Loading Offers..
100 100 100

5 دروس يمكن للمستثمرين تعلمها من النحل

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

نحن جميعًا مستثمرون، سواء استثمرنا مواهبنا أو موارد شركتنا أو وقتنا وطاقتنا كمواطنين أو أصولنا المالية. والاستثمار عمل جيد، هو جهد مبدع ومشارك، يقوم على المنفعة المتبادلة، مما ينتج شيئًا ذا قيمة للعالم. هذا النوع من الاستثمار الحقيقي هو أكثر من مجرد المضاربة، أكثر من التداول. إنه شريط عالٍ للتعيين، ويضعنا أمام سؤال: أين نذهب للحصول على أفضل نصيحة؟اتضح أن أفضل مرشد لنا للاستثمار كان معنا طوال الوقت، إنها الطبيعة المحيطة بنا. نحن جميعًا نبحث عن جهود مرنة ومتجددة ومربحة للغاية، ويبدو أن كل أسبوع يجلب اختصارًا جديدًا لعمليات الاستدامة أو طرق الابتكار. ومع ذلك، فقد تكيفت الطبيعة وازدهرت لمدة (3.8) مليار سنة. الطبيعة ليست مجرد مكان للهروب من حياتنا المهنية، إنها مصدر الحكمة العميقة التي يمكن أن تحسن تصميماتنا وصنع القرار.

ما ردّ فعل الطبيعة في هذه الحالة؟

هل تريد التوقف مؤقتًا قبل إنشاء منتج، أو إعادة تنظيم فريق، أو تخصيص استثمارات لطرح سؤال (WWND: ماذا ستفعل الطبيعة؟) يؤدي طرح هذا السؤال إلى قرارات فعالة بدلًا من مجرد الكفاءة، قرارات بسيطة بدلًا من الاصطناعية، واعية بدلًا من ميكانيكية.المبادئ الستة الرئيسية للتقليد الحيوي، التي وضعتها "جانين بينيوس" و"داينا بوميتير" من المحاكاة الحيوية (3.8) ليست مجرد كلمات طنانة ذكية. تصف هذه المفاهيم كيف يعمل العالم من حولنا بالفعل، وتهدف المحاكاة الحيوية إلى احتضان حكمة الطبيعة، بدلًا من مجرد أخذ ما تقدمه. إن التوافق مع السمات الأساسية للأنظمة الطبيعية يوجهنا بطبيعته نحو مناهج متعددة الأبعاد وطويلة الأمد ومربحة بعمق ودائم.بعض من الحكمة الطبيعية الأكثر إقناعًا التي وجدتها تأتي من نحل العسل. فيما يلي المبادئ الستة لمحاكاة الطبيعة، موضحة بهذا المخلوق الملهم.

تكون الموارد وفعالية الطاقة

الكفاءة في الطبيعة ليست سريعة ورخيصة فقط. بل تعكس نوعًا أعمق من الفعالية الحقيقية.
على سبيل المثال: تبدو أقراص النحل باردة، مع كل تلك السداسيات المرتبة بدقة، ولكنها أيضًا فعالة بشكل لا يصدق! يستخدم السداسي مواد وطاقة أقل لوحدة التكامل الهيكلي من أي شكل آخر.وفي حياتنا اليومية: ماذا لو كانت ورقة الشروط البسيطة بالفعل هي كل المنظمة التي يحتاجها المستثمر؟ ماذا لو كان لكل منا مزيج مثالي من الهيكل والمرونة في مساحة العمل لدينا، أو جداول اجتماعاتنا؟

استخدم الكيمياء الصديقة للحياة

لا توجد (مقالب قمامة سامة) في الطبيعة، ولا أكوام من المخزون الزائد.يصنع النحل مجموعة مذهلة من المنتجات –العسل والهلام الملكي وشمع العسل– مع مدخلات بسيطة من حبوب اللقاح والرحيق.ما الذي يمكن أن ننشئه إذا كنا أكثر إبداعًا في استخدام كتل البناء البسيطة، بدلًا من إضافة معالجة وتغليف اصطناعيين معقدين؟

