Loading Offers..
100 100 100

7 علامات تؤكد أنك تأكل الكثير من السكر

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يُعد السكر أحد أكثر المواد المسببة للإدمان، وهو ما يدفع الناس لاستهلاك كميات زائدة عن احتياجهم من السكر، وبالطبع يعد تجنب السكر في كثير من الأحيان مستحيل، خاصة أنه عنصر أساسي من العناصر المكونة للعديد من المواد الغذائية، وهو ما يجعل الكثير من الناس يجهلون من الأساس أن صحتهم في خطر، ولهذا نقدم لكم هذه العلامات السبع التي تؤكد إذا ما كنت تأكل الكثير من السكرأم لا ..

علامات تؤكد أنك تأكل الكثير من السكر 

أولا : التعب وقلة الطاقة 

الشعور بأنك لا تمتلك أي طاقة وأنك تشعر دائمًا بالإرهاق والتعب دليل على أنك تتناول الكثير من السكر ، أكثر مما يحتاج جسمك ، فالسكر يجعلك تشعر بتدفق واندفاع الطاقة لوهلة – فترة قصيرة من الوقت – ومن ثم تنهار هذه الطاقة وتتراجع بسرعة كبيرة.

ثانيًا : الإصابة بنزلات البرد باستمرار 

استهلاك كميات كبيرة من السكر يتسبب بالتأكيد في إضعاف نظام المناعة و يجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد، لحسن الحظ يمكن أن يتحسن الوضع بمجرد تقليل الاستهلاك من السكر.

ثالثا : الخمول بعد الوجبات 

من أكثر العلامات التي تدل على زيادة استهلاكك للسكر شعورك بالخمول والحاجة للنوم بعد الوجبات، فمعدلات السكر المرتفعة تجعلك تشعر بالطاقة والتي سريعًا ما تنخفض فتتسبب في شعورك بالوخم والحاجة إلى النوم.

رابعًا : الحاجة الدائمة إلى الكربوهيدرات 

إن كنت تشعر دائمًا بالحاجة إلى السكريات والكربوهيدرات، فهذا دليل مؤكد على أنك مدمن للسكر ، فكما ذكرنا سلفًا أن السكر من أخطر المواد المسببة للإدمان، وعلى حسب آراء الخبراء لا يقل خطورة أبدًا عن إدمان الكوكايين.

خامسًا : زيادة الوزن 

من أسوء الأعراض الجانبية لتناول الكثير من السكر زيادة الوزن، كلما تناولت المزيد من السكر كلما اكتسبت المزيد من السعرات الحرارية كلما زاد الوزن ، فالسكر يثير إنتاج الأنسولين والذي يتحول إلى الخلايا والأعضاء ومن ثم يتحول إلى طاقة ، لذا حين تستهلك الكثير من الطاقة يفرز الجسم الكثير من الانسولين والذي قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر وزيادة الوزن وهو ما يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة.

سادسًا : لا شيء يبدو محلى 

حين تتناول الكثير من السكر يتغير في فمك مذاق الأشياء وبالتالي يتغير ما تحتاج إليه من معدلات السكر وبالتالي حين تسرف في استهلاك السكر ستجد نفسك في حاجة دائمة للمزيد والمزيد من السكر، وبالتالي حين تقلل في الكميات التي تستهلكها تشعر أن كل الأشياء لها طعم أحلى وبالتالي تكتفي بكميات أقل من السكر. ومع مرور الوقت ستجد أنك قادر على تحديد الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وتتوقف عن تناولها من نفسك.

سابعًا : مشكلات البشرة والقدم 

حسن تتناول الكثير من السكر تصبح أكثر عرضة لمشكلات القدم والبشرة والدوائر السوداء تحت العين، وبالتالي حين تقلل من استهلاك السكر تلاحظ تحسن في حالة قدميك وحالة بشرتك بشكل عام.

الآن بعد أن تناولنا أهم العلامات التي تؤكد زيادة استهلاكك من السكر لابد أن نتحدث عن خطة تساعدك على التقليل من كميات السكر التي تستهلكها ، إن كنت تتناول مشروبين يوميًا بمعدل 4 ملاعق للسكر ، إذا أنت تتناول 8 ملاعق من السكر يوميًا بخلاف ما يصل إليك من سكريات في الخبز والمعكرونة ومختلف المواد الغذائية الأخرى .

ابدأ بتقليل ملعقة سكر واحدة ليكون مجموع ما تتناوله 6 ملاعق سكر ، استمر على هذا الوضع ليومين أو 3 ومن ثم قلل السكر بنسبة ملعقة أخرى لتتناول 4 ملاعق يوميًا ، لمدة 3 إلى 4 أيام.

بعدها ابدأ بتقليل نسب السكر بنسبة نصف ملعقة ليكون المجموع 3 ملاعق يوميًا، من هذه النقطة يمكنك أن تستمر أسبوع كامل ومن ثم تقلل نصفا آخر وهكذا إلى أن يصل مجموع الملاعق التي تستهلكها يوميًا من السكر إلى ملعقتين أو أقل ، بالطبع كلما كان أقل كان أفضل لصحتك.

أنا أعلم أن الأمر صعب ويمثل تحديا كبيرًا خاصة أن الأمر أشبه بالإدمان الحقيقي ولكن النتيجة تستحق هذا الجهد، خاصة حين تلاحظ تحسن كبير في كل شيء بداية من انتباهك وقدرتك على بذل الجهد وصولًا إلى طريقة تنفسك وحتى تعاملاتك مع الآخرين.

اختيار نمط حياة صحي ومتوازن قد يكون صعبا، خاصة حين يحيط بك الكثير من الخيارات والمغريات ، ولكن الصحة والحياة المتوازنة السليمة تستحق أن نتعب ونضحي من أجلها .

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..