Loading Offers..
100 100 100

كيف تحسن من مهارتك في قراءة بلغة أجنبية؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يعاني الكثيرون عند القراءة بلغة أجنبية، سواء كانت الإنجليزية أو غيرها من اللغات، ولكن اعلم أن القراءة بطلاقة باللغة الأجنبية تستغرق وقتًا وصبرًا وممارسة، أهم ما عليك تحديده هو هدفك من القراءة، بمجرد أن تتوصل إليه، يمكنك التركيز على أمور أخرى، مثل: المفردات والسرعة، والتقنيات التي تساعدك على التفاعل مع معنى النص بطريقة أعمق. 

كيف تحقق أفضل استفادة مما تقرأه بلغة أجنبية

حدد نوع النص

تأكد من تحديدك نوع النص، اسأل نفسك: ما نوع العمل الذي أقرأه؟ هل يعتمد على المعلومات مثل الصحيفة و الكتاب المدرسي أو دليل الاستخدام؟ أم أنه عمل أدبي مثل الرواية أو القصة القصيرة؟ إذا كنت تقرأ نصًّا يحتوي على الكثير من المعلومات (كتاب مدرسي مثلًا)، فركز على المعلومات الجديدة التي تدور حول أشياء لا تعرفها/تفهمها.

حدد هدفك من القراءة

السبب الذي يجعلك تقرأ أي نص له تأثير كبير على طريقة قراءتك. على سبيل المثال: تختلف قراءة رواية مقررة ضمن المنهج الدراسي في المدرسة أو الجامعة عن قراءة رواية من أجل التسلية، ففي الحالة الأولى ينبغي عليك فهم النص وتتذكره (وليس فقط الاستمتاع بقراءته).

 الق نظرة سريعة على المحتوى

مهما كان الغرض من قراءتك، فإن قضاء بضع دقائق لإلقاء نظرة سريعة على الكتاب أمر مفيد للغاية، اطلع على عنوان الكتاب وفهرس المحتويات، الكلمات المفتاحية أو الرسوم التوضيحية أو الرسوم البيانية بالخط العريض.

اقرأ بشكل مكثف

وذلك في حال كنت ترغب في دراسة أساسيات اللغة وتعلم المفردات، تركز القراءة المكثفة على التفاصيل، إذا كنت ترغب في دراسة النطق، أو دراسة قواعد اللغة، أو تعلم المفردات، اقرأ ببطء أكبر وركز أكثر على الكلمات والجمل الفردية.ابحث عن جوهر معنى النص.، ليس من المهم دائمًا أن تعرف معنى كل كلمة بطريقة عميقة. أثناء قراءتك ركز أكثر على التفاصيل مثل الإملاء والنطق وإيقاع الجمل لا تنشغل بالأجزاء التي لا تفهمها تمامًا بل يمكنك تلخيص النقاط الرئيسية .

اقرأ بصوت عال

القراءة بصوت مسموع تؤدي لتحسين مهاراتك في القراءة؛ فهي تجعلك مشاركًا في النص بطريقتين: من خلال عينيك وأنت تنظر إلى الكلمات، وأذنيك وأنت تستمع إليها.تعد القراءة بصوت عالٍ أمرًا أساسيًا أيضًا إذا كنت تحاول التدريب على النطق الصحيح، هل تخشى الكتابة باللغة الأجنبية؟ لا عليك! بدد خوفك من الكتابة بخطواتٍ سريعة.

خمن معاني الكلمات الجديدة

حاول تخمين معنى أي كلمة جديدة. فعندما تصادفك كلمة لا تعرفها، حاول ألا تبحث فى القاموس على الفور. بدلاً من ذلك، حاول تخمين معنى الكلمة استنادًا إلى السياق. على سبيل المثال، لنفترض إنك قرأت الجملة التالية

” My mother is always happy and optimistic, the total opposite of my brother, the pessimist”

وأردت معرفة معنى كلمة ” pessimist”، ستكتشف المعنى خين تنتبه لكونها صفة عكس كلمة السعادة: أي غاضب أو متشائم، اكتب الكلمات الجديدة التي تريد حفظها وتعلمها لدراستها لاحقًا.

اقرأ  يوميًّا

حاول القراءة لمدة (30) دقيقة على الأقل كل يوم من القراءة المركزة. هذه هي الطريقة لتحسين مهارات القراءة بجدية وبنجاح. كلما قرأت تحسنت، واظب على التدريب اليومي وستشعر بالفرق.

اختر الكتب الملائمة

لا تختر الكتب شديدة السهولة لأنك لن تستفد شيئًا (فكل المفردات والجمل معروفة بالنسبة لك)، ولا كتبًا شديدة الصعوبة (تجنبًا للإحباط)! اقرأ الكتب التي تكون أعلى من مستواك بقليل لتتحدى نفسك وتتعلم أشياء جديدة، كذلك اختر  الكتب في الموضوعات التي تهمك: فإذا كنت لا تحب الخيال العلمي فقد لا يعجبك في قراءة كتاب عن رجل عالق على المريخ، لذا اختر موضوعات تثير اهتمامك لكي لا تشعر بالملل، ولا تركز على نوع معين من النصوص بل ينبغي أن تقرأ في مجالات مختلفة لتزيد من حصيلتك اللغوية.

خصص وقتًا للقراءة

إذا كانت القراءة لمجرد التسلية يمكن القيام بذلك في أي مكان، يمكنك أن تأخذ كتابًا ممتعًا وتقرؤه في الحافلة أو في  المكتب أو على الأريكة. أما إذا كنت تقرأ لتحسين فهمك، فأنت بحاجة إلى التركيز والدراسة. هذا يعني أنك بحاجة إلى قضاء وقت خاص لهذه القراءة والتركيز جيدًا دون التعرض للمقاطعة. لذلك يجب أن يكون المكان هادئًا، وأن تتجنب التشتيت.

وأخيرًا

ابحث عن مكان هادئ ومريح مع إضاءة جيدة للقراءة. أحضر كل ما قد تحتاجه قبل الجلوس للقراءة. على سبيل المثال، قلمًا ودفتر ملاحظات وقاموسًا ومشروبًا تُحبه. ضع هاتفك في وضع صامت أو أغلقه أو اجلس في مكان بعيد عنه.باتباعك هذه الخطوات، فسيعلم عقلك متى تكون على وشك القراءة وستكون أكثر تركيزًا قبل أن تبدأ.
اقرأ أيضًا :
تأسيس نادي قراءة باللغة الانجليزية: تجربة شخصيةإستراتيجيات مفيدة في تعلم المفردات الإنجليزيةالسبل الأساسية لتعلم أي لغة بل وإتقانها

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..