Loading Offers..
100 100 100

خطوة بخطوة لإنشاء وبيع محتوى تدريبي على الإنترنت

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تعتبر طريقة بيع محتوى تدريبي إلكتروني من طرق الربح الأقوى والأشيع على الإنترنت، فقد تعددت المعارف في زمننا هذا ولدى الكثير منا ما نود تعليمه للآخرين وما قد يستفيدون منه. إن هذه الطريقة تفتح باب التعليم على الكثير من الأصعدة وليس فقط التعليم الأكاديمي، أصعدة من مثل تعليم المهارات والخبرات وغيرها.

في هذا المقال سنركز على الخطوات التنفيذية لإنشاء وبيع دورة على الإنترنت. عادة يسبق البدء بهذه الخطوات تخطيط كامل لما تود تعليمه واطلاع على سوقه، إذا كنت جديداً لا تعلم بعد الكثير عن ذلك تابع مقالي الآخر حول أهم مراحل التخطيط لإنشاء محتوى تدريبي وبيعه على الإنترنت. (ادخل صفحتي الشخصية وستجده) من تجربتي التي دامت أكثر من 6 أشهر لإنشاء وبيع دورة على الإنترنت أقدم لك ملخصاً للخطوات التي قمت بها 10 خطوات..

1- مسودة المحتوى

إنها خطوة جمع وتقسيم الأفكار وتقسيم المحاضرات (الفديوهات) التي سيتم إدراجها في الدورة ووضع هيكل نهائي للمعلومات التي سوف تعلمها للآخرين، تذكر دائماً ألا يتجاوز الفديو 10 دقائق، واجعله 5-7 دقائق هذا أفضل، وهذه نصيحة Udemy نفسه، لقد أرسل لي عدة دورات مجانية ليعلمني كيف أنشئ المحتوى وأصوره.

ومما أذكره لك في تجربتي أنه في مرحلة التخطيط عرفت أن لي منافسين ويقدمون محتوى مشابهاً لما أقدمه لذا أدرجت بعض المميزات التي لا توفرها دورات أخرى، وهذا معروف في مجال ريادة الأعمال أن تدرس منافسيك. إن المميزات التي ستضيفها هي ما ستقوم بكتابته في واجهة الدورة  فيما بعد كإعلان وجذب، لذا فكر بها.

شخصياً كنت لا أدري تماماً كيف أضمن أن المحتوى الذي معي سيبقى ضمن الدقائق المفترض أن ألتزم بها، ولكن عند التصوير والإعادة أصلح الأمر وكان سهلاً فلا تقلق حول ذلك، خطط لمضمون المحتوى. هنا ستقوم بجمع الأفكار التي ستدرجها في دورتك. يبني العديد هذه الخطوة بتخيل أنفسهم طلاباً وكيف يرغبون التعلم لكي يشكلوا الدورة بطريقة أفضل، إذا كنت أستاذاً مسبقاً ربما سيكون هذا أسهل.

2- اختيار البيئة

اختر مكان التصوير، احرص أن يكون مكاناً مرتباً وأنيقاً وهادئاً في نفس الوقت، في تجربتي وجدت بعض الصعوبة في تحقيق كل هذه الميزات، يجب أن تتوخى الحذر من أي حركة أو ضجيج أو حتى أصوات السيارات في الشارع للحصول على نقاوة صوت ممتازة.

3- التصوير

الكاميرا: لقد بقيت عدة أسابيع أتعلم عن التصوير وما الأدوات التي يجب علي شراؤها، ولكي أختصر عليك قليلاً الجميع يوصي أن الهاتف المحمول الذي بين يديك ممتاز وربما لا تحتاج أكثر، والأيفون أفضل بالمناسبة من غيره، ولكن كاميرا أي موبايل حديث ستفي بالغرض، لا تقلق بالبحث عن كاميرا احترافية، والسبب أنك لا تصور فيلماً أو إعلاناً أو أي فيديو ترفيهي، في تلك الحالات تحتاج كاميرا ممتازة، الأهم هنا هو محتواك وتعليمك.

