Loading Offers..
100 100 100

كيف تستغل الإجازة القصيرة لمنتصف العام؟ 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ينبغي أن نمنح الوقت "بعض الوقت"

مثل إيطالي

تحضرني هذه المقولة غالبًا لأدرك أنها ليست مقولة جميلة فحسب، بل يمكن تطبيقها على جميع شئون الحياة.مع نهاية الفصل الأول الدراسي وبدء الإجازة القصيرة، يختلف الطلاب والمدرسون حول كيفية الاستفادة من أوقات فراغهم، ليصبح وقت الإجازة وقتا مملًا للطرفين بحيث ينخرط البعض في السلوكيات الخاطئة مثل تناول الأطعمة الجاهزة أو السهر لوقت متأخر أو إزعاج الجيران بأبواق سياراتهم و"سباقات آخر الليل".بين تضييع الوقت واستثمار الوقت بما يفيد، يقع الكثيرون في حيرة أمام سؤال: كيف استفيد من الإجازة بما يعود عليّ بالنفع والفائدة؟ولأن مدة الإجازة القصيرة تحرم البعض من تحقيق الاستفادة منها، كتبنا لك هذا المقال علّه يساعدك في رحلتك نحو إجازة مثمرة.

كيف تستغل الإجازة القصيرة لمنتصف العام

١. التخطيط الذكي للإجازة بحيث تتناسب مع جدولك اليومي.٢. تجنب وضع العديد من الأهداف والأعمال في وقت واحد، فالتخطيط لفعل الكثير يسبّب الضغط والملل.٣. استثمار المال فيما يعود على وقتك بالفائدة من خلال:
  • دراسة بعض التخصصات أو تطوير مهاراتك.
  • تعلّم تطبيقات الحاسب الأساسية أو المادة الإنجليزية.
  • احفظ القرآن وتعلم طرق تجويده وإتقانه.
٤. لا تجعل الإجازة سببًا للخمول والكسل، استغلها بما ينفعك حتى لو كان شيئًا بسيطًا كالاهتمام بتقوية قدراتك اللغوية بتعلم لغة أخرى أو تطوير هواياتك عن طريق التعليم عن بعد أو الاشتراك في الدورات التعليمية القصيرة.دعنا نساعدك: الطرق الأكثر فعالية لتعلم لغة جديدة٥. زيارة الأقارب وحضور المناسبات الاجتماعية.٦. انجز بعض أعمالك المؤجلة:
  • اقرأ كتابًا أجلته من قبل.
  • شاهد فيلمًا لم تستطع مشاهدته بسبب الدراسة.
  • افعل الأشياء التي لم تكن تملك الوقت لفعلها مثل: الالتحاق بدورة ما أو استكشاف أماكن لم يسبق لك زيارتها. ربما تبدأ مع مراسم الزواج في مصر: سياحة من نوع مختلف!
٧. احصل على تدريبات في مجال دراستك وتخصصك العملي لتساهم في تطوير مهاراتك.٨ . استمتع بوقتك: لا تخصص الإجازة كلها للعمل، وخصص وقتًا للاستمتاع بما حققته من إنجازات. قد يساعدك هذا المقال: كيف تستفيد من إجازاتك بأقصى ما يمكن؟٩. لا مانع من السهر لوقت متأخر "لكن لا تجعلها عادة" حتى لا تتأثر مواعيد نومك عند اقتراب موعد العودة للمدارس.١٠.  اقرأ كثيرًا:
  1. اشترك في مجموعات لقراءة الكتب
  2. اقرأ صفحة من القرآن يوميًا (5 طرائق جديدة لحفظ القرآن الكريم من تجربتي)
  3. اقرأ كتابًا كاملًا أو كتابين.
  4. اختم القرآن في الشهر أو الأسبوع بالطريقة التي تناسبك
من أهم أسرار نجاح “بيل جيتس” القراءة، حيث اعتاد على تخصيص ساعة يوميًّا للقراءة دون أن يؤثر أي ظرف طارئ على تلك العادة (هل تعرف ما هو أفضل كتاب في مجال ريادة الأعمال من وجهة نظر “بيل غيتس”؟)١١. دوّن أفكارك ١٢. شارك في الأعمال التطوعية:أ_ الاشتراك في تنظيم الأعمال التطوعيةابحث عن المؤسسات التي تحتاج لمتطوعين في أعمال مثل (خدمة الحجاج في شهر رمضان في مكة) أو (السفر لمدن أخرى لنشر الإسلام)، أو نقل الدواء أو المشاركة في علاج مرضى الدول الفقيرة بالسفر لمناطق نائية وبعيدة.ب _ الاشتراك في عمل تطوعي دون أجرزُر مريضًا لا تعرفه أو وزّع الصدقة على المحتاجين، ويمكنك المساعدة في ترميم بعض المدارس أو المنازل لتكون أفضل، أو حتى توزيع الأشرطة الإسلامية والقرآن على الأجانب.١٣. كافئ نفسك بعد كلّ نشاط مفيد تقوم به بالسفر أو بالهدايا في الإجازة.١٤. شاهد الأفلام الأجنبية لتتعلم اللغة.١٥. اشترك في نشاط لم تقم به من قبل ١٦. تجربة أشياء جديدةالقيام بشيء لم تقم به من قبل كالتخييم في مناطق جديدة واستكشافها وتسلق الجبال

(يقول احمد الشقيري: الوقت ماهو إلا وعاء نملأه بما نريد و إذا أردنا شيئًا أوجدنا له الوقت)

فاختر لوقتك ما يناسبك أو بصيغة أخرى خصص وقتا لما تحب القيام به، وفي الختام كيف قررت استغلال وقت إجازتك؟ إن لم تقرر بعد، أنصحك بقراءة هذا المقال.اقرأ أيضًا :١٠ أفكار هامة تشغل بها أيامك خلال الإجازة الصيفية9 أنشطة يمكن لطفلك القيام بها في الإجازة الصيفية ليحقق بعض الربحأعمال تطوعية مُقترحة لاستغلال الإجازة الصيفيةأفكار متنوعة تساعدك في استثمار الإجازة وتحقيق أهدافك

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..