Loading Offers..
100 100 100

أهم كتب كريم الشاذلي في التنمية البشريّة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

حدث منذ عام تقريبًا أن حظيت بفرصة الالتحاق بدورة وورشة للكتابة الإبداعيّة في العاصمة الأردنيّة عمّان، وقد كان يديرها الكاتب الرائع كريم الشاذلي، وقد كانت محاضراته رائعة للغاية ساعدتني في التعرُّف على شخص الكاتب الكريم الذي كنت قد قرأت له العديد من الكتب في وقت سابق. في هذا المقال سنتعرّف معًا على هذا الكاتب، وأهمّ كتبه في مجال التنمية البشريّة التي أنصحكم فعلًا بقراءتها جميعها.

من هو كريم الشاذلي؟

كريم عمر هلال الشاذلي هو كاتب مصري، ولد في 26 تشرين الثاني عام 1978 م، وهو كاتب مصري معاصر متخصّص في مجال الكتابة الإنسانيّة والاجتماعيّة والتنمية البشريّة، وهو المدير العام أيضًا لدار أجيال للنشر والتوزيع، وواحد من أروع الكُتّاب الذين استطاعوا بأسلوبهم الكتابيّ البسيط والسهل اكتساب عدد كبير من القُرّاء والمتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى الوطن العربي بشكل عام. وقد تُرجمت العديد من كتبه لبعض اللغات الأخرى كاللغة الكرديّة، والإندونيسية، بالإضافة لتوفر نسخ من كتبه بلغة بريل للمكفوفين.

أهم كتب كريم الشاذلي:

لقد نشر هذا الكاتب العديد من الكتب المتعلقة بمواضيع الأسرة، والزواج، والعلوم الإنسانيّة، ومهارات التواصل الاجتماعيّ، بالإضافة إلى بعض الكتب الدينيّة. ومن أهم هذه الكتب:

1. كتاب امرأة من طراز خاصّ

نُشر هذا الكتاب عام 2009 في 210 صفحات، وقد حصل الكتاب على الكثير من التقييمات الجيّدة. في هذا الكتاب يُخاطب الكاتب المرأة الطموحة، ويقدّم لها خمس عادات مهمة يجب أن تتحلّى بها كل امرأة تسعى بالوصول إلى القمّة. وقد تجلّت هذه العادات في الإقدام، والثقة بالنفس، والذكاء الاجتماعي، والتخطيط للحياة، وإدارة الأولويات.

2. كتاب أنت الآن أب

نشر هذا الكتاب عام 2009 في 215 صفحة، ويخاطب فيه الرجال الذين أصبحوا أو على وشك أن يصبحوا آباء، ويعرض لهم أهم القواعد التربويّة التي تساعدهم في تكوين عقلية أطفالهم ووجدانهم، ويركّز على أهميّة تربية المربي الذي لا بُدّ أن يحصل على قسط وافٍ من المفاهيم التربويّة التي تساعده في المقابل على تربية طفله بما يتناسب مع مفهوم التربية المعاصر.

3. كتاب الحياة رقعة شطرنج

نشر هذا الكتاب عام 2013 في 223 صفحة، ويعكس الكاتب في هذا الكتاب منظوره للحياة حيث يرى تشابهًا كبيرًا ما بين الحياة ولعبة الشطرنج؛ إلّا أنّ الهزيمة في اللعبة يمكن تعويضها بينما لا يمكن تعويض أبدًا خسارتك في لعبة الحياة. ويقدّم لنا من خلال هذا الكتاب 18 استراتيجيّة في لعبة الشطرنج يمكن تطبيقها على واقع الحياة ما يساعدك على تخطي الهزيمة والانكسار والفوز بمعركة الحياة.

4. كتاب ما لم يخبرني به أبي عن الحياة

نُشر هذا الكتاب عام 2010 في 223 صفحة، وستجد بين صفحات الكتاب نصائح ودروس يسردها الكاتب بأسلوب بسيط وشيّق لدروس الحياة التي تعلمها، ووقفة تأمليّة لأخبار الأيّام، بالاستناد إلى مواقف تاريخيّة وما مرّ به من سبقنا من الأسلاف والأخيار.

5. كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة

نشر هذا الكتاب عام 2008 في 213 صفحة، وقد استعرض الكاتب من خلال كتابه طرقًا عدّة في تطوير الذات بطريقة مبتكرة، وذكر فيها العديد من القصص الرائعة والممتعة التي تساعدنا في إعادة تقييم أنفسنا، وتحديد أهداف جديدة.

6. كتاب عِشْ عظيمًا

نشر هذا الكتاب عام 2012 في 140 صفحة، وتتمحور فكرة الكاتب حول فكرة “العظمة” وماهيتها ومسبباتها والعوامل التي تُغذّيها عند الناس. يساعدك هذا الكتاب على تحفيز عقلك من خلال طرح بعض الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك حول مفهوم العظمة، ويعرض لك بعض الأفكار التي تساعدك على ترك بصمتك الخاصّة في حياتك وتحديد هدفك في الحياة سواءً الماديّ، أو الاجتماعيّ، أو حتى الثقافيّ، وكذلك يستعرض أهميّة “الكلمة” وتأثيرها في نفوسنا، بالإضافة إلى العمل الخيري وكيفيّة قدرته على خلق فرص عظيمة جديدة أمامنا. أنصحك وبشدّة بقراءة هذا الكتاب الرائع.

7. كتاب لم يخبرونا بهذا قبل أن نتزوّج

نُشر هذا الكناب عام 2017، وقد بيعت منه الكثير من النسخ وحاز على إعجاب القرّاء والمعجبين. يتحدّث الكاتب في كتابه هذا عن الزواج وطبيعته، وما لا نراه عند خسارتنا لأزواجنا؛ وذلك من خلال 30 فصلًا متنوعًا يتحدث في كل منهم عن طبيعة العلاقات الزوجيّة وحقيقة خفايا الأمور التي لا نكتشفها فعلًا إلّا بعد الزواج وانتهاء مرحلة الخطوبة الرومانسيّة. كما ويقّدم لقرّائه 30 نصيحة تساعد الأزواج في تخطّي مشاكل الزواج وكيفيّة التعامل معها؛ فإنْ كنت مقبلًا على هذه المرحلة الجديدة في حياتك فإنّي أنصحك بقراءة هذا الكتاب.

هناك العديد من الكتب الأخرى التي يمكنك قراءتها لهذا الكاتب:
  • الأعظم: قصة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الهزيمة.
  • 7 أسرار للنجاح.
  • كم حياة ستعيش.
  • الشخصية الساحرة.
  • إلى حبيبين.
  • لغات الحب.
  • جرعات من الحب.
  • أسطورة الحب.
  • سحابة حب.
  • الآن فهمتكم.
  • 250 حكمة.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..