الميكروفون: هذه الأداة أساسية، لقد وجدت قلة يقولون أنه يمكنك بدونها ولكن لا أؤيدهم البتة، النتيجة لم أجدها جيدة بدونه، اختر نوعاً متوفراً في السوق، اقرأ عن الأنواع، الصوت مهم في الدورات، يجب أن يكون نقياً، الكلفة صغيرة لا تقلق، يوصل الميكروفون على الجوال.

الحامل: هذا أيضاً أساسي، لأن حملك للكاميرا سيسبب اهتزازاً في التصوير حتى لو كنت تثبت نفسك، اخترت في بدايتي حاملاً محلياً يشبه حوامل السيلفي وكان وافياً بالغرض.

الإضاءة: هل تعلم أن كل عالم الكاميرات والتصوير إضاءة؟ نعم، الإضاءة كانت أصعب تحدٍ بالنسبة لي، الإضاءة من النيون والمصابيح سيئة للتصوير، الإضاءة الأفضل يجب أن تكون موزعة والأدوات الخاصة بها التي تشترى من محلات التصوير غالية الثمن، لذا ينصحك المحترفون بديلاً عن إضاءة الأدوات الاحترافية أن تعتمد على الإضاءة الطبيعية، هل تعلم أن أفضل إضاءة طبيعية هي وقت الشروق ووقت الغروب حينما يكون اللون أبيضاً وموزعاً، اعتمدت في تجربتي على إضاءة ما قبل الظهر وكانت ممتازة، لكن لا أخفي أنني اضطررت كثيراً لتغيير المكان وارتفاع الكاميرا والحامل فقط لأعثر على أفضل إضاءة من الخارج، واستهلك ذلك وقتاً كثيراً.

وملاحظة أخرى من الطبيعي جداً أن تعيد مقاطع من فديوهاتك، أتذكر أن العديد من الفديوهات التي صورتها أعدتها 3 مرات كاملة، أما إعادة أجزاء فحدث ولا حرج.

كاميرا موبايل سامسونج 18 ميغابيكسل + حامل سيلفي + ميكروفون عادي + إضاءة من السماء هذا ما استخدمته وأرسلته كفديو Test إلى Udemy وأعجبهم جداً وقالوا أن لا تعليق على الفديو، وفقط الصوت يجب أن يكون هناك هدوء أكبر حولي.

4- أخيراً إلى المونتاج

المونتاج ضروري، هل تقوم به أنت؟ يمكنك ولكن تحتاج للتعلم، وإمكانيتك ترجع حقيقة لمدى تعاملك مع التقنيات والبرامج على الحاسب، هل أنت محترف مثلاً في برامج أبسط مثل الـWord أو الـPhotoshop أم أنك تجد عالم الكمبيوتر كله صعباً عليك.

Udemy كان يخبرني أن الأمر سهل وينصح ببرامج المونتاج، البرامج أتذكرها تحتاج للشراء إلا بعضها المجاني الذي يوفر التقطيع والتوصيل، من أشهر الذي نصح به أذكر وهو غير مجاني هو Camtasia، وتبقى برامج أدوبي مثل Premiere للمحترفين.

المونتاج يساعدك على إضافة صور أو إشارات توضيحية لك أثناء الشرح وغير ذلك من محببات التعلم، ولكن لا تيأس إذا لم يكن لديك خبرة كبيرة في ذلك، في النهاية هي مجملات والقوة لمحتواك، أتذكر كورساً لريادة الأعمال اكتسح السوق على Udemy بآلاف الطلاب وكانت الجاذبية فيه هي المحتوى كما أرفقها بشرائح جميلة أما الفديوهات حسب ما رأيت كانت شخصاً يتحدث، حيث يدعم Udemy هذه التقنية أن تعرض سلايداتك وفديو الشرح معاً دون الحاجة لاستخدام برنامج مونتاج، ولكن أقول لك أن هذا الشخص عمل في شركات ضخمة لذا كان محتواه مؤثراً.

في تجربتي كانت لدي خبرة متوسطة في عالم المونتاج لذا لم أفكر بالخيارات الأخرى، ولكن أقول لك أن هذه الخطوة تحتاج وقتاً مهماً.

