Loading Offers..
100 100 100

أهمية اكتساب المهارات الناعمة في سوق شديد المنافسة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

سوق العمل في العصر الحالي مليء بالتحديات، لم يعد الحصول على شهادةٍ جامعية يكفي للدخول في مضمار المنافسة، لقد بات أمر الحصول على وظيفةٍ والبقاء فيها عمرك كله من الأمور التي عفا عليها الزمن ولم تعد قابلة للتطبيق، لذلك ينبغي لك أن تتقن عدة مهارات ولا تكتفي بالمهارة الخاصة بوظيفتك فقط، أنت تحتاج إلى مزيجٍ من المهارات للنجاح المهني.

أكثر المهارات المطلوبة حاليًا والتي يبحث عنها أصحاب العمل هي المهارات الناعمة (Soft Skills) ومهارات القيادة والإدارة والقدرة على التعلم باستمرار، إن أصحاب العمل بدأوا يهتمون بمهارات الموظف المحتملين أكثر من اهتمامهم بالقدرات التقنية. تظهر الأبحاث في جامعة هارفارد أن 85 ٪ من النجاح الوظيفي تأتي من هذه المهارات و 15 ٪ فقط من المهارات التقنية.

إن المهارات الناعمة ذات قيمة اقتصادية هائلة بما في ذلك الوقاية من الخسائر لأي عملٍ تجاريٍ ناتج عن نقص المهارات الأساسية لدى موظفيها، لأن مثل هذا النقص يؤدي إلى زيادة تكاليف التشغيل، وينتج عنه خسارة الأعمال، ويسبب مشاكل في تلبية معايير الجودة، ويؤدي إلى تأخير في ابتكار منتجات وخدمات جديدة. من الواضح، إذن المهارات اللينة أصبحت مطلبًا “ضروريًا” للشركات. لن يكون من المبالغة أن نطلق عليها “مهارات القوة” نظرًا لشدة أهميتها.

لذا حاول أن تقضي بعض الوقت في التفكير في مهاراتك الناعمة، وإبرازها كلما أمكن ذلك في سيرتك الذاتية وفي مقابلات العمل.

أهم المهارات الناعمة التي ينبغي عليك اكتسابها، وحرصت على كتابة ما يقابلها باللغة الإنجليزية لكي تسهل عليك البحث عنها إن أردت الاستزادة والقراءة عن هذه المهارات باللغة الإنجليزية.

1- التفكير الناقد Critical Thinking

2- التحكم في الغضب Anger Management

3- توكيد الذات Assertiveness

4- تعلم لغة الجسد Body Language

5- الفطنة التجارية Business Acumen

6- تعلم قواعد الملبس وسياسة الزي الرسمي للعمل  Business Dress Code

7- تعلم أخلاقيات الأعمال  Business Ethics

8- تعلم مهارات التفاوض التجارية Business Negotiation Skills

9- تعلم مهارات الكتابة التجارية Business Writing Skills

10- تعلم تخطيط التطوير الوظيفي Business Writing Skills

11- تعلم الكتابة التعاونية Collaborative Writing

12- تعلم عقد المقابلات  Cracking Interviews

13- حل المشكلات الإبداعي  Critical Thinking

14- تعلم التفكير التصميمي Design Thinking

15- تعلم تطوير  الإبداع Developing Creativity

16- التواصل الفعّال Effective Communication

17- تحفيز الموظفين Employee Motivation

18- تعلم مهارة الاحتفاظ بالموظفين Employee Retention

19- مهارة الارتجال Impromptu Speaking

20- تعلم الثقة بالنفس Self Confidence

21- تعلم تقدير الذات Self Esteem

22- الذكاء الاجتماعي Social Intelligence

23- تعلم التوازن بين العمل والحياة Work-Life Balance

24- تعلم مهارات التحفيز Motivating Skills

25- تعلم فن السعادة The Art of Happiness

26- تعلم إدارة الصحة المهنية Occupational Health Management

27- بناء الفريق Team Building

28- القدرة على الاستدلال Verbal Ability

29- القدرة على وضع اهداف محددة وقابلة للقياس (سمارت) Setting SMART Goals

30- إدارة التوتر في بيئة العمل Managing Workplace Anxiety

31- تعلم مهارات التأثير Influencing Skills

32- تعلم مهارات الاستماع الفعال Active Listening Skills

33- إدارة الصراع Conflict Management

34- إدارة الإستراتيجيات Strategy Management

35- إدارة الوقت Time Management

كيف تحسّن مهاراتك الناعمة؟

المهارات الناعمة نوع من المهارات المكتسبة التي يُمكن تحسينها مع مرور الوقت، فإن كنت تملك بعضها وتطمح للمزيد فذلك ممكن، ولنكون صادقين فإن مهاراتك الناعمة ستحدد نجاحك في سوق العمل، لأن الجميع تقريبا يستطيع الدراسة وجلب شهادة أكاديمية، فالتنافس يكون إذن في المهارات الأخرى، ولذلك جمعنا لك قائمة من التلميحات التي ستساعدك

1- اختر مهارة ناعمة تريد تحسينها ومارسها باستمرار

يمكنك تحسين أي مهارة ناعمة إذا مارستها بانتظام، على سبيل المثال، يمكنك ممارسة مهارة إدارة الوقت بترتيب أولوياتك سواء في الوظيفة أو في المنزل عن طريق الالتزام بالمواعيد وبدء العمل في مهامك في وقتٍ مبكر حتى تتمكن من إكمالها قبل الموعد المحدد.

2- راقب وحاكِ المهارات الناعمة التي تراها في الآخرين

من المحتمل أن يكون هناك اناس تعرفهم أو تعمل معهم يتمتعون بنقاط قوة في المهارات الناعمة المختلفة. يمكنك تطوير مهاراتك من خلال مراقبة ممارسات الآخرين وإدماجها في روتينك اليومي. قد تجد على سبيل المثال، أن الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات التواصل الفعال غالبًا ما يدونون ملاحظاتهم عندما يتحدث الآخرون أثناء الاجتماعات. وهذا يساعدهم على تنظيم أفكارهم حتى يكونوا مستعدين لطرح الأسئلة المهمة أثناء الاجتماع.

3- حدد أهدافًا بارزة لتحسين مهاراتك الناعمة

حدد أهدافًا محددة وقابلة للقياس من خلال سؤال الأصدقاء والزملاء الموثوق بهم وتقبل النقد البناء. هذا من شأنه  أن يساعدك ذلك في تحديد النقاط التي تحتاج إلى تحسين.

4- ابحث عن موارد لمساعدتك على التعلم

يمكنك العثور على العديد من الموارد لمساعدتك في تعلم التكتيكات لتحسين المهارات الناعمة التي تريد التركيز عليها مثل الكتب أو الدورات أو تعلمها من الإنترنت يمكنك تجربة بعض الأنواع المختلفة من الموارد لمعرفة ما هو الأفضل لطريقة التعلم الخاصة بك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..