال المهم والكبير هنا، وقبل أن تفكر في حفظ المفردات الإنجليزية "لماذا تتعلم اللغة الإنجليزية؟" لا بد لك من هدف قبل أن تفكر في تعلم اللغة الإنجليزية، وإذا لم يكن لك هدف فأنت سوف تُضيع وقتك وجهدك وربما أيضًا أموالك، إذن الهدف أمر أساسي قبل أن تبدأ.الأهداف لتعلم اللغة الإنجليزية كثيرة جدًا سوف أذكر البعض منها:

١- السفر

ربما يريد البعض تعلّم اللغة الإنجليزية من أجل السفر، فهو حاجة للتخاطب مع الأجانب، فلذلك يجب عليه أن يركز في تعلّم الكلمات التي ستفيده في هذا الشأن ألا وهو السفر.

٢- الجامعة

هناك من يتعلم من لأجل الدراسة، وبالأخص الحياة الجامعية، وهنا عليه أن يركّز على كلماتٍ متعلقة بمجال تخصصه. الأهداف كثيرة جدًا ويجب عليك قبل أن تبدأ أن تعرف ما هو هدفك. "اللغة بحرٌ لا ساحل له" يجب عليك أن تدرك هذا الأمر وتحدد ماذا تريد؟ إلى أين أسير؟ كيف أبدأ؟ من أين أبدأ؟ هل أبدأ من الاستماع؟ أو من القراءة أو من الكتابة؟ أو من حفظ الكلمات أو من القواعد؟يجب وضع هدف ذكي SMART Goals، الحروف في كلمة SMART كلها كبيرة، لذلك هي ترمز إلى أمور معينة سوف أتطرّق لها، أول حرف S ترمز إلى كلمة Specific يعني الهدف لا بد أن يكون محددًا.
نسأل هنا بعض الأسئلة:
ماذا سوف أتعلم، المفردات أم القواعد أم القصص؟لا بد من التحديد، لماذا عليّ تعلّم القواعد وليس المفردات؟ لماذا القراءة وليس الاستماع؟ كيف؟ هنا لا بد أن يرتبط بأرقام، مثلًا كم كلمة في اليوم سوف أتعلم كيف صفحة في اليوم.M ترمز إلى كلمة Measurable أي مقياس، بعد أن أضع كم كلمة في اليوم لا بد من مؤشر أداء، لو فرضنا أنني سوف أحفظ ٣٠ كلمة في الأسبوع، نهاية الأسبوع أراجع كم كلمة حفظت، مع التقييم حسب جودة حفظي وعدد الكلمات، هنا مؤشر الأداء يضبط لك معدل النجاح في تحقيق الهدف.A ترمز إلى Attainable وتعني أي هدف يمكن إحرازه.R ترمز إلى كلمة relevant وتعني ذو علاقة، أي مرتبط بالهدف.مثلًا هناك شخص يدرس قانون ويحفظ كلمات متعلقة بأسماء الأشجار في الغابات الأفريقية، هنا تصبح الكلمة irrelevant أي غير ذو مرتبط بهدفه، فيعتبر ضياع لجهده ووقته في كلمات لن يستفيد منها شيئًا.آخر حرف في كلمة ذكي SMART حرف T ويرمز إلى كلمة time وتعني أن يكون الهدف محددًا بزمنٍ معين لا بد أن يتم إنجازه في وقتٍ معين حسب حجم الهدف، يوم شهر سنة خمس عشر سنوات. الآن لقد فهمنا ما معنى هدف ذكي.
أهمية المفردات في تعلم اللغة الإنجليزية
السؤال الذي يسأل عنه الكثير "أبدأ بالقواعد أم المفردات؟" ؛ نقطة مهمة جدًا " مفردات + قواعد = لغة " ، لا يمكن ترك واحدة والتركيز على الأخرى، ولكن بالنسبة للمبتدئ في تعلم اللغة يجب عليه التركيز على المفردات.

مقارنة بين الكلمات والقواعد:

القواعد:
القواعد تحتاج إلى كلمات لشرحها، محدودة العدد فيمكن تعلمها لاحقًا، القواعد ثابته لا تتغير، عدم معرفتها لا يعيق التواصل
الكلمات:
لا تحتاج إلى القواعد لشرحها، غير محدودة العدد، تتطور وتتجدد، عدم معرفة الكلمات يعيق التواصل، الخطأ فيها كبير ومشتت للمستمع.
هناك معادلة ذهبية هي:
كلما تعلمت كلمات أكثر كلما فهمت أكثر، بالتالي تتعلم أكثر وتستمتع أكثر.

إستراتيجيات تسهّل حفظ الكلمات:

1- بطاقات الكلمات:
أي تكتب كل كلمة على ورقة وترسم معناها، مثلًا drink يشرب، ترسم شخص يشرب ماء وتكتب على الصورة drink.
2- حفظ عوائل الكلمات:
مثلًاDrinkعائلتها:Drink (n)Drink (v)DrankDrunkDrinkingDrinkableهذا سيساعدك كثيرًا في حفظ الكلمات
3- عوّد نفسك على تقبّل أكثر من معنى للكلمة:
مثال/ كلمة book الكثير منا يعرف معناها "كتاب" وفي الحقيقة لها أكثر من معنى.Book قد تكون يحجز أو يدوّن أرقامًا.  /  كلمة  bank الكثير يعرف معناها "مصرف" ، وهي تأتي أيضًا بمعنى كتلة سحاب.
معرفة أبرز السوابق واللواحق:
مثل: Happy سعيدUnhappy غير سعيدUn والكثير من السوابق واللواحقمثل ir أو ion أو mis أو able
في النهاية سوف أذكر لكم بعض الأخطاء في تعلم المفردات:
  • ترتيب الكلمات في الكراسة ترتيبًا أبجديًا.
  • وضع الكلمات في مجموعات متشابهة.
  • تعلم المترادفات أو المتضادات معًا.
  • كتابة الحروف الإنجليزية بأحرف عربية
  • التركيز على الاستماع وإهمال القراءة.
  • تعلّم مفردات من مستويات متفاوتة عبر الكتب.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..