Loading Offers..
100 100 100

كيف تزيلين الروائح الكريهة من منزلك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

بغض النظر عن عدد المرات التي تقومين فيها بالتنظيف، فإن رائحة الحياة اليومية لا مفر منها طالما أنك تطبخين الطعام وأطفالك يستمرون في اللعب، ولكن الأمر يصبح مزعجاً جدًا عندما تستقر رائحة الطعام والروائح العفنة في منزلك.لذا قد تختارين كالعديد من الناس لمعالجة هذه الروائح غير المرغوب فيها معطرات الجو التي تخفي فقط الروائح ولا تقوم بالقضاء عليها، أوتوصيل مزيلات الروائح في مقابس الكهرباء أو إضاءة ترسانة من الشموع المعطرة، بدلا من ذلك يمكنك استخدم بعض طرائق التنظيف ومواد طبيعية بسيطة ومتاحة للتخلص من هذه الروائح الكريهة.

الليمون وثمار الحمضيات

توفر ثمار الحمضيات تنظيفًا رائعًا للمنزل: حموضتها تجعلها خيارًا مفيدًا للتنظيف والتطهير ، ورائحتها المنعشة والنظيفة تجعل المنزل يفوح برائحتها.

  • استعملي عصيره لمحاربة العفن في المطبخ والحمام ، أو قومي بتعبئة زجاجة رذاذ بعصير الليمون أو الليمون المخفف لمسح الجدران وإزالة الروائح الكريهة عن الأسطح المبلطة.
  • عصير الليمون عبارة عن مزيل طبيعي قوي للدهون في المطبخ ، وسيساعدك في محاربة الروائح الكريهة، يمكنك حتى استخدام قشوره المتبقية للتخلص من الروائح.

صودا الخبز (أو بيكاربونات الصودا)

تعتبر أفضل مكافح للروائح المنزلية ، وذلك لقدرتها على امتصاص الروائح ، كما أنها تصنف كمنظف صديق للبيئة.

  • قومي برش كمية معتبرة من صودا الخبز على السجاد أو أثاث المنزل أو الفراش، أبقيها ليوم كامل ثم اكنسيها.
  • ضعيها محفوظة جيدا في مكان ما في الثلاجة لامتصاص روائح الطعام، قومي بتغيير الصودا كل شهر، احفظيها بعيدًا عن الخضروات لأن بيكربونات الصوديوم يمكن أن تسبب ذبول الخضروات الورقية بسرعة.
  • قومي برشها في صندوق القمامة عند استبدال الكيس.
  • يمكنك حتى استخدامها لإزالة روائح الأحذية.
  • اصنعي منظف متعدد الأغراض يقوم بإزالة الروائح الكريهة عن العديد من الأسطح (بما في ذلك أسطح المطبخ وبلاط الأرضيات)بخلط ملاعق كبيرة من بيكاربونات صودا مع لتر واحد من الماء واستعمالها كرذاذ.

الخل

منظف طبيعي متعدد الاستخدامات وغير مكلف، يستخدمه كثير من الناس في منازلهم، يستعمل في التنظيف والتطهير سواء كان مركزاً أو مخففاً، فهو مضاد للجراثيم والفطريات على أي سطح في المنزل خاصة في المطبخ والحمام حيث تنتج الروائح الكريهة غالبًا من الكائنات الحية المجهرية. الخل الحمضي هو أيضًا مادة قوية مزيلة للشحوم التي تتراكم برائحة كريهة.

  • يمكن استخدام الخل لتحييد مجموعة من الروائح المختلفة التي تصيب المنزل عمومًا ما عليك سوى ترك وعاء من الخل في مكان مليء برائحة سيئة وفي اليوم التالي ستجدين المنطقة خالية من الرائحة.
  • سيؤدي غلي كوب أو كوبين من الخل على الموقد إلى الشعور بالراحة من روائح الطهي غير المرغوبة.
  • يمكن أيضًا سكب الخل مباشرة أسفل مصفاة البالوعة لإزالة الرائحة الكريهة من الأنابيب النتنة المسدودة (صبي نصف كوب من بيكربونات الصودا أسفل الحوض أولاً، ثم نصف كوب من الخل اتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم اغسلي بالماء الساخن).
  • يؤدي صب كوبين من الخل في غسالة ملابس فارغة أو أسفل غسالة الصحون، ثم تشغيلها خلال دورة كاملة، إلى التخلص من الروائح الكريهة في هذه الأجهزة المنزلية.

زرع النباتات

تتميز النباتات بصفة عامة بقدرتها على تنظيف الهواء وجعله منعشاً، فهي تساعد في ترشيح الهواء، يمكن للنباتات المنزلية أن تفعل الشيء نفسه على نطاق أصغر داخليًا، ويمكن أن تجلب مظهرًا طبيعيًا جميلاً للمنزل. تشتهر العديد من النباتات المنزلية الشائعة سهلة النمو كنباتات اللبلاب والعناكب الإنجليزية بقدرتها على تنظيف الهواء من السموم والملوثات، أضيفي بعض النباتات الداخلية ذات الرائحة الجميلة مثل الياسمين أو الأعشاب الطازجة لاستبدال الروائح الكريهة برائحة منعشة ومناسبة للمنزل.

استعمال القهوة

تتمثل أبسط طريقة لإزالة الروائح الكريهة في الاعتماد على شكل من أشكال امتصاص الرائحة وأنواع القهوة مثالية لذلك.

  • عندما تلاحظين رائحة كريهة في منزلك ضعي القهوة المستعملة في وعاء قديم حتى تجف، أو قومي بوضعها في عدد من الأطباق وانشريها في جميع أنحاء المنطقة المصابة، القهوة سوف تمسك بالرائحة وتمتصها، يمكنكِ أيضًا استخدام حبوب البن المطحون الطازجة.

محاربة الرطوبة وضعف تدفق الهواء

غالبًا ما تكون الروائح الكريهة في المنزل ناتجة عن الرطوبة وضعف تدفق الهواء بمعالجتك لهذين الأمرين ستقطعين شوطًا كبيرًا لإزالة هذه الروائح.

  • قومي بتهوية الغرف بفتح الشبابيك والأبواب استعملي المراوح لتدوير الهواء في المنزل.
  • يمكن لامتصاص الرطوبة باستخدام هلام السيليكا أن يساعد في منع الرطوبة في المنزل وبالتالي التخلص من الروائح.
  • إذا لم تتمكني من الحصول على نسيم متداخل عن طريق فتح النوافذ سيساعد إعادة ترتيب أثاثك في تحسين تدفق الهواء.

تطهير أدوات التنظيف

غالبًا ما تكون الأدوات المستخدمة لتنظيف المنزل هي مصدر الروائح الكريهة فهذه الأدوات تلتقط البكتيريا والجراثيم مما يؤدي لظهور الروائح ، لذا قومي بتطهيرها بعد كل استخدام وانقعيها في محلول الخل أو البيروكسيد.

أولا علينا أن نعرف أن مفتاح إزالة الرائحة هو إزالة مصدر الرائحة ، وثانيا أن هناك عدد من الضروريات المنزلية الرخيصة التي ربما تكون في متناول اليد كالخل ، القهوة ، صودا الخبز  سوف تحيِّد معظم الروائح الضارة في المنزل وبأقل التكاليف.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..