تكامل النمو والتنمية

تنمو الأنظمة الطبيعية بطريقة كاملة ومترابطة، مع تطوير الأنظمة الداعمة بشكل متزامن.نحل العسل لا يبذل قصارى جهده لتحقيق أقصى قدر من النمو من أجل النمو، فهو يوسع الخلية بسبب الحاجة إلى مساحة أكبر لنمو السكان ولتخزين الطعام. يضمن هذا النهج "في الوقت المناسب" عدم احتواء النحل أبدًا على فائض في استهلاك موارد الطاقة.ما الذي يمكن أن نكسبه من خلال النمو المناسب بمرور الوقت، بدلاً من البدء في سباق، فقط للتعثر من نقص الدعم؟ ما يمكن أن نكسبه من خلال النمو المناسب بمرور الوقت، بدلاً من البدء في سباق سريع.

التكيف مع الشروط المتغيرة

كان "البقاء للأصلح" الشهير لداروين بيانًا دقيقًا. عندما قال "أصلح" لم يكن داروين يعني الأقوى أو الأسرع أو حتى الأكثر ذكاءً، كان يعني أكثر قدرة على التكيف، وأفضل طريقة للتعامل مع التغيير.عندما يسعى النحل إلى تغيير موقع الخلية، فإن القواعد البسيطة ومشاركة المعلومات الديمقراطية المفتوحة توجّه عملية صنع القرار. أولًا، يغادر النحل الخلية، إنهم لا يدعون إلى اجتماع لكل الأطراف ويتراجعون إلى غرفة اجتماعات كبيرة. بعد ذلك، يشاركون ما تعلموه من مهامهم الكشفية، بشكل مفتوح وبدون دوران، لا يوجد خبراء النحل.ماذا لو طلبنا مغادرة المكتب وتبادل المعرفة بشكل موضوعي عند وجود قرار مهم يجب اتخاذه؟

تتطور من أجل البقاء

على المدى الطويل، يصبح التكيف تطورًا.لا توجد أنواع تتطور في عزلة، فقد تطور نحل العسل والزهور على مر القرون. في الواقع، تطورت الأزهار من السرخس للوظيفة الأساسية للتلقيح، وبالتالي ضمان بقاء أنواعها. هناك أنواع أكثر تحديدًا من التطابقات التطورية أيضًا، نوع واحد من الزهور يطلق فقط حبوب اللقاح عندما يكون هناك نوع معين من النحل الطنانة عند مستوى الاهتزاز الصحيح بالضبط.كيف يمكننا مطابقة المستثمرين والمستثمرين بشكل أفضل على المدى الطويل؟ كيف ستبدو النظم البيئية لأعمالنا باستخدام هذه العدسة التطورية طويلة المدى؟

الخلاصة

بالطبع، نحن لسنا حشرات، ولكن بالنظر إلى أمثلة مثل (نحل العسل) عندما نبحث عن موجهين ونماذج وقياسات ومتحف يمكن أن يلهم الأعمال الأكثر فعالية والتكيف، وبالتالي أكثر ربحية.علاوة على ذلك، نحن جزء من الطبيعة بأنفسنا، وإعادة التركيز على تلك الحقيقة الأساسية يمكن أن يساعدنا على تكوين شعور بالتواضع والتساؤل، وهما مكونان رئيسيان للابتكار الحقيقي والتفكير المستقل. نحن مخلوقات فريدة، قادرة على المراقبة والمعالجة والإبداع والتواصل بطرق إنسانية عميقة. يبدأ تقدير هذا التفرد، والسياق الذي يوجد فيه، في إعادة ربط استثمارنا بالعالم الحقيقي. وهذا بدوره يسمح لنا بإعادة ترسيخ عملنا في الخدمة إلى العالم الأفضل الذي نتصوره.نحن جميعًا مستثمرون. كمواطني، كمستهلكين، كرجال أعمال، ككائنات خلاقة. وهذا النهج القائم على الطبيعة –المرن والتجديد والمتواصل– هذه هي الطبيعة الحقيقية للاستثمار.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..