Loading Offers..
100 100 100

جدد حياتك وعش سعيدًا

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

جميعنا ننشد السعادة ولكن ضغوط الحياة تجعلنا ننسى تطوير أنفسنا، أو التخلص من بعض العادات التي نريد تغييرها ونشعر كأننا آلة! هذا المقال يساعدك على تغيير بعض الأنماط غير الصحية واستبدالها بعادات وأفكار أفضل تشعرك بالسعادة والرضا.

1- استيقظ مبكرًا

الاستيقاظ المبكر يمنحك انطلاقة لبدء يومك بنشاط وإيجابية، ويمنحك الوقت الكافي لممارسة الرياضة وتناول الإفطار قبل الذهاب لعملك مما يعمل على خفض التوتر، كذلك يجعلك تؤدي مهامك بسرعة وتركيز لأن ذهنك يكون صافيًا. أشارت الدراسات إلى أنه عندما يستيقظ الشخص مبكرًا يكون أكثر نشاطًا ويستغرق وقتًا أقلّ للقيام بمهمة قد تستغرق وقتًا أطول "في الأحوال العادية"، وبالتالي يكون أكثر إنتاجية، كما أنه يجعل الإنسان أكثر مهارة في اتخاذ القرارات والتخطيط وتحقيق الأهداف.

2- مارس الرياضة يوميًّا

ممارسة الرياضة لها فوائد صحية عديدة سواء جسديًا أو عقليًّا، الرياضة تحسن المزاج وتقلل من الشعور بالاكتئاب والقلق والإجهاد، وتعمل على تحسين وظيفة الدماغ وحماية الذاكرة وتحسن مهارات التفكير، كما أن ممارسة الرياضة بانتظام تجعلك تتغلب على مشكلة السمنة؛ لأن الخمول عامل رئيسي في زيادة الوزن.يميل الجسم إلى فقدان كتلة العضلات ووظيفتها مع تقدم العمر مما قد يؤدي إلى إصابات وصعوبة في الحركة، ولكن ممارسة النشاط البدني بانتظام تعمل على الحد من فقدان العضلات والحفاظ على القوة حتى مع تقدم الإنسان في العمر.عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تؤدي إلى زيادة كبيرة في دهون البطن مما يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وأمراض القلب .

3- اقض بعض الوقت في الطبيعة

قضاء بعض الوقت في الطبيعة يجعلنا نشعر بالانتعاش والحيوية على عكس الجلوس أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر، إن مجرد منح نفسك بعض الوقت والخروج للتمشية في مكان به مناظر طبيعية يمكن أن يفعل المعجزات ويَحدّ من التوتر، فالطبيعة لها تأثير مهدّئ لأدمغتنا، حتى لو كان ذلك الخروج لمدة خمس دقائق فقط كل يوم .قضاء الوقت في الضوء الطبيعي يساعد أجسامنا على تنظيم أنماط النوم بشكل أفضل عندما تغرب الشمس، ستطلق أدمغتنا المستويات الصحيحة من "الميلاتونين" للمساعدة في الحصول على نوم جيد ليلًا.إن قضاء الكثير من الوقت في النظر إلى الشاشات يمكن أن يلحق ضررًا بالبصر، والذهاب إلى الخارج يمنح أعيننا استراحة من التحديق في الكمبيوتر أو التلفزيون أو الهاتف الذكي. حتى إن العلماء الأستراليين وجدوا أن الأطفال الذين يقضون وقتًا في الهواء الطلق يقل لديهم خطر الإصابة بقصر النظر عندما يكبرون.

4- تجنب التسويف

تجنب التسويف والمماطلة ولا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، التسويف يضيع الكثير من الوقت دون داع، ويجعل الناس يميلون إلى تأجيل مهامهم، معتقدين أنه يمكن القيام بذلك فيما بعد، ولكن في الواقع لا يأتي ذلك الوقت أبداً، فيدخلون في دوامة التسويف.قد يفيدك هذا المقال في التغلب على مشكلة التسويف.

5 – قم بالأعمال التطوعية أو ساعد الغير

نحن جميعا نريد أن نفعل الخير سواء كان ذلك لأنفسنا أو لأحبائنا، أو المجتمع كله. مهما كان العمل كبيراً أو صغيراً فلا شك أن له تأثيرًا إيجابيًّا. إن مساعدة الغير لن تشعر غيرك بالسعادة فحسب بل أثرها يمتد لك أيضًا، فتجعلك تشعر بالإيجابية وبأنك عضو فعّال ومؤثر في مجتمعك، يمكنك التطوع لمدة ساعة من وقتك في أيّ منظمة خيرية، أو المشاركة في برامج محو الأمية، وإن لم يكن لديك الوقت الكافي يمكنك عمل الخير أيضًا عن طريق التبرع بالدم، بالملابس، زيارة دور الأيتام أو دور المسنين وإدخال البهجة عليهم

6- اقض بعض الوقت بمفردك

إن إدخال القليل من العزلة في جدولك المملوء بالمهام ليس مضيعة للوقت. كلما كنت أكثر انشغالاً كنت أكثر استفادة من هذا الوقت الهادئ. قضاء بعض الوقت بمفردك يثير الإبداع ويساعد على بناء القوة الذهنية، فعلى الرغم من أننا مخلوقات اجتماعية ومن المهم بالنسبة لنا أن تكون لدينا روابط قوية مع أشخاص آخرين لكن قد تكون العزلة بنفس القدر من الأهمية، حيث تمنحك الفرصة لكي تعرف نفسك وتخطط حياتك.خصص بضع دقائق يوميًّا لتكون وحدك مع أفكارك، (10) دقائق فقط في اليوم يمكن أن تساعدك، أغلق هاتفك واسمح لنفسك بالتفكير لبضع دقائق.

7- قم بعمل شئ صعب

خذ الوقت الكافي لحل مشكلة  أو التخطيط لحدث ما، ضع عقلك في حالة نشاط وسوف تتعلم كيف تتوصل إلى أفكار رائعة للقيام بمهام جديدة، وسيتتفتح عقلك على مفاهيم جديدة قد لا تصادفك أبدًا وأنت تسلك الطريق السهل.القيام بالمهام الصعبة سيساعدك على التميز. على سبيل المثال:  إذا واجهت مهمة صعبة في العمل ونجحت في أدائها فسوف يلاحظك رئيسك في العمل ويقدر جهودك لذلك حاول أن تخرج من منطقة راحتك ولا تستسلم لمجرد أن الأمر استصعب عليك في البداية.
إليك أيضًا :
4 خطوات عليك اتخاذها عندما تشعر أن الحياة تعيقك3 تغييرات في نمط الحياة تساعدك لتحسين ذاكرتك36 عادة في مكان العمل تساعدك للحصول على حياة مهنية أفضل

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..