Loading Offers..
100 100 100

10 طرق لتجهيز طفلك الصغير للمولود الجديد

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إذا كان إنجاب طفلك الأوّل أمر سحريّ، فإنّ إنجاب الطفل الثاني سيكون أجمل بكثير. وفي حين كان لديك بالتأكيد الكثير من الأسئلة والاستفسارات في المرّة الأولى، فإنّك ستساءلين في المرّة الثانية أسئلة مغايرة متعلقة بأطفالك الاثنين، كما وإنّ طفلك الأوّل سيكون لديه الكثير من الأسئلة التي سيطرحها عليك بخصوص الفرد الجديد في العائلة الذي سيصل قريبًا.

عليكِ أن تحضّري طفلك للمولود الجديد، ورُبّما يتطلّب منك الأمر الكثير من الجهود، ويعتمد الوقت المناسب لنقل الخبر له بناءً على عمر الطفل. فقد لا يتمكّن الأطفال الأصغر من خمسة سنوات أن يفهموا جيدًا ما الذي يعنيه أن يصبحوا أخًا أو أختًا كبار، ولكن يمكنك محاولة بناء رابط بين طفلك الأوّل والذي سيولد بعد أشهر.

أفضل الطرق لتحضير طفلك لاستقبال مولودك الصغير

1. وقت التسوُّق

اطلبي من طفلك أن يساعدك في اختيار جميع اللوازم التي ستحتاجينها لطفلك الجديد، كالملابس، وزينة الغرفة، والألعاب، وغير ذلك، فإنّ هذا سيساعد على تطوُّر حس طفلك بالمسؤوليّة تجاه هذ الشخص، كما وسيشعر بأنّه قادر على اتخاذ القرارات.

2. دعي طفلك يشعر بحركة بطنك

عندما تشعرين بحركة جنينك في بطنك، نادي طفلك الأوّل ليشعر ببعض الحركات أيضًا. خذي يده وضعيها على بطنك، واسأليه: “ماذا تعتقد أنّه يفعل في الداخل؟” ستضحكين كثيرًا من إجاباته التي يتخيلها.

3. حاولي أن تشرحي له الأمر

استمري في الحديث مع طفلك حول كيفيّة تغيُّر الأمور للأفضل بمجرّد وصول الطفل الجديد، واجعليه يفهم كيف سيحتاج هذا الكائن الصغير للكثير من الحب والاهتمام من الجميع. كما وعليك أن تخبريه بأنّك حبك سيكبر ليشملهما الاثنين، ولن تقسميه بينهما. يمكنك أن تشرحي له ذلك بإخباره بأنّك أحببت والده أوّلًا، ثمّ أحببته هو الآخر، وأخيرًا سيكون المولود الجديد في القائمة أيضًا.

4. دعيه يرافقك في كل مكان

اصطحبيه معك إلى طبيب المختص، ودعيه يرى طفلك الصغير الذي لم يولد بعد على الشاشة، كما ويسمع صوت نبضات قلبه. بالطبع سيكون لديه الكثير من الأسئلة، ولكن هذا سيحمسّه أكثر لمقابلة شقيقه.

5. التخطيط المسبق للعناية بالطفل الأوّل

تأكدّي من حصولك على المساعدة من أحد المقربين لديك لرعاية طفلك الأوّل بينما تكونين في المستشفى، وعندما تعودي للمنزل دعي زوجك يحمل الطفل وأعطي طفلك الأوّل عناقًا كبيرًا ثمّ قدّمي له طفلك الجديد. سيحتاج طفلك لهذا العناق بعد أن تكوني تركتيه لبعض الوقت، وهذا سيشعره بالأهميّة.

6. خططي لنزهة مسبقة

في الأسبوع الأوّل من ولادتك سيحتاج طفلك الجديد إلى العناية والاهتمام الكاملين، كما وستحتاجين إلى الوقت الكافي للتعافي. دعي طفلك يقضي وقتًا مع أحد أفراد أسرتك المقربين له، كأن يقضي يومه مع جدته، أو عمه، أو خالته مثلًا.

7. اطلبي منه المشاركة ليساعدك

عليك أن تشاركي طفلك الأوّل في الأنشطة اليوميّة، فمثلًا اطلبي منه مساعدتك أثناء تغيير الحفاض، كأن يحضر الحفاض النظيف أو يلقي المتسخ في القمامة، أو أن يختار الملابس التي سيرتديها شقيقه هو. وقد تطلبي منه أن يغني له بهدوء، ويمكنك كذلك أن تطلبي منه أن يجلس بجوارك بينما ترضعين طفلك الصغير، وأن يقرأ له إن كان يستطيع ذلك.

8. قضاء بعض الوقت مع طفلك الأوّل لوحدكما

قد تشعرين بالإرهاق التامّ بعد نوم طفلك الصغير أخيرًا، ولكن قضاء عشر دقائق مع طفلك الأوّل لوحده سيصنع يومه ويفرحه كثيرًا. اسأليه كيف كان يومه، والعبي معه قليلًا، واحتضيه واستلقي قربه حتى ينام، سيقدّر طفلك هذا بالتأكيد. كما وعليك أن تحرصي أيضًا أن يخصّص والده بعض الوقت له.

9. أريه صوره بينما كان صغيرًا جدًا

ستكون هذه الفكرة رائعة جدًّا وسيحبها طفلك بالتأكيد، كما وإنّه سيجعله مستعدًا لرؤية شقيقه الصغير. وكذلك إذا كان طفلك كبيرًا بما يكفي، فاطلبي منه أن يلتقط الصور لأخيه الصغير.

10. علّميه كيف يكون لطيفًا مع المولود الجديد

أنت بالطبع تخافين من أن يمسك أخيه بطريقة خاطئة، ولذلك عليك أن تشرحي لطفلك كيف يجب أن يكون لطيفًا عندما يقترب من المولود الجديد. إذا صادفتِ أثناء الحمل وجود مولود جديد صغير آخر، احملي هذا الطفل وأمسكي يديه بلطف، وعلّمي طفلك ذلك.

11. أحضري هدية له (وأخبريه أنّها منك أو من المولود الجديد)

بالتأكيد ستصلك الكثير من الهدايا من الأصدقاء والعائلة لهذا المولود الجديد، وستكون فكرة رائعة أن تشتري بعض الهدايا لطفلك الأوّل أيضًا، حتى لا يشعر بالإهمال. ويمكنك أن تعطيه إيّاها وتخبريه أنّها من شقيقه الصغير.

12. تحدثي معه بالكلام الإيجابيّ

عليك أن تتحدثي مع طفلك بطريقة إيجابيّة دومًا لا سيّما إذا كان الأمر يتعلّق بالطفل الجديد. على سبيل المثال؛ إذا طلب منك طفلك الأوّل الخروج للحديقة واللعب معه وكنت مرهقة للغاية، لا تقولي له: “إنّني متعبة الآن لأنّ أختك لم تسمح لي بالنوم طيلة الليل”، والأفضل أن تقولي: “حسنًا لنفعل هذا في وقتٍ لاحق، أشعر بالتعب الآن ولا يمكنني الخروج للحديقة”.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..