5- كتابة الواجهة الإعلانية للدورة:

كل منصة تقريباً لديها هذه الواجهة، تتضمن بعضاً أو كلاً من: عنوان الدورة، عنوان مصغر، تعريف عن الكورس، إلى من موجه، بماذا يخرج الطالب في آخره، ماذا يحتاج الطالب قبل دخوله (ألوان مائية…)، مستوى الكورس (للمبتدئين..)، إنتاج فديو البرومو.

توجد مهارة اسمها الكتابة الإعلانية Copywriting وتعني أن تتعلم كيف تكتب هذه الصفحات بطريقة إعلانية تجذب الطالب، طبعاً تعلمها يحتاج وقتاً، لذا يمكنك الاعتماد بدونها، فقط فكّر كيف يجذبك محتواك وحاول استعمال مفردات جيدة.

ركز على السطور الأولى لأن الناس لا يقرؤون كل شيء، كما إنهم سريعو التصفح والملل، قد تكون المدة التي سيفتحون فيها صفحة الدورة الخاص بك لا تتجاوز ال30 ثانية. فديو البرومو هام جداً، يمكنك أن تشتري خدمة إنتاجه لك، ولكن اهتم به كثيراً.

6- التسعير

اختر سعر الدورة بحسب ما تراه مناسباً في حالتك.

7- الروتوشات

توجد بعض الأمور الجانبية الأخرى مثل ربط حسابك المالي على المنصة، وأمور أخرى غالباً غير إلزامية مثل: إيميل الدخول أي الإيميل الذي سيتلقاه الطالب المسجل وإيميل الخروج أي الإيميل الذي سيتلقاه الطالب بعد إتمام الدورة.

يوجد أيضاً صورة الغلاف، في تجربتي استخدمت كاميرتي الاحترافية لتصوير عناصر لها علاقة بالدورة واعتمدتها كصورة غلاف، أنت يمكنك إما تصميم صورة أو شراء خدمة تصميم، أو تصوير صورة بنفسك، وحتى في Udemy يقدمون لك هذه الخدمة مجانية إلا أنه في تجربتي كانت صورة الغلاف التي قاموا بتصميمها سيئة. يوجد أيضاً إصلاح حسابك كأستاذ، هذا تقوم به في إعدادات الحساب.

8- النشر

قد تكون هذه الخطوة سهلة في بعض المنصات وقد تحتاج إلى مراحل كما في Udemy حيث يقومون أولاً بتفحص الدورة قبل قبولها، كما يطلبون منك تصوير فديو تصرح فيه أنك تملك حقوق الملكية الفكرية لكل ما وضعت في الدورة وهو ملف قانوني يحتفظون به في حال الادعاء عليك.

9- التسويق

إذا تابعت مقالي الأول حول التخطيط لإنشاء محتوى تدريبي ونشره ستعلم تماماً ما يجب عليك فعله في هذه الخطوة، فأنت مسبقاً عرفت طريق التسويق الخاص بك، ويبقى هذا الأمر بحراً واسعاً وطويلاً وفيه الكثير من الطرق ستحتاج أن تبحر فيها بحسب حالتك.

10- ما بعد التسجيل

بعد تسجيل الطلاب لديك خطوات مثل التفاعل مع طلابك وزرع الثقة لديهم، وتهيئة الأمور لكي تنشر لهم دورة لاحقاً.

في الختام، هذه باختصار الخطوات العملية اللازمة لإنشاء محتوى تدريبي ونشره… لا تفوت مقالاتي الأخرى حول المعوقات المحتملة، ومعايير اختيارك لهذه الطريقة للربح من الإنترنت.

ترى هل أنهي المقال بالكلمات البراقة التي أقرؤها هنا وهناك في المنصات من مثل “شارك خبرتك مع العالم” “اصنع أثر الغد” أم أقول لك “ادخل مضمار المعركة ولا تستسلم حتى النهاية” ؟ … أراني أنهيته بكليهما !

بالتوفيق

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..