Loading Offers..
100 100 100

لماذا يتوجب عليك أن تتخصص في مجال معين ككاتب مستقل؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

عندما تبدأ مسيرتك المهنية ككاتب مستقل، فإن قبولك لأي مشروع يأتي في طريقك هو منطقي تمامًا. في النهاية، أنت بحاجة إلى المال وقول “لا” أكثر من مرة يسيء لسمعتك. لكن في النهاية ستكتشف أن محاولة التقدّم لجميع المشاريع المستقلة.. ليس خيارًا صائبًا!

اليوم، سأشرح لكم ما الذي يجعل التخصص في عالم الكتابة المستقلة يؤتي ثماره على المدى الطويل. بعد ذلك، سأساعدك على وضع قدمك في أول طريق التخصص (وتحقيق دخل لم تحلم به يومًا!).

1. التخصص يمكّنك من تحديد أجور  أعلى

مَن مِنّا لا يحلم بأن يكسب مالًا أكثر ؟

لهذا السبب، يحتاج الكاتب المستقل لميزة يتفوق من خلالها على بقية الكتّاب الآخرين (خاصةً إذا كنت ترغب في فرض أجور أعلى لعملك)، والتخصص هو أفضل طريقة لتحقيق ذلك.

ببساطة، كلما قل عدد الأشخاص الذين يمكنهم تقديم نفس جودة العمل الذي تقدمه، استطعت رفع أجرك. وتلك حقيقة بديهية تنطبق على جميع المهن والمجالات، والكتابة المستقلة ليست استثناء. إذا كنت تتقن مجالًا معينًا (من ألفه إلى يائه كما يُقال)، فيمكنك بناء مسيرة مهنية قوية. السرّ هنا هو اختيار مجال بنسبة طلب عالية على المحتوى!

عندما بدأت، تقدّمت لكل مشروع كتّابي صادفته: لخصت كُتبًا، ودوّنت عشرات التدوينات حول الربح من الانترنت، حتى أنني كتبت وصفات طبخ! أما الآن، يمكن القول أنني تخصصت في مجالات (التسويق-المبيعات-الانتاجية)، وذلك بفضل خلفيتي كمحاسب. وأنا استمتع بذلك!

[هل ترى فرصة تعاون بيننا تلوح في الأفق؟ حدثني عنها إذًا!]

إذا كنت مستعدًا للتوقف عن ملاحقة مشاريع الكتابة المستقلة ذات الأجر القليل، فإليك بعض النصائح:

  • صمّم معرض أعمالك بحيث يتمحور حول مجال واحد وقلص عدد المشروعات التي لا تنتمي إليه.
  • اروِ قصص نجاح عميلك بفضل المحتوى الذي قدّمته.
  • استخدم حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي لمشاركة أعمالك في المجال الذي اخترته. ثم ابدأ التواصل مع محترفين آخرين هناك.
  • عندما تقوم بمراسلة عملاء جدد، ركز على القيمة التي تتفوق بها على الكتاب الأقل خبرة.

ملخص ما أريد قوله هنا هو أن تبدأ في تسويق نفسك كمتخصص عوضًا عن كونك (مجرد كاتب مستقل آخر). على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في التركيز على تصميم مواقع الويب، قدّم نفسك كمتخصص في محتوى تصميم مواقع الويب. إذا كان لديك معرض أعمال ممتاز لدعم قولك، فستحصل على الأجر الذي تحدده.

2. يسهّل التخصص مهمة العثور على عملاء

بمجرد أن يشتهر اسمك كصانع محتوى في مجال محدد، يصبح العثور على العملاء أكثر سهولة. إذا كنت رائعًا في عملك، فقد لا تضطر  إلى البحث عن فرص عمل أصلًا (بل ستأتي هي بنفسها إليك!)، ولكن سيستغرق الأمر بعض الوقت فقط.

كما يلعب مبدأ (العرض والطلب) دورًا كبيرًا أيضًا: إذا كان المجال الذي اخترته مطلوبًا بدرجة كافية، ولكن الكُتّاب الذين يُتقنونه قلائل، فسيلاحظك العملاء بسهولة. قد يحيلك بعض العملاء إلى أشخاص آخرين إذا كان مجتمع المتخصصين في المجال مترابطًا.

لا زلت شخصياً في موقع أبحث فيه عن مشاريع بين الحين والآخر. لكن بحثي موجّه لعملاء بميزانيات”أفضل” فحسب، حيث أمتلك ما يكفي من المشاريع طويلة الأجل التي تتيح ليّ الاستمتاع بعمليّ دون القلق بشأن الدخل. 

إذا كنت ترغب في مسيرة مهنية مستقرة ككاتب مستقل، فستحتاج إلى قاعدة عملاء جيدة للبدء. وبمجرد اختيار مجال مناسب للتخصص فيه، يمكنك البحث عن المشاريع الجديدة في مواقع مثل (بعيد). بهذه الطريقة، لن تضطر إلى إضاعة الوقت في البحث عن عملاء مُحتملين، وستكون قادرًا على التركيز على العروض من عملاء حقيقيين بميزانيات مناسبة.

3. التخصص يعني وقتًا أقل في البحث

ككتاب مستقلين، يعتمد جزء كبير من عملنا على البحث. إذا طلب منك شخص ما أن تكتب عن موضوع لا تعرفه، فستقضي بعض الوقت في البحث و تعلم كل ما تحتاج إليه قبل البدء في الكتابة.

جرّب أن تُحصي مقدار الوقت الذي تقضيه في البحث عن المصادر لجميع المقالات التي كتبتها، وستتفاجئ. فكل تلك الساعات كان باستطاعتك توفيرها لو ركزت على المشاريع في المجالات التي تعرفها بالفعل.

هذه إحدى مزايا التخصص في مجال محدد ككاتب مستقل. يمكنك تكريس وقتك وجهدك لتعلم تفاصيله، ثم من خلال تعاظم خبرتك، ستحتاج إلى قضاء وقت أقل في البحث. 

على سبيل المثال، إذا طلب مني أحد العملاء أن أكتب تدوينة عن أفضل أنظمة إدارة المحتوى لعام 2019 (يبدو أن أحدهم قد فعلها!)، فسأتمكن من كتابتها بسرعة، لأنني أمتلك خبرة حقيقية في هذا المجال. 

غنيٌ عن القول ان هذا يعني مضاعفة قدرتك على تحقيق الأرباح، في حين تقلل من الوقت الذي يستغرقه البحث وكتابة المقال/التدوينة.

كلما تمكنت من كتابة المقالات بشكل أسرع، زاد ربحك في الساعة. بطبيعة الحال، الوصول إلى هذه النقطة يستغرق وقتًا وجهدًا. ولا توجد طرق مختصرة، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكنك تطبيقها لاستغلال وقتك بكفاءة أكبر:

  • جهّز قائمة بالمواقع الإلكترونية المتخصصة في المجال الذي اخترته، وتحقق منها بشكل دوري للتعرف على آخر التطورات.
  • احرص على الانضمام إلى مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي المتخصصة في مجالك لتتمكن من التحدث مع خبراء آخرين.

نصيحة أخيرة

مع تطور مسيرتك المهنية، ينبغي أن تتركز جهودك على الاستفادة القصوى من وقتك. كل مشروع تعمل فيه ككاتب مستقل ومتخصص يبني خبرة، ويمكن أن يطّور من معرض أعمالك. وكلما بدأت في تركيز جهودك، كلما حصدت أجرًا أعلى وبشكل أسرع.

أرغب بمشاركتك لمحة أوسع عن تجربتي الشخصية، من خلال هذا الرابط اللطيف (أنا!)

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..