Loading Offers..
100 100 100

كيف تحصل على الوظيفة التي تتمناها؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

قد يكون العثور على الوظيفة المناسبة لك أمرًا صعبًا لكن ليس مستحيلًا؛ لذا ابقَ إيجابيًّا وابدأ الآن في تحديد وظيفة أحلامك واتخذ الخطوات اللازمة لتحويل الحلم إلى حقيقة، فيما يلي الخطوات التي تساعدك على تتبع شغفك والقيام بمهنة لا توفر لك العائد المادي فحسب بل تمنحك السعادة أيضًا.

1- اعرف طموحاتك

إن أفضل طريقة للعثور على ما يجب أن تفعله في حياتك هي أن تسأل نفسك هذا السؤال المهم: “ماذا ستعمل إذا لم يكن المال هو هدفك؟” ماذا لو ربحت جائزة كبرى هل سوف تستغني عن العمل لأنك اكتفيت ماديًّا؟ بالتأكيد لا، لأنك في النهاية سوف تشعر بالملل، إذن ماذا ستفعل في هذه الحالة كي تجعل نفسك سعيدًا ؟

فكّر في العمل الذي تستمتع وأنت تؤديه، على سبيل المثال: هل تحب الفنون، العمارة، الكتاب، الترجمة…إلخ. حدد، ما الجوانب التي تعجبك في هذه المهنة؟ وحاول إدراك ما يجذبك إلى تلك المهنة بالذات، هل تجد السعادة في جعل الآخرين سعداء؟ هل أنت أكثر انجذابًا إلى البرمجة مثلًا، هل تحب العمل مع الأطفال؟ هل تميل إلى تعلّم اللغات وما إلى ذلك؟

تمهل قليلًا وحاول الإجابة عن الأسئلة السابقة، أو قم بأداء هذا الاختبار وسوف يساعدك على التعرف أكثر على شخصيتك ويساعدك في تحديد الوظائف التي تتوافق بشكل جيد مع شخصيتك. فكّر في الوظائف التي تكون مستمتعًا بأدائها وليس مجرد وظيفة تؤديها من أجل كسب المال. على سبيل المثال: إذا كنت تحب السفر، الوظائف التي تناسبك قد تكون مرشدًا سياحيًّا أو معلمًا في الخارج أو مضيف طيران. إذا كنت تفضل قضاء كل يوم في الهواء الطلق في الطبيعة، فيمكنك التفكير في وظيفة جيولوجي، بستاني ..إلخ

2- تعرّف على صعوبات تلك المهنة

تعرف على الجانب السلبي لتلك المهنة، تأكد من إجراء بحث حول الصعوبات التي يواجهها أصحاب هذه المهنة، كن على دراية بما تبدو عليه الحياة في هذا المسار الوظيفي لكي تقرر القرار الصائب. اقرأ المقالات المتعلقة بهذه الوظيفة، احصل على المراجعات من الأشخاص الذين يعملون في أنواع الوظائف التي تريدها لكي تتعرف على مزاياها وعيوبها.
على سبيل المثال، إذا أعجبتك وظيفة معينة ولكن هذه الوظيفة تتطلب منك السفر كثيرًا، وفي الوقت نفسه لديك أطفال صغار، فقد يكون هذا جانبًا سلبيًّا.

إذا كانت وظيفتك الحالية تَفِي باحتياجاتك وتجعلك سعيدًا ولكنها مثلًا لن توفر لك درجة الثراء التي تتمناها، ففي رأيي أن الثراء لا يهم بقدر أن تعمل في وظيفة تحبها طالما أنها تفي باحتياجاتك. أما إذا كانت وظيفتك لا تفي باحتياجاتك فيمكنك إذن البحث عن بدائل وخيارات أخرى، المهم أن تركز على الوظيفة التي تمنحك السعادة أو قدرًا منها على الأقل.

3- حدد مجال تفوقك

للتعرف على الوظيفة الملائمة لك اسأل نفسك: “ما المجال الذي أتفوق فيه، أو ما العمل الذي أؤديه بشكل رائع؟” ابحث عن شيء تؤديه أفضل من معظم الناس وتستمتع به، في الغالب لن تكون بارعًا في مجال لا تستمع به.

4- فكر في هواياتك

لا تتجاهل هوايتك باعتبارها شيئًا لا يمكنك كسب المال منه، قم بالبحث على الإنترنت، قد تفاجأ بأهمية تلك الهوايات، ربما توفر لك هواية معينة مصدر دخل ويمكنك بدء عمل تجاري خاص بك وينتهي بك الأمر في مهنة تستمتع بها حقًّا.

5- اعرف متطلبات الوظيفة التي اخترتها

ابحث عن الوظيفة التي تتمناها في الصحف أو على الانترنت، واقرأ متطلبات الوظيفة، ما هي الشروط الأساسية لشغل تلك الوظيفة وما هي المؤهلات والخبرات المطلوبة ؟ اجعل هدفك هو تلبية وتجاوز تلك المتطلبات. يمكنك أيضًا العثور على المنح الدراسية والتدريب المهني للحصول على المهارات التي تحتاجها.

6- تواصل مع المهنيين

تحدث مع المهنيين والمتخصصين في هذا المسار الوظيفي، وتواصل مع الأشخاص المسئولين عن التوظيف لهذا المنصب، واسألهم عن التفاصيل والمهارات والمؤهلات الأكثر أهمية؟ ضع كل ذلك في قائمة المراجعة الخاصة بك. يمكنك حضور الندوات والمؤتمرات ومعارض التوظيف ذات الصلة، كل هذا سيساعدك على التواصل مع الأشخاص المهتمين بنفس المجال.

7- قم ببعض الأعمال التطوعية

تطوع للعمل في نفس مجال اهتمامك للحصول على الخبرات والمهارات اللازمة ومن ثم إدراجها في سيرتك الذاتية.

8- البحث عن الوظيفة

اذهب إلى معارض الوظائف أو ابحث على الإنترنت، ابحث عن الموقع الإلكتروني للشركة التي تود العمل بها،  وتعرف على مجال عملها وموقعها وقد تجد جزءًا مخصصًا للتقديم على الوظائف في الموقع، أو يمكنك حتى الاتصال بالشركة مباشرة والسؤال عما إذا كان يمكنك تقديم سيرتك الذاتية.

اعلم أن الحصول على وظيفة أحلامك قد يستغرق بعض الوقت ولكنه أمر يستحق العناء، فلا تيأس من تكرار المحاولة

اقرأ أيضا :

ما بعد المقابلة: كيف يحدد مسؤولو التوظيف مصيرك الوظيفي؟

كيف تكتب قسم “المهارات” في السيرة الذاتية؟

كيف تحصل على عمل حر إضافي تقضي به بقية يومك؟ 

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..