Loading Offers..
100 100 100

6 أطعمة مفيدة لمن لديه شغف بتناول السكريات

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إن الرغبة في تناول السكّريات أمر شائع جدًا، وخصوصًا بين معشر النساء. في الواقع، إن ما يصل إلى 97 بالمائة من النساء و 68 بالمائة من الرّجال قالوا أنهم يعانون نوعًا من الشغف للطعام، ومن بينه شغف تناول السكر. أولئك الذين يمرّون بالشغف بالسُكّر يشعرون برغبةٍ قوية لتناول شيءٍ حلو المذاق وقد يجدون الأمر صعبًا للتحكم بأنفسهم عندما يتعلق الأمر بالطعام.

يمكن أن يؤدي هذا إلى الشّراهة والنهم أو الاستهلاك المفرط للسعرات الحرارية، وأحيانًا على أساس منتظم. لكن لحسن الحظ هنالك بعض الأمور التي يمكنك فعلها لإنهاء الأمر. 

19 طعامًا يمكنها أن تساعدك في مقاومة الرغبة في تناول السكر

1. الفواكه

عندما يشعر معظم الناس بالرغبة في تناول السكر، يتجهون نحو الأطعمة الدّسمة وشديدة الحلاوة مثل الشوكولاته. لكن مبادلة الأطعمة السريعة بالفواكه عندما تشعر أنها حلوة المذاق من شأنها أن تعطيك مذاق الحلاوة الذي تحتاجه وتقضي على تقدّم رغبة السكر.

الفواكه هي حلوياتٌ طبيعيّة لكنها تحتوي أيضًا الكثير من المركبات النباتية المفيدة والألياف، مما يسمح لك بتصحيح جسمك والمحافظة على صحته. وللتأكد من أنها تقوم بالغاية المنشودة، تناول الفواكه الأعلى قليلاً في السكر مثل المانجا والعنب. وإن ظللت جائعًا، جرّب إضافة بعض الزبادي إلى فاكهتك لتجعلها وجبةً خفيفةً أكثر إشباعًا.

2. التوت

التوت خيار ممتازٌ ومغذٍّ للتوقف عن أكل السكّر. إن مذاقها حلوٌ، لكن محتواها من الألياف عالٍ مما يعني أنها فعليًا قليلة السكر. قد يجعلها هذا خيارًا رائعًا إن كنت تعتقد أن رغبتك في السكر مرتبطة بالعادة بدلاً من الجوع. على سبيل المثال، قد ترغب بشدة في تناول السكر حينما تشاهد التلفاز.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التوت غنيّ بالمركبات النباتية كما أن لها خصائص قوية في مضادات الأكسدة وضد الالتهاب. هذا يعني أنها قد تساعد في تقليل عوامل الخطر للأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

3. الشوكولاته الدّاكنة

الشوكولاتة هي واحدة من الأطعمة الأكثر شيوعًا التي يتناولها الناس عندما يتوقون إلى تناول الحلويات. هذا صحيح بشكلٍ خاص بالنسبة للنساء. لكن إن كنت تجد نفسك راغبًا بتناول الشوكولاته، يمكنك اتخاذ قرارٍ أكثر صحةً عن طريق اختيار الشوكولاته الداكنة.

الشوكولاته الداكنة هي شوكولاته تحتوي على أكثر من 70% كاكاو. كما أنها تحتوي على مركبات نباتية صحية معروفة باسم “بولي فينول أو متعدد الفينول“. وقد أظهرت بعض الدراسات أن التأثيرات المضادة للأكسدة والالتهابات لهذه البوليفينول قد تساعد في تحسين علامات صحة القلب. ومثلها كمثل الشوكولاته العاديّة، فإن الشوكولاته الداكنة فيها سكر ودسم، لذلك من الأفضل أن تقيّد نفسك بكمية قليلة منها لترضي رغباتك.

4. بذور الشّيا

بذور الشيا هي مصدر جيد للكثير من المغذيات المهمة، ومن ضمنها أحماض الأوميغا 3 الدهنية والألياف الغذائية القابلة للذوبان وبعض المركبات الغذائية الصحيّة. في الواقع، تشكّل الألياف الغذائية ما نسبته 40 بالمائة تقريبًا من بذور الشيا. هذا النوع من الألياف يمتص الماء بسهولة ويتضخم لتشكيل مادةٍ تشبه الهُلام (الجيلي) في قناتك الهضميّة، مما قد يساعدك على الشعور بالشّبع لفترةٍ أطول ومنع الرغبة في السكر.

5. حلوى النعناع أو العلكة الخالية من السُكر

يمكن للعلكة أن تكون وسيلةً رائعةً للسيطرة على الرغبة في تناول السكر. العلكة أو حلوى النعناع المصنوعة من مواد تحليةٍ اصطناعيّة مذاقها حلوٌ لكنها بالعكس، تحتوي على الحد الأدنى من السعرات الحرارية ولا سكَّر فيها. ورغم أن النتائج مختلطة، وجدت بعض الدراسات أيضًا أن العلكة قد تساعد في التحكم بالجوع والرّغبة وتناول الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات في وقتٍ متأخر من الليل. فضلاً عن مساعدتك في مواجهة الرغبة في السكر، فإن مضغ العلكة بعد الوجبات مفيدٌ لصحة أسنانك.

6. البقوليّات

إن البقوليات، كالعدس والفاصولياء والحمّص، هي مصادرٌ نباتية رائعة للألياف والبروتينات. في الواقع، إن كوبًا واحدًا – 198 غرام – من العدس يرفدك بما يقارب 18 غرام من البروتين و16 غم من الألياف.

يُعتقد أن كل من هذين النوعين من المغذيات يزيدان من مشاعر الشبع والامتلاء. وهكذا – من الناحية النظرية – فإن إضافة البقوليات إلى نظامك الغذائي يمكنها مساعدتك في الشعور بالشبع والتقليل من رغبة السكر النّابعة من الجوع.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..